سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل يغني الركوع عن سجود التلاوة؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الزكاة تتعلق بالمال ما دام نصابا زاد أو نقص
- سؤال وجواب | زكاة من اشترى أسهما بنية الاستفادة من ريعها
- سؤال وجواب | حكم من تخرج منه غازات كثيرة أثناء الوضوء
- سؤال وجواب | إفرازات المرأة بين الطهارة والنجاسة
- سؤال وجواب | من أحكام بيع المرابحة
- سؤال وجواب | هل في المال الذي جمع للعلاج زكاة
- سؤال وجواب | الدين يمنع وجوب الزكاة في الأموال الباطنة
- سؤال وجواب | ليس في العسسل زكاة
- سؤال وجواب | الخلع الكتابي بين الوقوع وعدمه
- سؤال وجواب | هل في المال المعد لمساعدة القريب زكاة؟
- سؤال وجواب | مقدار أوقية الذهب يختلف باختلاف البلدان
- سؤال وجواب | حكم التعريض للمخطوبة
- سؤال وجواب | لدي وسواس بأنني مصاب بورم في الدماغ، فكيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | زكاة المال. مقدارها. نصابها. وقت وجوبها
- سؤال وجواب | من أين يبدأ الصف
آخر تحديث منذ 8 دقيقة
12 مشاهدة

هل يغني الركوع عن سجود التلاوة في الصلاة كما في أثر ابن مسعود إن صح ؟.

الحمد لله.

لا يقوم الركوع مقام السجود في سجدة التلاوة عند جمهور أهل العلم.

وحجتهم : أنه عبادة مشروعة بوصف معين ، فلا يجوز تغيير صفتها ، كسجود الصلاة ، ولأن الركوع أقل خضوعا من السجود فلا يقوم مقامه.

وذهب أبو حنيفة إلى جواز الركوع بدل السجود.

قال النووي رحمه الله تعالى : " لا يقوم الركوع مقام السجود في حال الاختيار عندنا ، وبه قال جمهور السلف والخلف.

وقال أبو حنيفة : يقوم مقامه.

ودليل الجمهور القياس على سجود الصلاة.

واحتج أبو حنيفة بقوله تعالى : ( وَخَرَّ رَاكِعًا ) سورة ص (24) ، ولأن المقصود الخضوع.

وأجاب الجمهور.

وأما قولهم المقصود الخضوع ، فجوابه : أن الركوع ليس فيه من الخضوع ما في السجود ، فأما العاجز عن السجود فيومئ به كما في سجود الصلاة " انتهى من " المجموع " (4 / 72).

والراجح أن سجود التلاوة شرع على هيئة معينة ، فلا يجوز تغييرها.

أما آية ركوع داود عليه السلام في سورة ص ، فليست صريحة في عدم سجوده ، بل بيّنت السنة أن الركوع في الآية المراد به السجود.

فعَنِ العَوَّامِ ، قَالَ : ( سَأَلْتُ مُجَاهِدًا ، عَنْ سَجْدَةٍ فِي ( ص ) ، فَقَالَ : سَأَلْتُ ابْنَ عَبَّاس ٍ: مِنْ أَيْنَ سَجَدْتَ ؟ فَقَالَ : أَوَمَا تَقْرَأُ : ( وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِ دَاوُدَ وَسُلَيْمَانَ أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ ).

فَكَانَ دَاوُدُ مِمَّنْ أُمِرَ نَبِيُّكُمْ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَقْتَدِيَ بِهِ ، فَسَجَدَهَا دَاوُدُ عَلَيْهِ السَّلاَمُ ، فَسَجَدَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ) رواه البخاري (4807).

وروى النسائي (957) عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ : ( أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَجَدَ فِي ( ص ) وَقَالَ : سَجَدَهَا دَاوُدُ تَوْبَةً، وَنَسْجُدُهَا شُكْرًا ) وصححه الألباني في " صحيح سنن النسائي ".

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى : " وأما قوله عن داود عليه السلام : ( وَخَرَّ رَاكِعًا وَأَنَابَ ) لا ريب أنه سجد.

كما ثبت بالسنة ، وإجماع المسلمين أنه سجد لله ، والله سبحانه مدحه بكونه خر راكعا ، وهذا أول السجود.

" انتهى من " مجموع الفتاوى " (23 / 145).

أمّا ما روي عن ابن مسعود فلا يصلح دليلا لهذه المسألة ، وإنما وجهه ؛ أن عادة السلف الصالح في القراءة في الصلاة : أنهم يقرؤون سورة كاملة في الركعة الواحدة ، فإذا كانت السورة في آخرها سجدة كسورة الأعراف ، وسورة النجم ، وسورة العلق ، فيرى ابن مسعود رضي الله عنه أن ركوع وسجود الصلاة كافٍ عن سجود التلاوة.

فعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود قَالَ: ( إِذَا كَانَتِ السَّجْدَةُ خَاتِمَةَ السُّورَةِ : فَإِنْ شِئَتَ رَكَعْت َ، وَإِنْ شِئَتَ سَجَدْتَ ) رواه عبد الرزاق في " المصنف " (3 / 347) ، والبيهقي في " السنن الكبرى " (4 / 488).

وهذا من باب تداخل العبادات التي من جنس واحد ، كما توضحها الرواية الأخرى : ( إِذَا كَانَتِ السَّجْدَةُ آخِرَ السُّورَةِ : فَارْكَعْ إِنْ شِئْتَ ، أَوِ اسْجُدْ ؛ فَإِنَّ السَّجْدَةَ مَعَ الرَّكْعَةِ ) رواه عبد الرزاق في " المصنف " (3 / 347) ، قال الهيثمي في " مجمع الزوائد " (2 / 286) : رجاله ثقات.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى : " إذا كانت السجدة في آخر السورة : أجزأ ما في الصلاة من السجود والركوع عن سجود التلاوة ، كما يُروى ذلك عن ابن مسعود ، وهذا هو المنصوص عن أحمد ، وهو قولُ من قال من فقهاء العراق وغيرهم.

لكن : هل المجزئ عن سجود التلاوة هو الركوع ، أو سجود الصلاة أو كلاهما ؟ فيه نزاع ليس هذا موضعه " انتهى من " جامع المسائل " (6 / 296).

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | زكـاة الـوديـعـة
- سؤال وجواب | جعلت بيتها وقفا قبل وفاتها فهل للورثة حق فيه ؟
- سؤال وجواب | وكل والده بإجراءات ميراثه فحرمه منه
- سؤال وجواب | طريقة الإعراض عن الوساوس
- سؤال وجواب | المال المدخر لشراء منزل هل فيه زكاة
- سؤال وجواب | هل تجب الزكاة على من ينفق على أبويه وأخته
- سؤال وجواب | واجب من خرج منها ريح في الصلاة ولا تدري من القبل أم من الدبر
- سؤال وجواب | هل أستمر على دواء لوسترال أم أوقفه؟
- سؤال وجواب | حكم التفتيش لمعرفة هل نزل مذي أم لا
- سؤال وجواب | تغير الحالة النفسية عند المسنين بعد حادث مرضي
- سؤال وجواب | دعت على جنينها فمات بعد ولادته
- سؤال وجواب | حد الغيبة وهل يكتب كل ما يلفظه العبد
- سؤال وجواب | هل حلف الأب بالطلاق يبيح للأولاد إعانته على القرض الربوي؟
- سؤال وجواب | أعيش حالة إحباط بأن الله لن يوفقني بسبب دعائي على نفسي!
- سؤال وجواب | كيف تقضي من تركت الصلاة لمدة سنة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل