سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | هل من السنة تغطية الرأس عند دخول الخلاء ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أعاني من وجود نقط سوداء على ساقي، فهل من علاج؟- سؤال وجواب | تحريم استيلاء أحد الورثة على الذهب
- سؤال وجواب | الورثة أصحاب السدس والثلث والنصف والثمن
- سؤال وجواب | البرنامج الغذائي الصحي لمرض الكوليسترول
- سؤال وجواب | درجات الإصابة بفيروس الكبد (B) وعلاقة ذلك بتغير المزاج
- سؤال وجواب | أقوم بالعادة السرية وأتوب منها وأعود، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ابنتي تعاني من طول النظر، فهل من حل له؟
- سؤال وجواب | هل يمكن إزالة شامة العين بطرق أحدث دون القص والخياطة؟
- سؤال وجواب | ما دور الأدوية في تثبيت الحمل بعد الإجهاض المتكرر؟
- سؤال وجواب | ضوابط المنتديات
- سؤال وجواب | حكم من أَشْرَكَ الإخوةَ لأب مع الإخوة الأشقاء في الميراث؟
- سؤال وجواب | ضرورة تلبيس السن بعد نزع العصب
- سؤال وجواب | الفواكه والخضروات والرياضية وعلاقتها بالسيطرة على نسبة الكوليسترول في الدم
- سؤال وجواب | العلاج بالكوانتي وماهيته
- سؤال وجواب | خطيبتي تقول إنها لا تستطيع العيش في بلد إقامتي!
هل ورد شيء في السنة عن وجوب تغطية الرأس عند دخول الخلاء للنساء والرجال ؟.
الحمد لله.
أولا : روى البيهقي في سننه (464) وأبو نعيم في الحلية (2/182) عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ : " كَانَ النَّبِي صلى الله عليه وسلم إِذَا دَخَلَ الْخَلاَءَ غَطَّى رَأْسَهُ ، وَإِذَا أَتَى أَهْلَهُ غَطَّى رَأْسَهُ ".
وإسناده ضعيف ، انظر " الضعيفة " (4192).
وروى البيهقي (465) عَنْ حَبِيبِ بْنِ صَالِحٍ قَالَ : ( كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إِذَا دَخَلَ الْخَلاَءَ لَبِسَ حِذَاءَهُ وَغَطَّى رَأْسَهُ ).
وهذا مرسل ، وضعفه الشيخ الألباني في "ضعيف الجامع" (4393).
فلا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم في الباب شيء.
ثانيا : ثبت هذا الأمر من فعل بعض السلف : فعن عُرْوَة ، عَنْ أَبِيهِ : " أَنَّ أَبَا بَكْرٍ الصِّدِّيقَ ، قَالَ ، وَهُوَ يَخْطُبُ النَّاسَ : " يَا مَعْشَرَ الْمُسْلِمِينَ ، اسْتَحْيُوا مِنَ اللهِ ، فَوَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إنِّي لأظل حِين أَذْهَبُ إلَى الْغَائِطِ فِي الْفَضَاءِ ، مُغَطّيًا رَأْسِي اسْتِحْيَاءً مِنْ رَبِّي " رواه ابن المبارك في " الزهد " (1/107) ، وابن أبي شيبة في "المصنف" (1/105).
وإسناده صحيح.
وينظر : "العلل" ، للدارقطني (1/186).
قال البيهقي رحمه الله في السنن (1/96) : "رُوِىَ فِى تَغْطِيَةِ الرَّأْسِ عِنْدَ دُخُولِ الْخَلاَءِ عَنْ أَبِى بَكْرٍ الصِّدِّيقِ ، وَهُوَ عَنْهُ صَحِيحٌ " وقال ابن أبي شيبة (1/106) : حَدَّثَنَا ابْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنِ ابْنِ طَاوُوس ، قَالَ : " أَمَرَنِي أَبِي إذَا دَخَلْتُ الْخَلاَءَ أَنْ أُقَنِّعَ رَأْسِي ، قُلْتُ : لِمَ أَمَرَك بِذَلِكَ ؟ قَالَ : لاَ أَدْرِي ".
ثالثا : ذهب طائفة من الفقهاء إلى أن التقنع وتغطية الرأس ، هو من محاسن الآداب ، ومستحباتها : قال النووي رحمه الله في "المجموع" (2/ 93): " قَالَ إمَامُ الْحَرَمَيْنِ وَالْغَزَالِيُّ وَالْبَغَوِيُّ وَآخَرُونَ : يستحب أن لا يدخل الْخَلَاءَ مَكْشُوفَ الرَّأْسِ " انتهى.
وقال المرداوي رحمه الله في "الإنصاف" (1/ 97): " يُسْتَحَبُّ تَغْطِيَةُ رَأْسِهِ حَالَ التَّخَلِّي.
ذَكَرَهُ جَمَاعَةٌ مِنْ الْأَصْحَابِ " انتهى.
وجاء في "الموسوعة الفقهية" (22/ 5): " يُسْتَحَبُّ أَنْ لاَ يَدْخُل الْخَلاَءَ حَاسِرَ الرَّأْسِ ، لِخَبَرِ: أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا دَخَل الْخَلاَءَ لَبِسَ حِذَاءَهُ ، وَغَطَّى رَأْسَهُ " انتهى.
وسئل ابن عثيمين رحمه الله عن حكم دخول الحمام مكشوف الرأس؟ فأجاب بقوله : " دخول الحمام مكشوف الرأس لا بأس به ، لكن استحب الفقهاء تغطية الرأس عند دخول الخلاء " انتهى من "مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين" (11 /68).
وقد يقال ، والله أعلم : إنما كان ذلك من محاسن الآداب والأخلاق حيث كان قضاء الحاجة في مكان بارز مكشوف ، وليس في أماكن مستترة ، كحال الكنف ، ودورات المياه الآن.
وعلى كل : فالأمر كما سبق : لم يصح فيه حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ومن فعله من السلف ، إنما فعله لعظيم استحيائه ، وتستره في مثل هذا المقام.
ونحو ذلك ما رواه ابن أبي شيبة (1/106) بسند صحيح عَنْ أَبِي مُوسَى ، قَالَ : " إنِّي لأغْتَسِلُ فِي الْبَيْتِ الْمُظْلِمِ ، فَأَحْنِي ظَهْرِي إذَا أَخَذْتُ ثَوْبِي حَيَاءً مِنْ رَبِّي ".
فمن فعل ذلك ، تأسيا بمن فعله من السلف : فهو أدب حسن محمود ، إن شاء الله ، شريطة أن يقوم بقلبه ذلك المعنى السابق : عظم الحياء من الله عز وجل ، والأدب معه.
ومن تركه فلا حرج عليه ، ولا كراهة في حقه ، إن شاء الله.
وأما القول بوجوب تغطية الرأس عند دخول الخلاء فلم يقل به أحد من علماء المسلمين فيما نعلم.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | خطيبتي تقول إنها لا تستطيع العيش في بلد إقامتي!- سؤال وجواب | بعد العلاج من خمول الغدة الدرقية هل يمكنني الحمل؟
- سؤال وجواب | هل الميت بالصعق الكهربائي شهيد؟ ودعاء غير أقارب الميت لا يعتبر من عمله
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في زكاة السائمة المختلطة
- سؤال وجواب | استعمال الليزر في إزالة أثر الكي
- سؤال وجواب | ارتفاع الدهون الثلاثية . هل تشكل خطراً على الإنسان؟
- سؤال وجواب | هل يوجد علاج بالليزر لحل مشكلة الأوعية الدموية الظاهرة؟
- سؤال وجواب | رهاب اجتماعي وقلق وتوتر في المواقف. هل الإندرال يناسبني؟
- سؤال وجواب | من الطبيعي اهتزاز طبلة الأذن عند سماع الأصوات
- سؤال وجواب | قول: (غيرة المرأة كفر وغيرة الرجل إيمان) لم يصح عن علي رضي الله عنه
- سؤال وجواب | عندي قشرة في رأسي، وفكيف أزيلها نهائيا؟
- سؤال وجواب | ما هو علاج تقوس الأظافر وضعفها؟
- سؤال وجواب | علاج انكسار الشبكية
- سؤال وجواب | أولاد المرأة المتوفاة يرثون من أي زوج كانوا
- سؤال وجواب | خطوات علاجية للتخلص من ارتفاع الكوليسترول
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا