سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | الضحك لا ينقض الوضوء؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الطلاق الثلاث في مجلس واحد بين قول جمهور العلماء ومذهب ابن تيمية- سؤال وجواب | كيف أتخلص من كثرة استخدام المسكنات؟
- سؤال وجواب | واجب من أخرت قضاء الصوم بسبب التعب والحمل والرضاع
- سؤال وجواب | طفلي تصيبه نوبة هذيان واختلاط للأمور شهرياً!
- سؤال وجواب | قال لزوجته أنت مطلقة ثلاثا إلى يوم الدين. ثلاث مرات
- سؤال وجواب | حكم الاستثناء في يمين الطلاق
- سؤال وجواب | أشعر أني منبوذ منذ صغري ولا أجد من يحبني
- سؤال وجواب | مشكلتي أن رأي الناس يؤثر بي، فما العمل؟
- سؤال وجواب | أعاني من انسداد الأذن، وأسمع لها طنينا يزعجني
- سؤال وجواب | حكمة الوضوء من أكل لحم الإبل
- سؤال وجواب | أحد أقاربي تأتيه وساوس بفعل أشياء لم تحصل، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | بشرتي غير صافية ولونها أسمر، ما أفضل كريمات التبييض؟
- سؤال وجواب | حكم الإفرازات في مدة الأربعين قبل الطهر وبعده
- سؤال وجواب | محاولة تطوير الذات أدت لمشكلة التغرب عن الذات، فما الحل؟
- سؤال وجواب | علاج التشنجات الصرعية للأطفال في سن العاشرة
هل الضحك ينقض الوضوء بالرغم من كون الشخص ليس في حالة صلاة ولكن في استعداد لها؟.
الحمد لله.
أولاً : لا خلاف بين العلماء في أن الضحك خارج الصلاة - ولو في حال الاستعداد لها - لا ينقض الوضوء.
قال بن المنذر : " أجمع أهل العلم على أن الضحك في غير الصلاة لا ينقض طهارة ، ولا يوجب وضوءاً ".
انتهى من " الأوسط " (1/166).
وقال النووي : " وأجمعوا على أن القهقهة خارج الصلاة لا تنقض الوضوء ".
انتهى من "المجموع " (2 /61).
ثانياً : اتفق العلماء على أن الضحك في الصلاة يبطلها.
قال ابن المنذر: " وأجمعوا على أن الضحك في الصلاة ينقض الصلاة ".
انتهى من كتاب "الإجماع " ص3.
ومراده بالضحك الذي يكون قهقهة.
قال ابن قدامة : " ولا نعلـم فيـه مخالفاً ".
انتهى من " المغني" (2/451).
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " إنَّ الْقَهْقَهَةَ فِيهَا أَصْوَاتٌ عَالِيَةٌ تُنَافِي حَالَ الصَّلَاةِ ، وَتُنَافِي الْخُشُوعَ الْوَاجِبَ فِي الصَّلَاةِ.وَأَيْضًا فَإِنَّ فِيهَا مِنْ الِاسْتِخْفَافِ بِالصَّلَاةِ وَالتَّلَاعُبِ بِهَا مَا يُنَاقِضُ مَقْصُودَهَا فَأَبْطَلَتْ لِذَلِكَ ".
انتهى من " مجموع الفتاوى " (22 / 617).
ثالثاً : بما سبق يظهر أن المختلَف فيه بين العلماء هو الضحك قهقهة في الصلاة ، هل يبطل الوضوء أم لا ؟.
والقول الصحيح الذي عليه جمهور العلماء أنه لا ينقض الوضوء ، لعدم وجود دليل يدل على نقضه للوضوء.
قَالَ جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ رضي الله عنه : ( إِذَا ضَحِكَ فِي الصَّلَاةِ أَعَادَ الصَّلَاةَ ، وَلَمْ يُعِدْ الْوُضُوءَ ).
رواه البخاري معلقاً ، والدارقطني (51) موصولاً.
وقال ابن حجر: " وهو صحيح من قول جابر ".
انتهى " فتح الباري " (1 /280).
وقال شيخ الإسلام: " ولم يثبت عن صحابي خلافه ؛ ولأنه لا ينقض خارج الصلاة ، فكذلك في الصلاة ".
انتهى من " شرح العمدة"(1 /324).
وقال النووي : " لمذهبنا ومذهب جمهور العلماء أنه لا ينقض.
وهو قول جمهور التابعين فمن بعدهم.
وروى البيهقي عن أبي الزِّناد قال : أدركتُ من فقهائنا الذين يُنتَهى إلى قولهم : سعيد بن المسيب ، وعروة بن الزبير ، والقاسم بن محمد ، وأبا بكر بن عبد الرحمن ، وخارجة بن زيد بن ثابت ، وعبيد الله بن عبد الله بن عقبة ، وسليمان بن يسار ، ومشيخة جِلَّة سواهم ، يقولون : الضحك في الصلاة ينقضها ، ولا ينقض الوضوء ".
وقال : " ولم يثبت في النقض بالضحك شيء أصلاً ".
انتهى من " المجموع " (2/60).
والأحاديث التي رويت في نقض الضحك للوضوء ضعيفة لا يصح منها شيء.
قال النووي: " كلها ضعيفةٌ واهيةٌ باتفاق أهل الحديث ".
انتهى من " المجموع "(2 /61).
والخلاصة : أن الضحك لا ينقض الوضوء ، سواء كان داخل الصلاة أو خارجها.
والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أشعر أني منبوذ منذ صغري ولا أجد من يحبني- سؤال وجواب | مشكلتي أن رأي الناس يؤثر بي، فما العمل؟
- سؤال وجواب | أعاني من انسداد الأذن، وأسمع لها طنينا يزعجني
- سؤال وجواب | حكمة الوضوء من أكل لحم الإبل
- سؤال وجواب | أحد أقاربي تأتيه وساوس بفعل أشياء لم تحصل، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | بشرتي غير صافية ولونها أسمر، ما أفضل كريمات التبييض؟
- سؤال وجواب | حكم الإفرازات في مدة الأربعين قبل الطهر وبعده
- سؤال وجواب | محاولة تطوير الذات أدت لمشكلة التغرب عن الذات، فما الحل؟
- سؤال وجواب | علاج التشنجات الصرعية للأطفال في سن العاشرة
- سؤال وجواب | مات عن زوجة وابنين وابني ابن وخمسة إخوة أشقاء وأخت شقيقة
- سؤال وجواب | الصبر واستشعار أهميته في طريق طلب العلم
- سؤال وجواب | زوجي لا يقبل الحوار ويتضايق كلما طلبت منه شيئاً، فما الحل معه؟
- سؤال وجواب | أتناول دواء تينورمين حاليا وأرغب بالتخلص منه لكي أحمل، كيف يمكنني ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ عمولة من المؤجر والمستأجر مقابل الدلالة على السكن
- سؤال وجواب | حكم الوصل بين الرحيم وملك في سورة الفاتحة
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا