سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم وضع ما مسته النار في القبر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | صداع في الرأس، وألم وضيق في الصدر والتنفس، فما هو تشخيص حالتي؟
- سؤال وجواب | النكاح بنية المفارقة بعد مدة
- سؤال وجواب | طالب دراسات عليا أود الزواج ولا أستطيع.
- سؤال وجواب | هل هناك علاج نهائي للتينيا الملونة؟
- سؤال وجواب | كيف يمكنني حساب عمر الحمل بالأسابيع؟
- سؤال وجواب | مشاعر الإنسان وتأثير النضج النفسي والاجتماعي عليها
- سؤال وجواب | مدى اعتبار مناسبة المكان للمحضون
- سؤال وجواب | هل تؤدي حبوب سيرازيت إلى اضطراب وتغير الدورة؟
- سؤال وجواب | هل تقبل الغيرة الشديدة سببا للطلاق؟
- سؤال وجواب | هل الحمل بعد الإجهاض بفترة قصيرة خطير؟
- سؤال وجواب | الدولة الإسلامية وسبيل إقامتها
- سؤال وجواب | موقف أهل السنة من الديموقراطية والدولة المدنية
- سؤال وجواب | حكم مشاركة كافر ساهم بمال حصله من الربا
- سؤال وجواب | تساقط الشعر الوراثي، والدواء المناسب لعلاجه؟
- سؤال وجواب | بعد إيقاف علاج الجرثومة أصبت بأعراض عديدة، فما دلالتها؟
آخر تحديث منذ 6 ساعة
1 مشاهدة

لقد أرسلت إليكم بسؤال في شأن أذية الميت من الألواح التي تصنع من الأسمنت والحديد والتي تكون تحت التراب وليس فوق القبر .وأحلتموني إلى الفتوى رقم.

11174�

�الفتوى رقم 504.حيث إنني لم أجد الجواب الشافي .لأنني سمعت في إحدى القنوات من أحد الشيوخ يذكر حديثا للرسول صلى الله عليه وسلم يقول فما معناه أن الميت يتأذى في قبره من كل شيء مر من النار كالاسمنت والحديد والطوب المعرض والمجفف بحرارة النار.

وتعلمون أن هذه الأشياء كلها تعرضت لحرارة النار وبما أنه يوجد عندنا هذه الأشياء والممثلة في صفائح الأسمنت والحديد.

ارتأيت أن أستفتيكم سيدي الفاضل .لبيان الحكم الشرعي في هذا الموضوع .وكيف نتصرف مع أصحاب القرار إن كان فعلا أذية للأموات.

كما أرجو أن تفيدوني في صحة هذا الحديث وما درجته مع متنه .وجزاكم الله خيرا ..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالأفضل أن يوضع الميت في اللحد وهو أن يحفر في أسفل جانب القبر من جهة القبلة مائلا عن الاستواء قدر ما يسع الميت ويستره، وهو أفضل من الشق وهو أن يحفر قعر القبر كالنهر، ويبنى جانباه بلبن أو غيره مما لم تمسه النار، ويجعل بينهما شق يوضع فيه الميت ويسقف عليه بلبن أو خشب أو حجارة وهو أولى ويرفع السقف قليلا بحيث لا يمس الميت.

اهـ ملخصا من نهاية المحتاج للرملي.وقال ابن قدامة في المغني: ولا يدخل القبر آجرا ولا خشبا ولا شيئا مسته النار، قد ذكرنا أن اللبن والقصب مستحب، وكره أحمد الخشب.

وقال إبراهيم النخعي: كانوا يستحبون اللبن ويكرهون الخشب ولا يستحب الدفن في تابوت لأنه لم ينقل عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا أصحابه، وفيه تشبه بأهل الدنيا والأرض أنشف لفضلاته، ويكره الآجر لأنه من بناء المترفين، وسائر ما مسته النار تفاؤلا بأن لا تمسه النار.

اهـ.وعليه، فما سمعته أخي الكريم من كراهة وضع ما مسته النار على اللحد أو الشق له مستند من كلام أهل العلم وهو من باب التفاؤل كما صرح بذلك ابن قدامة رحمه الله لا أن الميت يتأذى بذلك، وأما لحديث المسؤول عنه فلا نعلمه.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | رفض الأهل إقامة حفل الزواج بالطريقة الشرعية
- سؤال وجواب | من طرأت عليه النجاسة وهو في الصلاة
- سؤال وجواب | يتوسط البائع بين البنك والمشتري ليتعاقدا عقداً ربوياً
- سؤال وجواب | هل يجب الوفاء بشرط الزوجة أن تكمل دراستها في طب النساء
- سؤال وجواب | أمي دائما تسقط وتقول أن رجلها تلتوي وتؤلمها، فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | تأخرت الدورة الشهرية عندي 6 أيام، ولم يحدث حمل، فما السبب؟
- سؤال وجواب | الحكم من خلق الليل والنهار والزلازل والبراكين
- سؤال وجواب | هل الدورة عندي منتظمة أم لا؟
- سؤال وجواب | دعوت الله أن أتزوج لألبس الحجاب ولم أوفق إلى الآن!
- سؤال وجواب | قروض ميسرة من الصندوق الاجتماعي!
- سؤال وجواب | حكم دراسة القوانين الوضعية
- سؤال وجواب | كيفية سداد الدين عند انخفاض العملة
- سؤال وجواب | هل من الضروري النوم على الظهر فترة بعد الجماع؟ وكم المدة؟
- سؤال وجواب | لماذا تأخرت دورة زوجتي 5 أيام رغم انتظامها؟
- سؤال وجواب | أشعر بأعراض انسحابية. فهل أحتاج لزيادة جرعة الزيروكسات؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06