سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | حكم أخذ أجرة مقابل ضمان المدين
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | عندي نقص في الوزن وألم أعلى البطن مع دوخة. بما تنصحوني؟- سؤال وجواب | أخذ بالأسباب ولا يرى رؤيا صالحة
- سؤال وجواب | هل يأثم من يغسل أسنان أبيه ويشعر بالاشمئزاز؟
- سؤال وجواب | الدوخة لم تفارقني حتى مع استخدام العلاج!
- سؤال وجواب | أعاني من سوء الظن بالآخرين والشعور بانتقاصهم لي؛ فبماذا تنصحوني؟
- سؤال وجواب | حكم رمي الأوراق المشتملة على اسم الله لا بقصد الامتهان
- سؤال وجواب | أعراض آلام الرحم والعلاج المناسب
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الوساس ونوبات الهلع والخوف
- سؤال وجواب | هل يعد المصلي في الجهة المقابلة للإمام مما يلي الكعبة مصلياً في الصف الأول ؟
- سؤال وجواب | يسأل عن كتاب في أسماء الله الـ 99
- سؤال وجواب | شاب يبحث عن فتاة تكون زوجة وشريكة ومغيرة لحياته بعد ذلك
- سؤال وجواب | لا حرج في سؤال العبد ربه أن يرزقه سعرا زائدا على ما سيمت به بضاعته
- سؤال وجواب | التعريف بكتاب زاد المسير في علم التفسير .
- سؤال وجواب | حكم نبش هذه المقبرة التي لم تندرس والبناء عليها
- سؤال وجواب | حكم تقبيل أيدي الوالدين وأرجلهما
أنا تاجر أشتري البضاعة من الصين أتعامل مع مكتب في الصين ليقوم بالإشراف على البضاعة وشحنها من المصنع ويأخد منى نسبة من إجمالي الفاتورة 1.5%.
وفي إحدى المشتريات نقص علي مبلغ فقلت لصاحب المصنع أمهلني فترة من الزمن حوالي 6شهور فقال لي : هل يضمنك صاحب المكتب الذي أتعامل معه.
فقال صاحب المكتب : أنا أضمنه.
وعند تخليص صاحب المكتب علي النسبة التي في الفاتورة وهى المتفق عليها 1.5% قال لي أريد زيادة على النسبة المبلغ الذي ضمنتك فيها.
هل يجوز أن أدفع إليه هذه الزيادة التي لم نتفق عليها؟.
الحمد لله.
لا يجوز أخذ أجرة على الكفالة والضمان ؛ لما قد يؤدي ذلك إلى الوقوع في الربا.
وذلك أن الكفيل أو الضامن ملزم بدفع الدين عن المكفول إذا لم يقم المكفول بالسداد ، فإذا سدد عنه كان ذلك قرضا ، وكانت الأجرة على الضمان فائدة على القرض ، وهي ربا.
قال أبو محمد البغدادي الحنفي في "مجمع الضمانات" ص 282 : " ولو كفل بمال على أن يجعل الطالب له جُعلا ، فإن لم يكن مشروطا في الكفالة ؛ فالشرط باطل ، وإن كان مشروطا في الكفالة ، فالكفالة باطلة " انتهى.
وقال ابن قدامة في "المغني" (6/ 441) : "ولو قال : اكفل عني ولك ألف لم يجز ; لأن الكفيل يلزمه الدين , فإذا أداه وجب له على المكفول عنه, فصار كالقرض , فإذا أخذ عوضا صار القرض جارا للمنفعة , فلم يجز " انتهى باختصار.
وقال ابن جرير الطبري في "اختلاف الفقهاء" (ص9) : " ولو كفل رجل على رجل بمال عليه لرجل ، على جُعل (أجرة) جعله له المكفول عليه ، فالضمان على ذلك باطل" انتهى.
وجاء في قرار مجمع الفقه الإسلامي بشأن خطاب الضمان ، ما يلي : " أولاً : إن خطاب الضمان بأنواعه الابتدائي والانتهائي لا يخلو إما أن يكون بغطاء أو بدونه ، فإن كان بدون غطاء ، فهو : ضم ذمة الضامن إلى ذمة غيره فيما يلزم حالاً أو مآلاً ، وهذه هي حقيقة ما يعني في الفقه الإسلامي باسم : الضمان أو الكفالة.
وإن كان خطاب الضمان بغطاء فالعلاقة بين طالب خطاب الضمان وبين مصدره هي الوكالة ، والوكالة تصّح بأجر أو بدونه مع بقاء علاقة الكفالة لصالح المستفيد ( المكفول له ).
ثانياً : إن الكفالة هي عقد تبرع يقصد به الإرفاق والإحسان ، وقد قرر الفقهاء عدم جواز أخذ العوض على الكفالة ، لأنه في حالة أداء الكفيل مبلغ الضمان يشبه القرض الذي جر نفعاً على المقرض ، وذلك ممنوع شرعاً " انتهى من "قرارات مجمع الفقه الإسلامي" ص25 والحاصل : أنه لا يجوز لك أن تدفع شيئا مقابل الضمان الذي قام به المكتب.
والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم تقبيل أيدي الوالدين وأرجلهما- سؤال وجواب | العدد الذي تنعقد به الجمعة والجماعة
- سؤال وجواب | كيف أنصح صاحب البقالة الذي يعرض منتجات بها صور للنساء؟
- سؤال وجواب | تركت الحديث معها خوفاً من الله ، فهل تنصحني بخطبتها؟
- سؤال وجواب | أحتاج علاجا فعالا للقلق والوسواس والرهاب.
- سؤال وجواب | النية في الصيام والاشتراط فيه
- سؤال وجواب | أخاف الانتكاسة إذا توقفت عن (الزولفت)
- سؤال وجواب | أعاني من سرعة القذف ولم يناسبني السيروكسات. فما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | فعل المكلف لشيء مشكوك في تحريمه. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | الدواء الأكثر فاعلية لعلاج كثرة التبول
- سؤال وجواب | علامة خير في خطيبك لا بلاء
- سؤال وجواب | الكلام على حديث : ( إِنَّكُمْ فِي زَمَانٍ مَنْ تَرَكَ مِنْكُمْ عُشْرَ مَا أُمِرَ بِهِ هَلَكَ ، ثُمَّ يَأْتِي زَمَانٌ مَنْ عَمِلَ مِنْهُمْ بِعُشْرِ مَا أُمِرَ بِهِ نَجَا ) .
- سؤال وجواب | حكم من صلى في ثوب نجس ناسياً
- سؤال وجواب | علاج الخوف والارتباك في الأمور العملية والتطبيقية
- سؤال وجواب | غازات كثيرة ونقص حاد في الوزن، فما العلاج؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا