سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | لا يجب الدلك في الوضوء والغسل
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الدوالي من الأسباب المهمة في ضعف السائل المنوي!- سؤال وجواب | أعاني من النوم الكثير والكسل
- سؤال وجواب | شبهة وجوابها حول دعاء الاستخارة
- سؤال وجواب | صدمت من رد فعل زوجي عند نقاشنا رغم حبه لي!
- سؤال وجواب | حكم التسمي باسم عبد الوافي
- سؤال وجواب | حكم تسمية المولودة باسم كامليا أو سوليكا
- سؤال وجواب | إذا قال لشخص : سألتك بالله أن لا تفعل كذا ، فهل يعد قوله ذلك يميناً ؟
- سؤال وجواب | مسألة بقاء النفس معلقة بالدين حتى يقضى
- سؤال وجواب | الصلاة بالنعال في المسجد المفروش بالسجاد
- سؤال وجواب | كيف يطمئن القلب بعد الاستخارة
- سؤال وجواب | لا يحكم بتنجس اليد وغيرها مع الشك
- سؤال وجواب | الصراخ وردة الفعل العنيفة لدى الطفل عند الاعتداء عليه
- سؤال وجواب | أحس بالإحباط وأخاف من المجهول بسبب ضعف الانتصاب عند الإيلاج. ساعدوني
- سؤال وجواب | أسباب كثرة النوم وعلاجه.
- سؤال وجواب | لدي ضيق تنفس وقلق. هل أنا مصاب بالوسواس أو بماذا؟
هل يجب فرك الجسم باليد أثناء الاغتسال من الاحتلام , أم يكفي سكب الماء على الجسم ؟..
الحمد لله.
لا يجب الدلك في الوضوء أو الغسل ، عند جمهور العلماء ، ويكفي وصول الماء إلى عامة الجسد في الغسل ، خلافا لمالك رحمه الله.
قال النووي رحمه الله : " مذهبنا أن دلك الأعضاء في الغسل وفي الوضوء سنة ليس بواجب ، فلو أفاض الماء عليه فوصل به ولم يمسه بيديه ، أو انغمس في ماء كثير ، أو وقف تحت ميزاب ، أو تحت المطر ناويا ، فوصل شعره وبشره أجزأه وضوءه وغسله , وبه قال العلماء كافة إلا مالكا والمزني ، فإنهما شرطاه في صحة الغسل والوضوء.
واحتج أصحابنا بقوله صلى الله عليه وسلم لأبي ذر رضي الله عنه : ( فإذا وجدت الماء فأمسه جلدك ) ولم يأمره بزيادة , وهو حديث صحيح وله نظائر كثيرة من الحديث" انتهى من "المجموع" (2/214) باختصار.
وقال ابن قدامة رحمه الله : " ولا يجب عليه إمرار يده على جسده في الغسل والوضوء , إذا تيقن أو غلب على ظنه وصول الماء إلى جميع جسده.
وهذا قول الحسن والنخعي والشعبي وحماد والثوري والأوزاعي والشافعي وإسحاق , وأصحاب الرأي.
وقال مالك : إمرار يده إلى حيث تنال يده واجب.
ونحوه قال أبو العالية.
وقال عطاء , في الجنب يفيض عليه الماء , قال : لا , بل يغتسل غسلاً ; لأن الله تعالى قال : ( حتى تغتسلوا ) ولا يقال : اغتسل إلا لمن دلك نفسه ; ولأن الغسل طهارة عن حدث , فوجب إمرار اليد فيها, كالتيمم.
ولنا ما روت أم سلمة , قالت : قلت يا رسول الله , إني امرأة أشد ضفر رأسي , أفأنقضه لغسل الجنابة ؟ فقال : (لا , إنما يكفيك أن تحثي على رأسك ثلاث حثيات , ثم تفيضين عليك الماء فتطهرين).
رواه مسلم.
ولأنه غسل واجب , فلم يجب فيه إمرار اليد , كغسل النجاسة , وما ذكروه في الغسل غير مسلّم ; فإنه يقال : غسل الإناء وإن لم يمر يده , ويسمى السيل الكبير غاسولا , والتيمم أمرنا فيه بالمسح ; لأنه طهارة بالتراب , ويتعذر في الغالب إمرار التراب إلا باليد " انتهى من "المغني" (1/290).
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الدوالي من الأسباب المهمة في ضعف السائل المنوي!- سؤال وجواب | أعاني من النوم الكثير والكسل
- سؤال وجواب | شبهة وجوابها حول دعاء الاستخارة
- سؤال وجواب | ما حكم إزالة أو تشقير شعر الوجه للمرأة؟
- سؤال وجواب | صدمت من رد فعل زوجي عند نقاشنا رغم حبه لي!
- سؤال وجواب | قطع صلة الخال بسبب إساءته
- سؤال وجواب | أعاني من الغازات وفقر الدم، فما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | حكم التسمي باسم عبد الوافي
- سؤال وجواب | حكم تسمية المولودة باسم كامليا أو سوليكا
- سؤال وجواب | إذا قال لشخص : سألتك بالله أن لا تفعل كذا ، فهل يعد قوله ذلك يميناً ؟
- سؤال وجواب | مسألة بقاء النفس معلقة بالدين حتى يقضى
- سؤال وجواب | الصلاة بالنعال في المسجد المفروش بالسجاد
- سؤال وجواب | كيف يطمئن القلب بعد الاستخارة
- سؤال وجواب | لا يحكم بتنجس اليد وغيرها مع الشك
- سؤال وجواب | الصراخ وردة الفعل العنيفة لدى الطفل عند الاعتداء عليه
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا