سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم معاش من كان يعمل في بنك ربوي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | العلاقة الشرعية هي الطريق الصحيح للحب والمودة.
- سؤال وجواب | الأخذ من مال الأخ لمصارف الجامعة
- سؤال وجواب | شراء السيارات بالتقسيط عن طريق البنك. الجائز والمحرم
- سؤال وجواب | تغير لون وجهي ورقبتي إلى السمرة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حدود علاقة المرأة مع زوجها بعد العقد وقبل الدخلة
- سؤال وجواب | اختيار صاحب العمل سكرتيرة للعمل
- سؤال وجواب | أعاني من تحطيم تام بسبب تأخر الزواج وعدم الوظيفة. أرشدوني
- سؤال وجواب | الشخص المنقول إليه قلب هل تتغير عقيدته تبعا للمنقول منه
- سؤال وجواب | ابن أختي سرق دراجة بمشاركة شخص آخر، فكيف ننصحه؟
- سؤال وجواب | أخطأت في حق صديقتي واعتذرت، لكنها لم تقبل اعتذاري، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | قال لها : أنت طالق بالعشرة إن فعلت كذا ، وقصد منعها وتخويفها .
- سؤال وجواب | أعاني من الهلوسة الكلامية بحيث أتكلم بما لا أحب النطق به!
- سؤال وجواب | لم يثبت أن المسيح سيدفن في آخر الزمان في الحجرة النبوية
- سؤال وجواب | فترة استخدام اللولب لمنع الحمل بعد العملية القيصرية
- سؤال وجواب | أعاني من حساسية العين للضوء
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

أبى كان يعمل فى بنك ربوى ، ولكنه لم يكن علي يقين أن العمل به حرام ، وكان على شك ، والحمد لله استقال أبي من العمل ، ولكنه الآن يصرف معاشه من التأمينات ، علما بأن التأمينات كانت تأخذ جزءا من مرتب البنك ، وهو الآن يصرف المعاش من البنك ونعيش عليه ، وليس هناك مصدر دخل آخر فهل هذا المعاش حلال أم حرام ؟.

الحمد لله.

أولا: يحرم العمل في البنك الربوي ؛ لما فيه من مباشرة الربا أو الإعانة عليه.

وانظر: السؤال رقم : (

26771

).

ثانيا: من عمل في البنك الربوي جاهلا بالتحريم ، حلَّ له الراتب الذي تقاضاه ، سواء كان قد أنفقه، أو بقي في يده ؛ لقوله تعالى: ( وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانْتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ) البقرة/275.

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : "من فوائد الآية : أن ما أخذه الإنسان من الربا قبل العلم بالتحريم : فهو حلال له ، بشرط أن يتوب وينتهي" انتهى من "تفسير سورة البقرة" (3/377).

وجاء في " فتاوى اللجنة الدائمة " (15/44) : " س: أنا أعمل في أحد البنوك ، وكما تعلمون فضيلتكم أن البنوك تتعامل بالفوائد ، فهي تعطي المواطنين قروضا بفوائد ، وتقبل منهم الودائع بفوائد أيضا، وقد علمت أن العمل بالبنوك حرام ؛ لأنها على هذه الحال تعتبر بنوكا ربوية، وإني أطلب من سيادتكم إجابتي عن استفساراتي التالية: 1- هل عملي بالبنك حرام ، أم إنني أعمل مقابل أجر ولست أنا صاحب المال؟ 2- هل أترك العمل بالبنك ، وأبحث عن عمل آخر، وهل أترك البنك قبل الحصول على عمل آخر، أم أبحث عن عمل أولا ، ثم أترك البنك؟ هذا مع العلم إنني لن أجد أي عمل يكافئني عن عمل البنك من حيث الراتب.

3- إذا كاد العمل بالبنوك حراما ، فما حكم الفترة التي بها لي البنك، والتي تصل حوالي 12 سنة، وهل ما جمعت من أموال تعتبر أموال حرام أم حلال؟ وقد سبق أن حجيت إلى بيت الله الحرام ، وطبعا كانت النفقة من مالي، وهو من راتب البنك، فهل هذه الحجة مقبولة؟ الجواب: أولا: العمل في البنوك التي تتعامل بالربا من الأمور المحرمة ، ولا يجوز لك أن تستمر فيه؛ لأنه من التعاون على الإثم والعدوان، وقد نهى الله عنه بقوله: (وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ) ، وقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من حديث جابر رضي الله عنه: ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لعن آكل الربا، وموكله، وكاتبه، وشاهديه ).

وعن ابن مسعود رضي الله عنه: (أن النبي صلى الله عليه وسلم لعن آكل الربا وموكله وشاهديه وكاتبه) رواه الخمسة وصححه الترمذي وعليك التوبة إلى الله من ذلك.

ثانيا: المدة التي جلستها في البنك للعمل فيها : نرجو من الله أن يغفر إثمها عنك، وما جمعته من نقود وقبضتها بسبب العمل في البنك عن المدة الماضية : لا إثم عليك فيها؛ إذا كنت تجهل الحكم في ذلك، وما صدر منك من الحج ، الذي زادُه من هذه الأموال التي أخذتها من البنك مقابل عملك : نرجو أن يتقبله الله منك؛ لقول الله تعالى: (وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانْتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ ) وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم: انتهى.

الشيخ عبد الله بن قعود.

الشيخ عبد الله بن غديان.

الشيخ عبد الرزاق عفيفي.

الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز ".

ثانيا: لا حرج على والدك في أخذ المعاش من التأمينات، ولو كان جزء منه مقتطعا من راتبه، فقد تقدم أن راتبه يحل له ، لجهله بتحريم العمل في البنك الربوي.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | فترة استخدام اللولب لمنع الحمل بعد العملية القيصرية
- سؤال وجواب | أعاني من حساسية العين للضوء
- سؤال وجواب | أشعر بهلاوس وضيق كلما خرج زوجي وبقيت لوحدي
- سؤال وجواب | بسبب شكلي لم يقبلني أحد في عمل فتأثرت نفسيا. فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل دوالي الخصية تؤثر على الإنجاب مستقبلاً؟
- سؤال وجواب | ما حكم طلب الشفاعة من رسول الله ؟ وهل التوسل له حكم الشفاعة؟
- سؤال وجواب | تفسير حديث يقتتل عند كنزكم هذا ثلاثة كلهم ابن خليفة
- سؤال وجواب | زوجي يخاصمني لفترات طويلة بلا سبب، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | تعقيب على استفسار بشأن يزيد بن معاوية
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف الثقة ولا أستطيع تكوين صداقات، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | الأعراض الجسدية للاكتئاب ووسائل العلاج
- سؤال وجواب | كيف تكون لي علاقات اجتماعية أكثر؟
- سؤال وجواب | صحة التاريخ الإسلامي كيف أتحقق منه فأنا تائه بين الشبهات!
- سؤال وجواب | أختي لا تصلي وتريد السفر للخارج، فكيف أعيدها للصواب؟
- سؤال وجواب | متزوجة وعلاقتي السابقة قبل الزواج تعيق حياتي الزوجية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل