سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حديث فيه النهي عن التفكر في الخالق، والأمر بالتفكر في المخلوق

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | دخلت في حالة نفسية لشدة خوفي من الله .
- سؤال وجواب | واجب من تعمد كتابة إجابة خاطئة لينقل منها من يغش في الامتحان
- سؤال وجواب | أمي عندما تغضب تصدر منها فلتات لسان في حق الله
- سؤال وجواب | حكم المسح على عدة جوارب رقيقة يحصل بها ستر الرجل
- سؤال وجواب | الاقتصار على سنة العشاء دون باقي السنن تفويت لفضل كبير
- سؤال وجواب | الأجرة الشهرية مقابل الكفالة لا حق للكفيل فيها
- سؤال وجواب | تريد الحج وزوجها يمنعها فهل تحج بغير إذنه
- سؤال وجواب | هل يدخل المسلمون المقصرون في الطاعات في قوله تعالى:"قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ.
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف والقلق الشديد والاكتئاب وفقدان طعم الحياة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | الموكل بالرمي إذا رمى الحصاتين في مرة واحدة
- سؤال وجواب | لا تنطبق أحكام الحيض على من انقطع دمها باستئصال الرحم
- سؤال وجواب | حكم من يزني بامرأة متزوجة ويشجعها على الطلاق من زوجها
- سؤال وجواب | أعاني من الملل والفراغ ولم يتقدم لي زوج مناسب
- سؤال وجواب | ما يلزم من كان يردد كلمات شركية مع علمه بخطئه في ذلك
- سؤال وجواب | هل تصوم وتصلي من رأت الدم بعد 18 يوما من آخر دورة؟
آخر تحديث منذ 1 يوم
7 مشاهدة

أرجو التوضيح إذا كان الحديث التالي صحيحا أم لا ؟ حَدَّثَنَا أَبُو الطَّيِّبِ أَحْمَدُ بْنُ رَوْحٍ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَمْرٍو ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُوسَى الْبَحْرَانِيِّ ، عَنْ مُقَاتِلٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ : " دَخَلَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَنَحْنُ فِي الْمَسْجِدِ حَلَقٌ حَلَقٌ ، فَقَالَ لَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (فِيمَ أَنْتُمْ ؟) ، قُلْنَا نَتَفَكَّرُ فِي الشَّمْسِ كَيْفَ طَلَعَتْ ؟ وَكَيْفَ غَرَبَتْ ؟ قَالَ : (أَحْسَنْتُمْ ، كُونُوا هَكَذَا ، تَفَكَّرُوا فِي الْمَخْلُوقِ ، وَلا تَفَكَّرُوا فِي الْخَالِقِ ، فَإِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ خَلَقَ مَا شَاءَ لَمَّا شَاءَ ، وَتَعْجَبُونَ مِنْ ذَلِكَ ؟ إِنَّ مِنْ وَرَاءِ ق سَبْعُ بِحَارٍ ، كُلُّ بَحْرٍ خَمْسُ مِائَةِ عَامٍ ، وَمِنْ وَرَاءِ ذَلِكَ سَبْعُ أَرَضِينَ يُضِيئُ نُورُهَا لأَهْلِهَا ، وَمِنْ وَرَاءِ ذَلِكَ سَبْعُونَ أَلْفَ أُمَّةٍ يَطِيرُونَ ، خُلِقُوا عَلَى أَمْثَالِ الطَّيْرِ هُوَ وَفَرْخِهِ فِي الْهَوَاءِ ، لا يَفْتُرُونَ عَنْ تَسْبِيحَةٍ وَاحِدَةٍ ، وَمِنْ وَرَاءِ ذَلِكَ سَبْعُونَ أَلْفَ أُمَّةٍ خُلِقُوا مِنْ رِيحٍ ، فَطَعَامُهُمْ رِيحٌ ، وَشَرَابُهُمْ رِيحٌ ، وَثِيَابُهُمْ مِنْ رِيحٍ ، وَآنِيَتُهُمْ مِنْ رِيحٍ ، وَدَوَابُّهُمْ مِنْ رِيحٍ ، لا تَسْتَقِرُّ حَوَافِرُ دَوَابِّهِمْ عَلَى الأَرْضِ إِلَى قِيَامِ السَّاعَةِ .) الخ ..

الحمد لله.

أولا: هذا الحديث رواه أبو الشيخ في كتاب "العظمة" (4 / 1489 - 1491)؛ قال: حدثَنَا أَبُو الطَّيِّبِ أَحْمَدُ بْنُ رَوْحٍ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَمْرٍو، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُوسَى الْبَحْرَانِيِّ، عَنْ مُقَاتِلٍ، عَنْ عِكْرِمَةَ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: " دَخَلَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَنَحْنُ فِي الْمَسْجِدِ حَلَقٌ حَلَقٌ، فَقَالَ لَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: فِيمَ أَنْتُمْ؟ قُلْنَا: نَتَفَكَّرُ فِي الشَّمْسِ كَيْفَ طَلَعَتْ؟ وَكَيْفَ غَرَبَتْ؟ قَالَ: أَحْسَنْتُمْ، كُونُوا هَكَذَا، تَفَكَّرُوا فِي الْمَخْلُوقِ، وَلَا تَفَكَّرُوا فِي الْخَالِقِ.

".

وهذا الحديث ضعيف السند، في سنده عَلِيُّ بْنُ عَمْرٍو، قال محقق الكتاب: لعله علي بن عمرو بن الحارث بن سهل بن أبي هبيرة.

وعلي هذا وإن وثقه بعض أهل العلم، إلا أنهم نصوا على أنه يهم ، ويروي بعض الغرائب.

لخص حاله الذهبي في كتابه "الكاشف" (2 / 45)؛ بقوله: " وُثِّق ، وله غرائب " انتهى.

ولخص حاله الحافظ ابن حجر، بقوله: " صدوق له أوهام " انتهى من "تقريب التهذيب" (ص 404).

وأما الراوي إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُوسَى الْبَحْرَانِيِّ، مجهول، لا يعرف من هو.

وقد حكم ابن المحب الصامت ، على هذا الحديث بأنه موضوع، وهذا في كتابه "صفات رب العالمين" (ص 409 - 410).

ثانيا: وأما جملة: تَفَكَّرُوا فِي الْمَخْلُوقِ، وَلَا تَفَكَّرُوا فِي الْخَالِقِ فقد وردت في أحاديث عدة لا تخلو أسانيدها من ضعف.

وذهب بعض أهل العلم إلى أنها تتقوى ببعضها البعض.

قال السخاوي رحمه الله تعالى: " حَدِيث: ( تَفَكَّرُوا فِي كُلِّ شَيْءٍ وَلا تَفَكَّرُوا فِي اللَّه ).

وأسانيدها ضعيفة، لكن اجتماعها يكتسب قوة، والمعنى صحيح، وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة مرفوعا: ( لا يزال الناس يتساءلون حتى يقال هذا خلق اللَّه الخلق، فمن خلق اللَّه، فمن وجد من ذلك شيئا فليقل آمنت باللَّه ).

" انتهى من "المقاصد الحسنة" (ص 260 - 261).

وقال الشيخ الألباني رحمه الله تعالى: " وبالجملة فالحديث بمجموع طرقه حسن عندي " انتهى من "السلسلة الصحيحة" (4 / 395 - 397).

وللأهمية طالع الجواب رقم : (

260258

).

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل تصوم وتصلي من رأت الدم بعد 18 يوما من آخر دورة؟
- سؤال وجواب | الأصل بقاء الحيض لحين التيقن بحصول الطهر
- سؤال وجواب | تزيد شهوتي عند انكشاف منكبي، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | سبب اليمين يخصص عموم لفظه إذا لم يكن للحالف نية
- سؤال وجواب | عودة الأعراض النفسية لي بعد إصابة صديقتي، ما الحل برأيكم؟
- سؤال وجواب | يجب على من رأت إحدى علامتي الطهر في وقت الصلاة أن تتطهر وتصلي
- سؤال وجواب | أحكام من مجموع أيام دمها مع ما يتخللها من نقاء يجاوز الخمسة عشر يوما
- سؤال وجواب | تدعو ربها. ولا يستجيب لها
- سؤال وجواب | غصب حقوق الآدميين يعد من كبائر الذنوب
- سؤال وجواب | أشعر بوجود كيس ماء في الدماغ؛ وأسمع صوت الماء يتسرب منه
- سؤال وجواب | معنى عبارة: إذا بلغت الجارية تسع سنين فهي امرأة
- سؤال وجواب | إذا طهرت المرأة بعد دخول العصر فإنها تصلي الظهر والعصر
- سؤال وجواب | حكم الكدرة بعد رؤية السائل الشفاف مباشرة
- سؤال وجواب | حكم من ترى صفرة متصلة بالدم
- سؤال وجواب | كيف تعرفين انقطاع الحيض ودخولك في الطهر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/26




كلمات بحث جوجل