سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم تنبيه المصلين بأنه سيمر سجود تلاوة في الصلاة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تأثير علاج الرهاب الاجتماعي على الكبد
- سؤال وجواب | لا حرج في الذهاب للطبيب النفسي وطلب الرقية الشرعية
- سؤال وجواب | كشف المرأة رأسها أمام الأجانب
- سؤال وجواب | هل من ضرر في بقاء الخيوط البلاستيكية بعد العملية؟
- سؤال وجواب | ضوابط إجراء عملية للجنين عند طبيب غير مسلم
- سؤال وجواب | طلاق الكناية لا يقع من غير نية
- سؤال وجواب | أجد حكة في كعب قدمي الأيسر . فما سببها؟
- سؤال وجواب | كفارة من كسر بيضة فيها فرخ لم تكتمل خلقته
- سؤال وجواب | الجامعات مختلطة، وأنا أريد العلم الشرعي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل تجب الزكاة في العقار الذي يشتريه الإنسان بنية حفظ المال ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز لمن أنفقت على ولد طليقها الرجوع بالنفقة؟
- سؤال وجواب | أتجنب الكلام الكثير وأحب العزلة على اللقاء بأصدقائي فانصحوني
- سؤال وجواب | كيف يمكنني تسمين وجهي النحيف؟
- سؤال وجواب | علام تدل قساوة المكان الذي أجريت به العملية؟
- سؤال وجواب | هل للمرأة أن تتداوى عند طبيب في أمراض النساء
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

ما حكم تنبيه الإمام قبل بداية التلاوة في صلاة التراويح ، بوجود سجدة مثلا في الركعة الثانية ؟.

الحمد لله.

أولا : المسلم مأمور باتباع سنة النبي صلى الله عليه وسلم ، وترك الإحداث في الدين ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم ما أرسل إلا ليفصل لنا أمور ديننا ، فعلينا أن نتبع ما فصله لنا ولا نزيد عليه بأهوائنا.

ومن أعظم ما بينه الرسول صلى الله عليه وسلم لأمته : أمر الصلاة ؛ فقد علم أصحابه ما شرع لهم في صلاته ، بفعله ، وبقوله ، وأمرهم أن يتبعوه ، ويتأسوا به.

فعن مَالِك بن الحويرث ، قال : قال النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( صَلُّوا كَمَا رَأَيْتُمُونِي أُصَلِّي ) رواه البخاري (631).

ومن تمام الاتباع : أن نترك كل عمل لم يعمله النبي صلى الله عليه وسلم في صلاته إذا كان السبب والداعي إليه موجودا في عهده صلى الله عليه وسلم ، ورغم ذلك لم يلتفت إليه.

أما إذا كان العمل الذي لم يعمله النبي صلى الله عليه وسلم لم يوجد سببه على عهده صلى الله عليه وسلم ، وإنما استجد بعد ذلك ، فلا حرج من فعله إذا دعت الحاجة إليه ، أو ترتب عليه تحصيل مصلحة ، أو دفع مفسدة.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى : " إن الناس لا يحدثون شيئا إلا لأنهم يرونه مصلحة ، إذ لو اعتقدوه مفسدة لم يحدثوه ، فإنه لا يدعو إليه عقل ولا دين.

فما رآه الناس مصلحة ، نُظِر في السبب المحوج إليه : فإن كان السبب المحوج إليه أمرا حدث بعد النبي صلى الله عليه وسلم من غير تفريط منا ، فهنا قد يجوز إحداث ما تدعو الحاجة إليه.

وكذلك إن كان المقتضي لفعله قائما على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لكن تركه النبي صلى الله عليه وسلم لمعارض زال بموته.

وأما ما لم يحدث سبب يحوج إليه ، أو كان السبب المحوج إليه بعض ذنوب العباد ، فهنا لا يجوز الإحداث.

فكل أمر يكون المقتضي لفعله على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم موجودا ، لو كان مصلحة ، ولم يفعل : يعلم أنه ليس بمصلحة.

وأما ما حدث المقتضي له بعد موته ، من غير معصية الخالق : فقد يكون مصلحة ".

انتهى من " اقتضاء الصراط المستقيم " (2 / 598).

وبناء على هذا : فتنبيه الإمام للمصلين لوجود سجدة تلاوة في الصلاة ، لينتبهوا إلى موضعها : أمر لا أصل له في فعل النبي صلى الله عليه وسلم ، وعمل الأئمة من بعده.

لكن ، بالنظر إلى حالات لجوء الأئمة إليه ، نجدها لا تخرج عن حالتين : الحالة الأولى : أن يكون المسجد وصفوف المصلين كما في عهده صلى الله عليه وسلم بحيث كل صف يرى الصف الذي أمامه ، ولا توجد في المسجد جدر أو حواجز تمنع الرؤية.

ففي هذه الحالة : يكفي أن كل صف يقتدي بالصف الذي أمامه ، كما وردت به السنة ، ولا يشرع للإمام أن ينبه المأمومين إلى موضع سجود التلاوة ، قبل الدخول في الصلاة ، لعدم الحاجة إليه.

عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ : " أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأَى فِي أَصْحَابِهِ تَأَخُّرًا ، فَقَالَ لَهُمْ : ( تَقَدَّمُوا فَأْتَمُّوا بِي ، وَلْيَأْتَمَّ بِكُمْ مَنْ بَعْدَكُمْ ، لَا يَزَالُ قَوْمٌ يَتَأَخَّرُونَ حَتَّى يُؤَخِّرَهُمُ اللهُ ) رواه مسلم (438).

الحالة الثانية : ما استجد في تصميم المساجد وكثرة الناس ، حيث توجد بعض الصفوف خلف جدر لا تمكنهم من رؤية الصفوف الأخرى ، أو اقتداء اللاحق بالسابق.

أو يكون بعض المصلين يصلون خارج المسجد.

أو يكون النساء في مكان منفصل تمامًا عن الرجال.

ففي هذه الحالات ، وما يشبهها ، إذا خشي الإمام حصول اضطراب بين المصلين في الصلاة ، بسبب جهلهم بمواضع سجود التلاوة من القرآن الكريم : فنرجو ألا يكون عليه حرج في تنبيههم على موضع السجود ، قبل أن يشرع في صلاته.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل للمرأة أن تتداوى عند طبيب في أمراض النساء
- سؤال وجواب | ما المقصود بحديث (إن الله خلق للنار أهلا)، هل هم مجبرون على الكفر؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للزوج إحضار زوجة على بيت زوجة أخرى من غير رضا الثانية ؟
- سؤال وجواب | ترك جماعة المسجد في بعض الصلوات بسبب العمل
- سؤال وجواب | هل يتهيج القولون يتهيج في الصيف ويخف بقية السنة؟
- سؤال وجواب | حكم وكيفية سداد قيمة الذهب على أقساط
- سؤال وجواب | ضعف ذاكرتي وتركيزي، كيف أتخلص منه وأعود كما كنت؟
- سؤال وجواب | موقف العامي وطالب العلم في المسائل المختلف فيها
- سؤال وجواب | حكم إجراء المرأة عملية تصحيح النظر عند طبيب
- سؤال وجواب | الغضب أصل كثير من الشرور
- سؤال وجواب | ما زلت أعاني من ألم جرح العملية، هل هذا أمر طبيعي؟
- سؤال وجواب | أشعر بأن الله غاضب عليّ بسبب رجوعي للمعاصي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ضوابط الأخذ بالأسباب .
- سؤال وجواب | علاج البشرة بالكركم والعصفر
- سؤال وجواب | لا يؤخذ العلم إلا عمن يوثق في دينه وعقيدته
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل