سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل ينتقض الوضوء بخروج الرطوبة من الفرج

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مدى وجوب إنفاق الولد على أبيه
- سؤال وجواب | الغثيان والنحافة الشديدة وفقر الدم هل هي من أعراض اضطراب الغدة الدرقية؟
- سؤال وجواب | درجة وصية عمر إذا حضر الشتاء
- سؤال وجواب | كلب الحراسة وغيره في حكم النجاسة سواء
- سؤال وجواب | هل يترك ابنه مع أمه في بلد غير إسلامي أم يسكن معها في بيت اشتري بقرض ربوي؟
- سؤال وجواب | حديث في كيفية تطهير النعلين
- سؤال وجواب | ذهبت إلي دكتور نفسي ولكن دون جدوى حالتي تتدهور للأسوأ، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | اختبارات تحليل الشخصية هل هي صحيحة أم خرافات؟
- سؤال وجواب | صلَّى وحده وبالناس وهو على جنابة فماذا يترتب عليه ؟
- سؤال وجواب | أحكام من أصاب ثوبه المذي وشك في لمسه بيده أو لاقى شيئا طاهرا
- سؤال وجواب | أخذت قرضاً ربوياً وندمت، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل تطهر جميع النجاسات بالماء فقط
- سؤال وجواب | أشعر باكتئاب وضيقة شديدة، وتزول عندما أختلط بالناس، فما السبب؟
- سؤال وجواب | علاج النوبة الاكتئابية الظرفية
- سؤال وجواب | رغم كثرة عبادتي بدأت أشعر أن الله لا يحبني، فما توجيهكم؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

هل السائل الأبيض الذي يخرج من المرأة ينقض الوضوء ؟..

الحمد لله.

الظاهر أن السائلة تقصد بسؤالها حكم رطوبة فرج المرأة ، وهذه المسألة اختلف فيها العلماء ، وتحريرها في بيان مسألتين : المسألة الأولى : هل تلك الرطوبة طاهرة أم نجسة ؟ القول الأول : أنها طاهرة ، وهو مذهب الشافعي وأحمد.

القول الثاني : أنها نجسة.

والراجح هو القول الأول ، لعدم الدليل على نجاسة تلك الرطوبة ، قال في المغني :" لأن عائشة كانت تفرك المني من ثوب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو من جماع.

وهو يلاقي رطوبة الفرج ، ولأننا لو حكمنا بنجاسة فرج المرأة لحكمنا بنجاسة منيها " ا.هـ.

المسألة الثانية : هل تلك الرطوبة ناقضة للوضوء أم لا ؟ اختلف العلماء في ذلك على قولين : القول الأول : أنها ناقضة للوضوء ، وهذا مذهب الجمهور ، واستدلوا بأن النبي - صلى الله عليه وسلم - أمر المستحاضة أن تتوضأ لكل صلاة ، وتلك الرطوبة أو السوائل ملحقة بالاستحاضة ، ففي صحيح البخاري عن عائشة - رضي الله عنها - قالت : ( جاءت فاطمة بنت أبي حبيش إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقالت يا رسول الله إني امرأة أستحاض فلا أطهر أفأدع الصلاة فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لا إنما ذلك عرق وليس بحيض فإذا أقبلت حيضتك فدعي الصلاة وإذا أدبرت فاغسلي عنك الدم ثم صلي ) قال - يعني هشام - : وقال أبي - يعني عروة بن الزبير - :( ثم توضئي لكل صلاة حتى يجيء ذلك الوقت ) [ رواه البخاري برقم 228 ] قال الحافظ في الفتح في زيادة الأمر بالوضوء :" وادعى بعضهم أن هذا معلق ، وليس بصواب ، بل هو بالإسناد المذكور عن محمد عن أبي معاوية عن هشام ، وقد بين ذلك الترمذي في روايته ، وادعى آخر أن قوله : ثم توضيء من كلام عروة موقوفا عليه ، وفيه نظر ، لأنه لو كان كلامه لقال : ثم تتوضأ بصيغة الإخبار ، فلما أتى به بصيغة الأمر شاكله الأمر الذي في المرفوع وهو قوله : فاغسلي " ا.هـ [ الفتح 1 / 332 ، وانظر 1 / 409 ، وانظر الإرواء 1 / 146 ، 224 ] القول الثاني : أنها غير ناقضة للوضوء ، وهو قول ابن حزم.

ولشيخ الإسلام ابن تيمية قولان في المسألة كالمذهبين السابقين ، ففي الاختيارات ، اختار عدم النقض ، وفي مجموع الفتاوى اختار قول الجمهور.

انظر مجموع الفتاوى (21/221) ، والاختيارات ص27.

وقد فصّل الشيخ ابن عثيمين حكم المسألتين السابقتين فقال :.

الظاهر لي بعد البحث أن السائل الخارج من المرأة إذا كان لا يخرج من المثانة وإنما يخرج من الرحم فهو طاهر، ولكنه ينقض الوضوء وإن كان طاهراً، لأنه لا يشترط للناقض للوضوء أن يكون نجساً، فها هي الريح تخرج من الدبر وليس لها جرم، ومع ذلك تنقض الوضوء، وعلى هذا إذا خرج من المرأة وهي على وضوء، فإنه ينقض الوضوء وعليها تجديده، فإن كان مستمراً، فإنه لا ينقض الوضوء، ولكن لا تتوضأ للصلاة إلا إذا دخل وقتها وتصلي في هذا الوقت الذي تتوضأ فيه فروضاً ونوافل وتقرأ القرآن وتفعل ما شاءت مما يباح لها، كما قال أهل العلم نحو هذا فيمن به سلس البول.

هذا هو حكم السائل من جهة الطهارة فهو طاهر، لا ينجس الثياب ولا البدن.

وأما حكمه من جهة الوضوء، فهو ناقض للوضوء، إلا أن يكون مستمراً عليها، فإن كان مستمراً فإنه ينقض الوضوء، لكن على المرأة أن لا تتوضأ للصلاة إلا بعد دخول الوقت وأن تتحفظ.

أما إن كان متقطعاً وكان من عادته أن ينقطع في أوقات الصلاة، فإنها تؤخر الصلاة إلى الوقت الذي ينقطع فيه ما لم تخش الوقت، فإن خشيت خروج الوقت، فإنها تتوضأ وتتلجم (تتحفظ) وتصلي.

ولا فرق بين القليل والكثير، لأنه كله خارج من السبيل فيكون ناقضاً قليله وكثيره.

وأما اعتقاد بعض النساء أنه لا ينقض الوضوء، فهذا لا أعلم له أصلاً إلا قولاً لابن حزم ـ رحمه الله ـ فإنه يقول : إن هذا لا ينقض الوضوء ، ولكنه لم يذكر لهذا دليلاً ، ولو كان لـه دليل من الكتاب والسنة أو أقوال الصحابة لكان حجة ، وعلى المرأة أن تتقي الله وتحرص على طهارتها ، فإن الصلاة لا تقبل بغير طهارة ولو صلت مائة مرة ، بل إن بعض العلماء يقول : إن الذي يصلي بلا طهارة يكفر لأن هذا من باب الاستهزاء بآيات الله سبحانه وتعالى.

مجموع فتاوى ابن عثيمين (1/284-286) للمزيد راجع السؤال رقم ( 7776 ) (

13948

) ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | علاج النوبة الاكتئابية الظرفية
- سؤال وجواب | رغم كثرة عبادتي بدأت أشعر أن الله لا يحبني، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ أجرة على منح السجل التجاري للغير
- سؤال وجواب | حكم إسماع المولد الأذان عن طريق الجوال
- سؤال وجواب | حكم تسمية البنت بـ: (بانسية)
- سؤال وجواب | تسمية المولود باسم: "آمِر"
- سؤال وجواب | أتردد وأجد صعوبة أثناء بلع الأكل. أريد حلاً لهذه الحالة المزعجة
- سؤال وجواب | حالتي المزاجية تؤثر على عملي وبيتي
- سؤال وجواب | وجوب تطهير المكان الذي أصابته النجاسة
- سؤال وجواب | زوجي يتجاهلني بعد خلافنا، فهل أطلب الطلاق؟
- سؤال وجواب | فقه إنكار المنكر في الأسواق
- سؤال وجواب | يمنعها والدها من زيارة أمها والذهاب للجامعة ويدعو عليها
- سؤال وجواب | حكم التسمية باسم هاجر
- سؤال وجواب | الدعاء بقول:
- سؤال وجواب | حكم الدعاء بـ: سَيُؤْتِينَا اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَرَسُولُهُ إِنَّا إِلَى اللَّهِ رَاغِبُونَ
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل