سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | حكم خروج المني والمذي من الصائم عند المالكية
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | بعد سنتين من الشفاء انتكست حالتي ورجعت الوساوس!- سؤال وجواب | كيف أشغل وقت فراغي وأكسر الملل وأشعر بأن لي كيانا واهدافا أسعى لتحقيقها؟
- سؤال وجواب | كيف أوقف الدواء بطريقة صحيحة؟
- سؤال وجواب | صديق لي يعاني من ضغط نفسي يأمره بقتل أمه،ما العلاج؟
- سؤال وجواب | أتجاهل الوسواس كثيرا لكنني لم أتخلص منه بعد، ساعدوني.
- سؤال وجواب | أعيش في جحيم بسبب وسواس المرض!
- سؤال وجواب | ما علاج الوساوس القهرية؟ وهل الـ(بروزاك) يسبب الضعف الجنسي؟
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف من السفر ومن الموت، وأريد الخلاص منها
- سؤال وجواب | تشترط الدولة على من يريد الحج أن يقسم على أنه لم يحج مطلقا وقد حج سابقا من خارج بلده
- سؤال وجواب | أعاني من حركات لا إرادية كالرجفة. فما الحل؟
- سؤال وجواب | الزواج والعمل والماجستير عوامل لم تستطع بث الثقة في نفسي
- سؤال وجواب | آلام اليدين والظهر ليست دليلا على وجود سكتة قلبية
- سؤال وجواب | أعاني من بعض أنواع الوساوس، ما التشخيص والعلاج؟
- سؤال وجواب | مغترب في بلد غربي أشعر بالضياع والغفلة!
- سؤال وجواب | أصبحت أنفر من زوجي ولا أحبه. فما سبب هذا النفور والبغض؟
ما حكم نزول المني والمذي عند المالكية سواء غير متعمد ـ خروجهما دون نظر أو تفكير، وخروجهما بالنظر والتفكيرـ ، ومتعمدًا ـ خروجهما بسبب نظر أو تفكير مستدامين ـ ؟ وما حكم من احتلم في نهار رمضان عند المالكية ؟ وإذا اشتبه عليَّ الأمر شبهًا شديدًا ، ولم أستطع التفريق ـ رغم معرفتي بالفوارق بينهما ـ فماذا ينبغي عليَّ أن أفعل؟.
الحمد لله.
من أمذى في نهار رمضان ، من نظر أو تفكر ، عن غير قصد ، ولم يتابع النظر أو التفكر ، ففيه قولان في المذهب المالكي.
قال ابن رشد في "البيان والتحصيل" (2 / 314): " وأما إن نظر على غير قصد، أو تذكر، فأمذى ، دون أن يتابع النظر أو التذكر، ففي ذلك قولان: أحدهما: أن عليه القضاء - وهو قول مالك في هذه الرواية في النظر، والتذكر محمول عليه.
والثاني: أنه لا قضاء عليه، إلا أن يتابع ذلك حتى ينزل" انتهى.
وقد رجح ابن رشد القول الأخير ، وهو عدم وجوب القضاء حيث قال بعد ذلك : "وهذا القول أظهر؛ لأن المذي لا يجب به القضاء على أي وجه كان عند الشافعي، وأبي حنيفة، وأكثر أهل العلم" انتهى من "البيان والتحصيل" (2 / 314).
وقال أبو عبد الله المواق ، رحمه الله : " ابن بَشير : مَنْ فَكَّرَ ، فَالْتَذَّ بِقَلْبِهِ : فَلَا حُكْمَ لِلَّذَّةِ.
فَإِنْ أَمَذَى ، نَظَرْت : هَلْ اسْتَدَامَ ، أَوْ لَمْ يَسْتَدِمْ ؟ فَإِنْ اسْتَدَامَ : كَانَ بِمَنْزِلَةِ مَنْ أَمَذَى قَصْدًا.
وَإِنْ لَمْ يَسْتَدِمْ : فَلَا شَيْءَ عَلَيْهِ " انتهى، من "التاج والأكليل" (3/361).
أما من تعمد النظر أو المباشرة حتى أمذى : فعليه القضاء.
وإن استدام حتى أمنى : فعليه الكفارة مع القضاء عند المالكية.
جاء في "الرسالة للقيرواني"(1 / 62): " ومن التذ في نهار رمضان ، بمباشرة أو قبلة ، فأمذى لذلك : فعليه القضاء.
وإن تعمد ذلك حتى أمنى ، فعليه الكفارة" انتهى.
وذكر النفراوي المالكي أن : " المعتمد : لزوم الكفارة ، بتعمد إخراج المني بالقبلة ، أو المباشرة ، أو الملاعبة ، من غير شرط عادة ولا استدامة.
وأما تعمد إخراجه بنظر أو فكر : فلا بد من الاستدامة ، ممن عادته الإنزال بهما ، أو استوت حالتاه.
وأما من كانت عادته السلامة مع إدامتهما ، فتخلفت ، وأمنى : فقولان ؛ استظهر اللخمي منهما عدم لزوم الكفارة.
ونقل بعض كلام اللخمي عاما في جميع مقدمات الوطء ، وهو أظهر.
وأما من أمنى بتعمد نظرة واحدة ، ففي المدونة : لا كفارة عليه ، وهو المعتمد.
ومقابله للقابسي.
ومحل الخلاف فيمن عادته الإمناء بمجرد النظر ، وإلا : اتُفق على عدم لزوم الكفارة".
انتهى من " الفواكه الدواني على رسالة ابن أبي زيد القيرواني " (1 / 317).
وأما إن خرج المني بغير سبب، فلا شيء فيه ، لأنه أمر خارج عن الكسب ، فلا يتعلق به حكم.
قال ابن جزي في "القوانين الفقهية" (1 / 81): " وأما الإنزال بنظر أو فكر : فإن استدام فعليه القضاء والكفارة.
، وإن لم يستدم فالقضاء خاصة.
وإن خرج المني بغير سبب فلا شيء فيه.
وأما المذي: فإن كان بمباشرة أو استدامة نظر أو فكر ، ففيه أيضا القضاء ، وفاقا لابن حنبل.
واختُلف : هل يجب أو يستحب ؟ وإن لم يستدم النظر والفكر فلا شيء فيه.
" وأما من احتلم في نهار رمضان فلا شيء عليه إجماعا.
قال ابن جزي في "القوانين الفقهية" (1 / 81): "من احتلم في نهار رمضان لم يفسد صومه إجماعا" انتهى.
ومن اشتبه عليه المني والمذي في هذه الحالة ، فقد سبق بيان حكمه في الفتوى رقم :(
107335
).والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم الدم العائد قبل مدة أكثر الحيض- سؤال وجواب | عليها كفارة جماع في نهار رمضان من زوجها السابق ويصعب عليها أن تخبر زوجها الحالي فهل تكفّر بالإطعام دون علمه ؟
- سؤال وجواب | الدم الوردي قبل الحيض هل يعتبر حيضاً؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من خجلي الشديد وقلة كلامي حتى مع أسرتي؟
- سؤال وجواب | ما سبب الألم الذي أشعر به في يدي ويمتد إلى ظهري؟
- سؤال وجواب | الشعور بثقل في أسفل القدم والظهر وعضلة الساق. ما تشخيص الحالة؟
- سؤال وجواب | أحس بشد وانتفاخات في الرقبة، فما تشخيصها؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الأذن يزيد مع بذل المجهود وأخشى من أن يكون ورما.
- سؤال وجواب | أشكو آلاما شديدة في الأذن والحلق وخاصة عند البلع!
- سؤال وجواب | بعد سنتين من الشفاء انتكست حالتي ورجعت الوساوس!
- سؤال وجواب | كيف أشغل وقت فراغي وأكسر الملل وأشعر بأن لي كيانا واهدافا أسعى لتحقيقها؟
- سؤال وجواب | كيف أوقف الدواء بطريقة صحيحة؟
- سؤال وجواب | صديق لي يعاني من ضغط نفسي يأمره بقتل أمه،ما العلاج؟
- سؤال وجواب | تنزل عليها الإفرازات ويشق عليها الوضوء لكل صلاة إذا كانت خارج البيت
- سؤال وجواب | إذا مس فرجه أثناء الغسل هل يلزمه الوضوء؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا