سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | حديث (لا تمارضوا فتمرضوا)
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم بيع وشراء الأسهم بالتقسيط- سؤال وجواب | حكم تسمية المولود بــــــ " مراد " .
- سؤال وجواب | ينعتوني بكلمة (غلبان) وهذه تضايقني حتى صرت أنفر ممن حولي، ما الحل؟
- سؤال وجواب | ضوابط جواز شراء سيارة بالتقسيط عن طريق البنك
- سؤال وجواب | استخدام أدوات المدرسة لأغراض شخصية
- سؤال وجواب | تسجيل المبلغ عند تحويل العملات باسم المستلم في الدفاتر هل يعد قبضًا حكميّا؟
- سؤال وجواب | التغيرات السلوكية في الأجيال المتأخرة وأهم المؤثرات في ذلك
- سؤال وجواب | حكم العمل في وكالة لحجز تذاكر السفر على شركات الطيران المختلفة
- سؤال وجواب | كيف يمكنني تكوين علاقات وصداقات وأكون محبوبا لدى الناس؟
- سؤال وجواب | لدي عدم انتظام في لون بشرتي، كيف أوحد لونها؟
- سؤال وجواب | نعيش في أوروبا والصيام يشكل خطورة على كلية زوجي. فهل يمكنه الإفطار ودفع الكفارة؟
- سؤال وجواب | مقبل على الزواج وأعاني من مرض السكر وارتجاع منوي، فانصحوني
- سؤال وجواب | التقابض في المصارفة شرط لصحتها
- سؤال وجواب | الشراء بالتقسيط له صورتان: محرمة ومباحة
- سؤال وجواب | ما حكم طلب التعويض عن الفصل التعسفي؟
ما صحة الحديث : (لا تمارضوا فتمرضوا ، ولا تحفروا قبوركم فتموتوا) ؟ وما حكم من يتمارض ليأخذ ما ليس حقه في عمله كموظف حكومة؟.
الحمد لله.
هذا الحديث لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم.
قال ابن أبي حاتم رحمه الله : "سألت أبي عن حديث رواه عاصم بن إبراهيم الداري ، عن محمد بن سليمان الصنعاني ، عن منذر بن النعمان الأفطس ، عن وهب بن منبه ، عن عبد الله بن عباس ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : (لا تمارضوا فتمرضوا ، ولا تحفروا قبوركم فتموتوا).
قال أبي : هذا حديث منكر " انتهى.
"العلل" (2/321).
وقال السخاوي رحمه الله : "أسنده الديلمي من جهة أبي حاتم الرازي : حدثنا عاصم بن إبراهيم ، عن المنذر بن النعمان ، عن وهب بن قيس به مرفوعا.
وعلى كل حال فلا يصح ، وإن وقع لبعض أصحابنا ، وأما الزيادة التي على ألسنة كثير من العامة فيه ، وهي : (فتموتوا فتدخلوا النار) فلا أصل لها أصلا" انتهى.
"المقاصد الحسنة" (716).
وقال الشيخ الألباني رحمه الله : "منكر.
وعلته محمد بن سليمان هذا قال الذهبي في "الميزان" : مجهول ، والحديث الذي رواه منكر ، يعني هذا" انتهى.
"السلسلة الضعيفة" (259) ، وانظر "الفوائد المجموعة" للشوكاني (262) ، "الأسرار المرفوعة" لعلي القاري (590).
والتمارض : يعني التظاهر بالمرض مع أن الحقيقة السلامة منه ، وهو من الكذب على الناس، ومن النفاق العملي الظاهر ، ولا يجوز للمسلم أن يتظاهر بأمر مخالف للحقيقة.
وتشتد الحرمة إذا تظاهر بهذا المرض للوصول إلى مراده بالكذب والحيلة والتزوير ، كحال أولئك العمال والموظفين الذين يتمارضون ليحصلوا على ما لا يستحقون من الأجازات أو التعويضات أو غيره ، وكلها يأكلها أصحابها سحتا نسأل الله السلامة والعافية.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | التغيرات السلوكية في الأجيال المتأخرة وأهم المؤثرات في ذلك- سؤال وجواب | حكم العمل في وكالة لحجز تذاكر السفر على شركات الطيران المختلفة
- سؤال وجواب | كيف يمكنني تكوين علاقات وصداقات وأكون محبوبا لدى الناس؟
- سؤال وجواب | لدي عدم انتظام في لون بشرتي، كيف أوحد لونها؟
- سؤال وجواب | نعيش في أوروبا والصيام يشكل خطورة على كلية زوجي. فهل يمكنه الإفطار ودفع الكفارة؟
- سؤال وجواب | مقبل على الزواج وأعاني من مرض السكر وارتجاع منوي، فانصحوني
- سؤال وجواب | التقابض في المصارفة شرط لصحتها
- سؤال وجواب | الشراء بالتقسيط له صورتان: محرمة ومباحة
- سؤال وجواب | ما حكم طلب التعويض عن الفصل التعسفي؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في فرقة أفراح إسلامية
- سؤال وجواب | كيف يفعل من صلى المغرب خلف من يصلي العشاء
- سؤال وجواب | شراء شقة بالتقسيط ودفع الإيجار عن المدة السابقة عند العجز عن السداد
- سؤال وجواب | طلق امرأة وظاهر منها قبل أن يعقد عليها ويريد أن يتزوجها!
- سؤال وجواب | الحلم الذي يراه النائم هل يعول عليه
- سؤال وجواب | كيف يمكنني تكوين علاقات وصداقات وأكون محبوبا لدى الناس؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا