سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | البناء على القبور للحاجة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أصغر قائد في الإسلام
- سؤال وجواب | تمني الشخص أن يكون زواجه مبنيًّا على الحب
- سؤال وجواب | حقيقة عهد أبي بكر لعمر بالخلافة
- سؤال وجواب | لا حرج في بيع سلعة التاجر بأجرة معلومة
- سؤال وجواب | لا تناقض بين الإيمان بالتوراة والإنجيل وبين تحريفهما
- سؤال وجواب | من نذر شيئا فلا يجوز له تغييره أو دفع قيمته
- سؤال وجواب | الترغيب فيمن وقع في فاحشة أن يستر على نفسه
- سؤال وجواب | الدورة الشهرية تغيرت عندي مواعيدها، ماذا أعمل؟
- سؤال وجواب | زيادة نبض القلب عند النوم .هل هو وسواس أم حقيقة؟
- سؤال وجواب | الوفاء بالنذر من صفات عباد الله الصالحين
- سؤال وجواب | لا تصلح المرأة للحضانة إذا لم تتوفر فيها شروطها
- سؤال وجواب | علاج انسداد الشرايين دون إجراء عملية جراحية
- سؤال وجواب | التهاب العين بالبكتيريا تحت أي تخصص للعيون يندرج؟
- سؤال وجواب | المقصود بالإيمان بالكتب
- سؤال وجواب | لا يجوز للمرأة أن تمنع زوجها من حقه في المعاشرة بسبب تزوجه بأخرى
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

معلوم لدي شرعا أن تجصيص القبور والبناء عليها حرام، وعن النبي صلى الله عليه وسلم أنه نهى أن يجصص القبر أو يبنى عليه أو أن يقعد عليه، سؤالي هو: هناك من يدعي أنه صدرت فتوى مفادها أنه تم إجازة ذلك في فلسطين وقرى الـ 48 وذلك لأن السلطات الإسرائيلية نهجت منهج عدم الاعتراف بمقابر معينة بحجة أنه لم يتم إثبات أنها إسلامية وما إلى ذلك من ادعاءات مما دفع لإجازة التجصيص والبناء بهدف إبرازها ؟؟؟؟!.

فهل هذا القول صحيح، فاذا كانت الإجابة (نعم) فما هي الدلالات على صحته؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن الأصل في القبور حرمة البناء عليها، فإن دعت الحاجة للبناء عليها جاز، راجع الفتوى رقم:

29974.

وقد أجاز أهل العلم بناء السور حول المقبرة لحمايتها من الاعتداء أو تمييز المكان للتمكن من حيازتها، وكذلك أجازوا بناء الفسقية بالآجر والجص للضرورة، كالخوف على الأموات من السباع أو انهدام القبر بالسيل ونحوه، قال في تحفة المحتاج: إن خشى نبش، أو حفر سبع، أو هدم سيل لم يكره البناء والتجصيص؛ بل قد يجبان.

انتهى.

وقال البجيرمي في حاشيته: فلو بني فيها هدم البناء ولو مسجداً أو مأوى للزائرين، إلا إن احتيج إلى البناء فيها لخوف نبش سارق أو سبع، أو تخرقه بسيل؛ فلا يهدم.

انتهى، وراجع الفتوى رقم:

20280.

وعليه فرفع القبور من أجل حمايتها من اغتصاب اليهود لها ونبشها وهتك حرمة الأموات جائز؛ لأنها نفس العلة التي من أجلها أجاز العلماء البناء على القبور عند الحاجة.

والضرورات تبيح المحظورات، قال الله تعالى: وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ {الحج:78}، وقال الله تعالى: فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ {البقرة:173}، ولا علم لنا بالفتاوى التي أشار إليها السائل.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا يجوز للمرأة أن تمنع زوجها من حقه في المعاشرة بسبب تزوجه بأخرى
- سؤال وجواب | يفي الناذر بنذره على وفق ما نذر
- سؤال وجواب | نذر وهبة الأولاد لله تعالى
- سؤال وجواب | يلزمُ المُشَمِّتَ إعادة التشميت حتى يُسْمِع العاطسَ
- سؤال وجواب | حكم شراء أسهم شركة الاتصالات
- سؤال وجواب | علاج السن المتسوس عند الأطفال
- سؤال وجواب | موت الفجأة لا يتقيد بسن محدد
- سؤال وجواب | الفرق بين الواجب وفرض العين
- سؤال وجواب | تمتشط المعتدة بغير طيب
- سؤال وجواب | نذرت أن تصوم كل إثنين و خميس فماذا لو مرضت أو منعها زوجها
- سؤال وجواب | من نذر أن لا يتزوج حتى يكمل حفظ القرآن
- سؤال وجواب | حكم من حنث في يمينه فشرع في الصوم ثم علم بوجوب الترتيب في الكفارة
- سؤال وجواب | وجود السلطان ضرورة دينية دنيوية
- سؤال وجواب | هل يخرج الناس من الدين أفواجا كما دخلوه أفواجا
- سؤال وجواب | هل يشعر النائم بنفسه وهو يحلم ؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06