سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | إدخال القطنة لتفقد دم الاستحاضة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مدى جواز كره البنت لأمها وتمني موتها بسبب استهزائها بها وتحريض إخوتها عليها
- سؤال وجواب | استعملت دواء لزيادة الوزن فسبب لي عدة أعراض، فما الحل؟
- سؤال وجواب | خطيبتي تعاني حالة نفسية، فهل أستمر في علاقتي بها؟
- سؤال وجواب | أشعر بالحزن لدرجة البكاء على وضعي الحالي. ساعدوني
- سؤال وجواب | أنا وخطيبي لا نملك المال للزواج، هل نأخذ قرضا بالربا؟
- سؤال وجواب | معنى الثوب المعصفر، وحكم الصلاة به
- سؤال وجواب | ترفض من يتقدم لخطبتها من أجلي وأنا غير مستعد للزواج حاليا. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | المقصود بقارئ القرآن الذي ينال الثواب الدنيوي والأخروي
- سؤال وجواب | شفيت من الاكتئاب وأصبت بحالة الاغتراب عن الواقع!
- سؤال وجواب | أعاني من الدوخة وثقل بالرأس وعدم التركيز، فما مشكلتي؟
- سؤال وجواب | أفترض أمورا مستقبلية وأخاف منها. فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | بعض الأدعية الثابتة في استفتاح الصلاة
- سؤال وجواب | ما سبب أم دم الشريان الطحالي؟ وهل هو وراثي؟
- سؤال وجواب | حكم المشروبات الغازية
- سؤال وجواب | منذ ولادتي وأنا أعاني من قلق ووسواس قهري مع تسارع نبضات القلب، فما العلاج؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

عندي استحاضة خفيفة ، عبارة عن صفرة وكدرة ، وقد قرأت أن تجديد الوضوء عند الصلاة لا يكون واجبا إذا لم تجد على ثوبها أثر الاستحاضة.

سؤالي : هل تكتفي المرأة بالنظر إلى ثوبها ؟ أم يجب عليها إدخال القطن في فرجها لتفقد الاستحاضة ؟.

الحمد لله.

أولا : المستحاضة ، ومن به سلس بول : يلزمهما الوضوء لكل صلاة ، وذلك إذا خرج شيء.

فإن لم يخرج منهما شيء : فلا يلزمهما إعادة الوضوء للصلاة الثانية.

قال البهوتي في "الروض المربع" (ص 57) : "( والمستحاضة ، ونحوها ) ممن به سلس بول ، أو مذي أو ريح أو جرح لا يرقأ دمه أو رعاف دائم.

(تتوضأ لـ) دخول (وقت كل صلاة) ، إن خرج شيء ، (وتصلي) ما دام الوقت ، (فروضا ونوافل).

فإن لم يخرج شيء : لم يجب الوضوء)" انتهى.

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : "( يجب على المستحاضة أن تتوضأ لوقت كل صلاة ، إن خرج شيء ، فإن لم يخرج منها شيء بقيت على وضوئها الأول)" انتهى من "الشرح الممتع" (1/438).

ثانيا : لا يجب على المستحاضة أن تُدخل قطنة في فرجها لتتفقد الاستحاضة ، لتعلم هل خرج شيء أم لا ؟ لأنها إن أدخلت قطنة وخرجت مبللة ، فإنها بذلك تكون قد نقضت وضوءها ، لأن خروج أي إفرازات من داخل الفرج إلى الظاهر ناقض للوضوء.

والمراد بالظاهر هنا ما يظهر عند قعودها على رجليها.

ولمعرفة هل انتقضت طهارتها أم لا ؟ يكفيها أن تمر قطنة على هذا الموضع الذي يظهر عند القعود ، فإن كان عليها صفرة أو كدرة، فعليها الوضوء ، وإن كانت نظيفة فطهارتها باقية ولها أن تصلي بوضوئها الأول.

وكلام العلماء يدل على هذا : أن ما خرج من الفرج إلى الظاهر ناقض للوضوء ، وفسروا الظاهر بما سبق بيانه.

قال المرداوي الحنبلي رحمه الله في "الإنصاف" (1/219) : "فوائد :.

منها : لا يجب غسل ما أمكن من داخل فرج ثيب ، في نجاسة وجنابة ، على الصحيح من المذهب ، نص عليه الإمام أحمد.

واختاره المجد وحفيده [يعني : ابن تيمية] وغيرهما.

قال ابن عقيل وغيره : هو في حكم الباطن.

قال في الفروع : وعلى ذلك يُخَرَّج إذا خَرَجَ ما احتشته ببلل ، هل ينقض أم لا ؟" انتهى.

يعني : إذ احتشت قطنة في هذا الموضع (داخل الفرج) ، فخرجت مبللة ، فعلى القول بأنه من الباطن انتقضت طهارتها ، وعلى القول بأنه من الظاهر لم تنتقض.

ومذهب الإمام أحمد أنه من الباطن ، كما في كلام المرداوي السابق ، فتنتقض طهارتها بذلك.

وقال النووي الشافعي في "المجموع" (2/129) في آداب الاستنجاء : "ويلزم الثيب أن توصل الماء إلى ما يظهر عند جلوسها على قدميها ، وإن لم يظهر في حال قيامها.

نص عليه الشافعي والأصحاب ، وشبههه الشافعي بما بين الأصابع ، ولا يبطل صومها بهذا.

قال الروياني : قال أصحابنا : وما وراء هذا فهو في حكم الباطن ، فلا تكلف إيصال الماء إليه ، ويبطل الصوم بالواصل إليه" انتهى.

وكلام النووي موافق لكلام المرداوي في تحديد الظاهر والباطن من الفرج.

وقال الحطاب المالكي رحمه الله في "مواهب الجليل" (1/327) : "قال في العارضة: إذا انتقل المني ولم يظهر: لم يوجب غسلا.

لأنه حدث ، فلم تلزم الطهارة إلا بظهوره ، كسائر الأحداث " انتهى.

فيؤخذ من هذا أن الأحداث لا تنقض الطهارة إلا بظهورها.

ثم نقل عن الأُبِّي تفسير المراد بالظهور في حق المرأة ، فقال : "وقال الأُبِّي :.

ولو وصل مني المرأة ، إلى المحل الذي تغسله في الاستنجاء ، وهو ما يظهر عند جلوسها عند قضاء الحاجة : اغتسلت ، والبكر لا يلزمها حتى يبرز عنها " انتهى.

وقال الكاساني الحنفي في "بدائع الصنائع" (1/230) وهو يبين نواقض الوضوء ، قال : "إذا ظهر شيء من البول والغائط على رأس المخرج : انتقضت الطهارة ، لوجود الحدث ، وهو خروج النجس ، وهو انتقاله من الباطن إلى الظاهر.

وسواء كان الخارج قليلا أو كثيرا ، سال عن رأس المخرج أو لم يسل.

وكذا دم الحيض والنفاس ، ودم الاستحاضة ؛ لأنها كلها أنجاس ، وقد انتقلت من الباطن إلى الظاهر" انتهى.

فيؤخذ من هذا أيضا : أن دم الاستحاضة ينقض الوضوء ، إذا ظهر على مكان خروجه ، ولا يشترط أن يسيل.

فهذه الأقوال كلها متفقة في بيان معنى ظاهر الفرج وباطنه.

ويترتب على هذا : أن المستحاضة لا تحتشي بقطنة لتنظر هل خرج شيء أم لا ؟ وفي الوقت ذاته لا تكتفي بمجرد النظر إلى الثياب ، لأنه قد يخرج شيء يسير لا يسيل إلى الثياب.

بل عليها أن تمر قطنة أو نحوها ، على الموضع السابق بيانه ، فإن كانت عليها صفرة أو كدرة فقد خرج شيء ، وانتقض وضوؤها ، وإن كانت نظيفة فطهارتها باقية.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما سبب أم دم الشريان الطحالي؟ وهل هو وراثي؟
- سؤال وجواب | حكم المشروبات الغازية
- سؤال وجواب | منذ ولادتي وأنا أعاني من قلق ووسواس قهري مع تسارع نبضات القلب، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | الأنبوب المعدني للمناشف إن تنجس فهل يطهر بالجفاف
- سؤال وجواب | زوجي طيب الخلق ولكني لا أنجذب إليه!
- سؤال وجواب | تشغيل القرآن في مكان نجس
- سؤال وجواب | حكم بقاء أثر المسحوق المنظف على الثياب المتنجسة بعد غسلها
- سؤال وجواب | ما علاج الاكتئاب الناتج بسبب الذئبة الحمراء؟
- سؤال وجواب | يكفي في علاج العين أن يؤخذ شيء مما باشر جسد العائن ويوضع في الماء
- سؤال وجواب | يقيم بعيداً عن زوجته ويريد إحضار زوجته ووالديه للزيارة ، وزوجته ترفض ذلك
- سؤال وجواب | هل المكمل الغذائي أوميجا 3 يُعتبر علاجا فعالا للاضطراب الوجداني ثنائي القطبية؟
- سؤال وجواب | الحركة اليسيرة لا تبطل الصلاة
- سؤال وجواب | أصابني الاكتئاب والخوف من الموت، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | بسبب الإدمان على العادة السرية أصابني الاكتئاب
- سؤال وجواب | أصبحت أشعر بتغير في كل شيء وأرى كل شيء أسود، ما السبب؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل