سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم التسميع والتحميد في الصلاة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من وسواس ينتقل من العبادة إلى الصحة وهكذا. أرشدوني للحل!
- سؤال وجواب | أحكام الوقف على النفس، والذكور دون الإناث
- سؤال وجواب | قسمة التركة هل تختص بمن كان يقيم مع الميت من ورثته دون غيرهم
- سؤال وجواب | أسباب تراجع المسلمين وانهزامهم
- سؤال وجواب | أحكام الأثاث الذي يتركه الميت
- سؤال وجواب | الصفرة والكدرة التي تسبق الحيض
- سؤال وجواب | هل الألم في الصدر يعني وجود مرض في القلب؟
- سؤال وجواب | التكبير في العيدين. أنواعه. وصيغه
- سؤال وجواب | شرط صحة التيمم بالحائط
- سؤال وجواب | لا يستطيع الاستنشاق فقرر أن يتيمم
- سؤال وجواب | آلام الركبة وإجراء العملية الجراحية لها
- سؤال وجواب | أثر الحمل على الظهر والقدمين
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف في عضلات الركبة، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | عقاقير تأخير الدورة وتأثيرها على البكر
- سؤال وجواب | التيمم وأداء الصلاة في وقتها أولى من خروج وقتها انتظارا للماء
آخر تحديث منذ 20 ساعة
1 مشاهدة

هل قول " سمع الله لمن حمده " و " ربنا لك الحمد " في الصلاة واجب أم سنة ؟ وهل يقول المأموم " سمع الله لمن حمده " ؟..

الحمد لله.

اختلف العلماء في حكم التسميع ( يعني قول : سمع الله لمن حمده ) ، والتحميد ( يعني قول : ربنا ولك الحمد ) في الصلاة على قولين : القول الأول : قول الجمهور : الأحناف والمالكية والشافعية أنه سنة من سنن الصلاة وليس من واجباتها.

القول الثاني : أنه من واجبات الصلاة ، وهو قول الحنابلة.

قال ابن قدامة في "المغني" (1/578) : " والمشهور عن أحمد أن تكبير الخفض والرفع ، وتسبيح الركوع والسجود ، وقول " سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد " ، وقول " رب اغفر لي " بين السجدتين ، والتشهد الأول – واجب ، وهو قول إسحاق وداود.

وعن أحمد أنه غير واجب ، وهو قول أكثر الفقهاء ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يُعَلِّمهُ المسيء في صلاته ، ولا يجوز تأخير البيان عن وقت الحاجة " ثم استدل ابن قدامة على الوجوب بعدة أدلة : 1- أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر به ، وأَمرُهُ للوجوب.

2- وفَعَلَهُ وقال : ( صَلُّوا كَمَا رَأَيتُمُونِي أُصَلِّي ).

3- وقد روى أبو داود (857) عن علي بن يحيى بن خلاد عن عمه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( لاَ تَتِمُّ صَلاَةٌ لِأَحَدٍ مِنَ النَّاسِ حَتَّى يَتَوَضَّأَ.

إلى قوله.

ثُمَّ يَقُولُ " سَمِعَ اللَّهُ لِمَن حَمِدَهُ " حَتَّى يَستَوِيَ قَائِمًا ) وصححه الألباني في صحيح أبي داود 4- ولأن مواضع هذه الأذكار أركان الصلاة ، فكان فيها ذكر واجب كالقيام.

وأما حديث المسيء في صلاته فقد ذَكَرَ في الحديث الذي رويناه تعليمَه ذلك ، وهي زيادة يجب قبولها ، على أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يُعَلِّمهُ كُلَّ الواجبات ، بدليل أنه لم يُعَلِّمْهُ التشهد ولا السلام ، ويحتمل أنه اقتصر على تعليمه ما رآه أساء فيه " انتهى.

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في "الشرح الممتع" (3/433) : " والدليل على ذلك ما يلي : أولا : أن الرسول صلى الله عليه وسلم واظب على ذلك ، فلم يَدَعْ قول " سمع الله لمن حمده " بأي حال من الأحوال.

ثانيا : أنه شعار الانتقال من الركوع إلى القيام.

ثالثا : قوله صلى الله عليه وسلم : ( إذا قال سمع الله لمن حمده فقولوا ربنا ولك الحمد ) فعلى هذا يكون للتحميد ثلاثة أدلة ، وللتسميع دليلان فقط " انتهى.

كما يستدل بعض الحنابلة على الوجوب بحديث عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ : قَالَ لِي النَّبِيُُّ صلى الله عليه وسلم : ( يَا بُرَيْدَةُ ! إِذَا رَفَعْتَ رَأْسَكَ مِنَ الرُّكُوعِ فَقُلْ : سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ اللَّهُمَّ رَبَّنَا لَكَ الْحَمْدُ مِلْءَ السَّمَاءِ وَمِلْءَ الأَرْضِ وَمِلْءَ مَا شِئْتَ مِنْ شَىْءٍ بَعْدُ ) رواه الدارقطني (1/339).

لكنه حديث ضعيف ، نص أهل العلم على ضعفه ، انظر ابن عبد الهادي في "تحقيق التعليق" (1/394) ، والعراقي في "طرح التثريب" (2/331) والشوكاني في "نيل الأوطار" (2/278) وانظر "الموسوعة الفقهية" (27/82، 92-93).

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | التيمم وأداء الصلاة في وقتها أولى من خروج وقتها انتظارا للماء
- سؤال وجواب | العمل العسكري وجمع الصلوات
- سؤال وجواب | ما العلاج السلوكي للمخاوف الوسواسية والخوف من المجهول؟
- سؤال وجواب | حكم البيع بالتقسيط مع زيادة الثمن، وشروط المشاركة فيه
- سؤال وجواب | أبي طلق أمي ظلما وحرمها من كل شيء، فكيف نتعامل معه؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة دائم الحدث إذا دخل عليه وقت الصلاة التالية وهو يصلي
- سؤال وجواب | يحرم الجماع في رمضان وعلى فاعله الكفارة المغلظة
- سؤال وجواب | مقدار كفارة القضاء، ومسائل في إخراجها
- سؤال وجواب | حكم الدم والإفرازات التي تلي الجفوف
- سؤال وجواب | حكم الوطء إذا عاد الدم بعد الطهر
- سؤال وجواب | مع انخفاض مخزون البويضات هل هناك أمل في الحمل؟
- سؤال وجواب | أول عيد فطر في الإسلام
- سؤال وجواب | الرواسي صفة للجبال
- سؤال وجواب | تغير حال زوجي بعد أن كان تقياً. فما النصيحة؟
- سؤال وجواب | شبهة في غير محلها والرد عليها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل