سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل أكمل النبي صلى الله عليه وسلم خطبة الجمعة باثني عشر رجلا؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم تطويل الاعتدال بعد الركوع مع قصر القراءة
- سؤال وجواب | بعد إنجاب طفلي الثاني لم أعد أحب أهلي زوجي ولا الجلوس معهم.
- سؤال وجواب | هل يصلي صاحب السلس الحاضرة والفائتة بوضوء واحد
- سؤال وجواب | السائق النعسان لا يعفى من كفارة القتل الخطأ
- سؤال وجواب | مصاب بقرحة في المعدة ونصحه الأطباء بعدم الصوم
- سؤال وجواب | كيفي يتطهر ويصلي من يلازمه الحدث كثيرا
- سؤال وجواب | خلافات بيني وبين زوجي بسبب غربته!
- سؤال وجواب | وجوب التقيد في الوصية بشرط الموصي
- سؤال وجواب | ماذا على القاتل خطأ إذا عفى أولياء القتيل عن الدية؟
- سؤال وجواب | حديث: "من قال حين يصبح." حديث غريب
- سؤال وجواب | ما مدى فائدة الاسترخاء العضلي التنفسي في علاج الرهاب؟
- سؤال وجواب | خاطبي يحبني كثيرًا ولكني لم أستطع أن أحبه، فهل أكمل معه؟
- سؤال وجواب | بطلان الوصية بالحرمان من الميراث
- سؤال وجواب | ليس في القرآن ما يدعو إلى مودة أهل الكتاب
- سؤال وجواب | صفات العالم الرباني الذي يؤخذ عنه العلم
آخر تحديث منذ 2 ساعة
4 مشاهدة

في حديث جابر: إن النبي صلى الله عليه وسلم كان يخطب قائما يوم الجمعة فجاءت عير من الشام فانفتل الناس إليها حتى لم يبق إلا اثنا عشر رجلا فأنزلت هذه الآية التي في الجمعة : ( وإذا رأوا تجارة أو لهوا انفضوا إليها وتركوك قائما ) ماذا جرى بعد الحادثة، هل واصل النبي الخطبة والصلاة مع اثني عشر شخصا؟.

الحمد لله.

الحادثة المذكورة أخرجها الإمام مسلم في "صحيحه" (863) عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ ، " أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، كَانَ يَخْطُبُ قَائِمًا يَوْمَ الْجُمُعَةِ ، فَجَاءَتْ عِيرٌ مِنَ الشَّامِ ، فَانْفَتَلَ النَّاسُ إِلَيْهَا ، حَتَّى لَمْ يَبْقَ إِلَّا اثْنَا عَشَرَ رَجُلًا ، فَأُنْزِلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ الَّتِي فِي الْجُمُعَةِ: ( وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انْفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِمًا) [الجمعة: 11] ".

وفي رواية عند مسلم ، قال : " كُنَّا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ ، فَقَدِمَتْ سُوَيْقَةٌ ، قَالَ : فَخَرَجَ النَّاسُ إِلَيْهَا، فَلَمْ يَبْقَ إِلَّا اثْنَا عَشَرَ رَجُلًا أَنَا فِيهِمْ ، قَالَ فَأَنْزَلَ اللهُ : ( وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انْفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِمًا) الجمعة/11 إِلَى آخِرِ الْآيَةِ".

وفي رواية أخرى عند مسلم ، قَالَ : " بَيْنَا النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَائِمٌ يَوْمَ الْجُمُعَةِ ، إِذْ قَدِمَتْ عِيرٌ إِلَى الْمَدِينَةِ ، فَابْتَدَرَهَا أَصْحَابُ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، حَتَّى لَمْ يَبْقَ مَعَهُ إِلَّا اثْنَا عَشَرَ رَجُلًا ، فِيهِمْ أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ ، قَالَ : وَنَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ : ( وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انْفَضُّوا إِلَيْهَا ) الجمعة/11.

وظاهر الحديث يدل على أن النبي صلى الله عليه وسلم أكمل الخطبة ولم يقطعها ؛ وصلى بهم صلاة الجمعة.

كما أن ظاهر الحديث أن الذي خرجوا لم يعودوا، ولذلك استحقوا التوبيخ من الله تعالى.

غير أن العلماء الذين ذهبوا إلى أن صلاة الجمعة لا تصح حتى يحضرها أربعون رجلًا، حملوا هذا الحديث على أنهم رجعوا وصلوا مع النبي صلى الله عليه وسلم ، وهو خلاف الظاهر.

قال النووي في "شرحه على مسلم" (6/151): " وفيه دليل لمالك وغيره، ممن قال تنعقد الجمعة باثني عشر رجلا.

وأجاب أصحاب الشافعي وغيرهم ممن يشترط أربعين: بأنه محمول على أنهم رجعوا، أو رجع منهم تمامُ أربعين؛ فأتم بهم الجمعة " انتهى.

وقال ابن رجب في "فتح الباري" (8/310): " وقد استدل البخاري وخلقٌ من العلماء على أن الناس إذا نفروا عن الإمام وهو يخطب للجمعة ، وصلى الجمعة بمن بقي : جاز ذلك ، وصحت جمعتهم.

وهذا يرجع إلى أصلٍ مختلفٍ فيه ، وهو العدد الذي تنعقد به الجمعة ، وقد اختلف في ذلك.

ثم ذكر اختلاف العلماء في ذلك " انتهى.

قال الشيخ ابن عثيمين في "فتح ذي الجلال بشرح بلوغ المرام" (2/326): "ويُستفاد من هذا الحديث: أن الجمعة تنعقد باثني عشر رجلًا لقوله: (لم يبق معه إلا اثنا عشر رجلًا).

ولكن لمعارض أن يعارض فيقول: لعلهم رجعوا قبل أن يتم خطبته، فصاروا أربعين.

وهذا يقوله من يرى أن العدد لا بد أن يكون أربعين.

ولكن في هذا نظر، لأننا نقول: الأصل عدم الرجوع، والثاني: ظاهر الحديث أنهم ما رجعوا؛ لأنه قال: (لم يبق إلا اثنا عشر رجلًا)، ولو كانوا قد رجعوا لكان يجب أن يذكر ، لما فيه من زوال اللوم عنهم" انتهى.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الواجب في قتل الخطأ
- سؤال وجواب | حكم القاضي بالوصية الواجبة ينفذ ولو كانت مرجوحة
- سؤال وجواب | إذا علق زوجته وطلقها وظلمها فهل يغفر له ذلك بإحسانه إلى الزوجة الثانية؟!
- سؤال وجواب | كتب نافعة في أساليب الدعوة
- سؤال وجواب | القاتل عمدا قبل إسلامه هل يُعطى من الزكاة لأداء الدية؟
- سؤال وجواب | حكم توزيع صيام الكفارة عمن مات على عدة أشخاص
- سؤال وجواب | زوجتي عنيدة وتمن بإحسان إبيها علينا. كيف السبيل لتغييرها؟
- سؤال وجواب | كيف أقنع زوجي بموضوع الحجاب وأن الدين يسر؟
- سؤال وجواب | هل يجزئ دفع الزكاة للسائل مجهول الحال
- سؤال وجواب | حكم إجهاض الجنين ذي الستة أشهر لإخبار الأطباء بتشوهه
- سؤال وجواب | يريد أن يوصي ببيته الذي يملكه لابنه
- سؤال وجواب | هل تلزم الكفارة بإجهاض الجنين خوفا من تشوهه
- سؤال وجواب | إرشاد لفتاة محجبة تعاني الإحساس بالحاجة إلى كلام الحب
- سؤال وجواب | حائرة بين من تقدم لي وبين من وعدني بالزواج.
- سؤال وجواب | كبر الثديين وكيفية تصغيرهما
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل