سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | هل الوضوء مع مسح الجوربين يعد وضوءاً كاملاً ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم ترك المريض بدون علاج- سؤال وجواب | زوجي رجل مدخن ويحرمني حقوقي الجنسية فكيف يمكنني التعامل معه؟
- سؤال وجواب | لذة لحظة أورثت حزناً طويلاً
- سؤال وجواب | العجز المؤقت عن صيام الكفارة
- سؤال وجواب | إذا مسح على الخف مسح تجديد ثم خلعه فله أن يلبسه ويمسح عليه
- سؤال وجواب | حكم قول: تحت أجنحة الرحمة
- سؤال وجواب | هل يجب أن نغتسل بقدر ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يغتسل؟
- سؤال وجواب | هل يمكنني رفع جرعة الجلوكوفاج إلى٢٠٠٠ مج حتى ينقص وزني؟
- سؤال وجواب | هل المسح على الخفين أفضل أم غسل القدمين؟
- سؤال وجواب | لا يتصرف الوكيل بالمال ما لم تأذن الجهة الموكلة
- سؤال وجواب | التوبة من الزنا ودلائل قبولها والوسائل الواقية من العودة إليه
- سؤال وجواب | أعاني من آثار الذنوب والسيئات، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | دواء الزولفت هل له اسم علمي آخر؟ وهل له آثار جانبية؟
- سؤال وجواب | جواز ترك المصاب للرقية والعلاج
- سؤال وجواب | إحياء ليالي عشر ذي الحجة جماعة بدعة
هل يصح غسل القدم في الوضوء من فوق الجوارب ؟ وهل يعد هذا الوضوء وضوءا كاملاً ؟ وهل تقبل الصلاة حينها ؟ وهل هذا النوع من الوضوء يمنع النار من أن تمس قدمنا ؟.
الحمد لله.
أولاً : الذي يظهر أن مراد السائل هو المسح على الجوربين في الوضوء ، وهذا المسح مشروع ، وهو بدل عن غسل القدمين ، ومن توضأ ومسح على الخفين أو الجوربين ، فوضوءه صحيح كامل ، وقد توضأ النبي صلى الله عليه وسلم ومسح على الخفين ، وتوضأ أصحابه كذلك ، فهو وضوء كامل ، يترتب عليه ما يترتب على الوضوء من أجر وثواب.
ويشترط أن يَلبس الجوربين على طهارة كاملة ، أي غسَل فيها قدميه ، ثم يمسح عليها فيما بعد إن أراد.
ثانياً : قد جاء الوعيد في حق من لم يتم غسل قدميه في الوضوء ، وذلك فيما ما رواه البخاري (163) ومسلم (241) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو رضي الله عنهما قَالَ : تَخَلَّفَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنَّا فِي سَفْرَةٍ سَافَرْنَاهَا ، فَأَدْرَكَنَا وَقَدْ أَرْهَقْنَا الْعَصْرَ ( أي أخرنا العصر ) فَجَعَلْنَا نَتَوَضَّأُ وَنَمْسَحُ عَلَى أَرْجُلِنَا ، فَنَادَى بِأَعْلَى صَوْتِهِ : ( وَيْلٌ لِلأَعْقَابِ مِنْ النَّارِ ، مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلاثًا ).
وروى مسلم (242) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأَى رَجُلًا لَمْ يَغْسِلْ عَقِبَيْهِ ، فَقَالَ : ( وَيْلٌ لِلأَعْقَابِ مِنْ النَّارِ ).
والعقب هو مؤخر القدم.
وهذا في حق من غسل القدمين لكن لم يتم غسلهما ، وأما من مسح على الخفين أو الجوربين فلا يدخل في هذا ؛ لأنه أتى بوضوء صحيح كامل ، كما سبق.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الترهيب من الزنا بامرأة متزوجة- سؤال وجواب | التحاليل المطلوبة لمعرفة سبب الإجهاض
- سؤال وجواب | ما سبب تخدر الأصبع الكبيرة في القدم دون وجود ألم؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الركبتين والكتفين، ما تشخيص حالتي وما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعظم أنواع الزنا وعقوبته
- سؤال وجواب | من لا يدري هل حصل بفعله فض البكارة، هل يلزمه مهر المثل؟
- سؤال وجواب | علاقتي مع زوجي سيئة ولكني أريد إصلاح ذلك، فما الحل؟
- سؤال وجواب | يقوم الليل إلى الفجر ثم ينام فتفوته الظهر في جماعة
- سؤال وجواب | التعاقد على أنه إذا أصلح الجهاز استحق الأجرة وإلا فلا، هل هو من القمار؟
- سؤال وجواب | علاج تسوس الأسنان
- سؤال وجواب | إمساك الصائم وأذان الفجر
- سؤال وجواب | هل الكريمات أفضل لعلاج الوحمات أم العملية الجراحية؟
- سؤال وجواب | قطرات الدم التي تنزل في زمن الدورة الشهرية
- سؤال وجواب | حكم وراثة وتوريث ولد الزنا
- سؤال وجواب | حكم الشرع في الزنا بالمحارم
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا