سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | من أتى مفطرا جاهلا بأنه مفطر هل يلزمه القضاء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم رد الخاطب لتدني مستواه التعليمي
- سؤال وجواب | حكم الإصرار على نكاح فتاة لا يرتاح لها بحجة أن الزواج قدر ونصيب
- سؤال وجواب | شروط زواج المسلم من الكتابية، ومن يتولى العقد عليها
- سؤال وجواب | ضوابط الزواج من الكتابيات
- سؤال وجواب | أشعر برغبة بشد رأسي وإرجاعه للخلف، فما السبب؟
- سؤال وجواب | يندب قضاء الأيام البيض لمن اعتاد صيامها
- سؤال وجواب | أحببت رجلا وأريد نسيانه. فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | حكم سعي الطالب أثناء دراسته للزواج وليس لديه مال
- سؤال وجواب | أعاني من شرود وعدم الإحساس بالوقت، فما السبب؟
- سؤال وجواب | هل يزوجون أخاهم المتمادي في غيه
- سؤال وجواب | نصائح لمن لم يتيسر لها النكاح
- سؤال وجواب | من استدام النظر فأمنى فعليه القضاء دون الكفارة
- سؤال وجواب | هل الأفضل لبس النظارة عند الحاجة إليها أم لبسها دائمًا؟
- سؤال وجواب | شهدت امرأة اشتهرت بالكذب أنها أرضعت من يريد خطبتها ، فهل يقبل قولها ؟
- سؤال وجواب | الزواج. ومقاومة المحتل
آخر تحديث منذ 1 ساعة
23 مشاهدة

ما حكم من أفطر في رمضان ليس عالماً أن هذا الفعل يفطر في رمضان؟ وهل عليه كفارة؟ أم عليه قضاء هذا اليوم فقط؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن من أتى مفطراً جاهلاً فقد اختلف أهل العلم، هل يجب عليه القضاء أو لا؟ والذي نفتي به هنا هو أنه لا يفسد صومه بذلك ولا كفارة عليه من باب أولى، بناء على ما رجحه بعضه المحققين في ذلك، قال شيخ الإسلام ابن تيمية: الصائم إذا فعل ما يفطر به جاهلاً بتحريم ذلك، فهل عليه الإعادة؟ على قولين في مذهب أحمد والأظهر أنه لا يجب قضاء شيء من ذلك، ولا يثبت الخطاب إلا بعد البلاغ، لقوله تعالى: لأُنذِرَكُم بِهِ وَمَن بَلَغَ ـ وقوله: وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً ـ ولقوله: لِئَلاَّ يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ.

انتهى.وقد ذكر الشيخ محمد بن صالح العثيمين أن العلم بأن الشيء مفطر شرط في فساد الصوم ولزوم القضاء والكفارة، وعليه فمن فعل أي مفطر جاهلاً لم يفطر، لأنه معذور بالجهل، فقال في الشرح الممتع: والصحيح اشتراط العلم لدلالة الكتاب والسنة عليه فتكون شروط المفطرات ثلاثاً.

انتهى.ولكن الأحوط هو القضاء خروجاً من الخلاف وإن كان القول بعدم لزوم القضاء هو المفتى به عندنا ـ كما تقدم ـ وانظر الفتويين رقم:

79032�

� ورقم:

127842

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | غاب زوجها فتزوجت وأنجبت فهل ترثه ولمن ينسب الأولاد
- سؤال وجواب | ثواب من حُجَّ عنه ليس كمن حج عن نفسه
- سؤال وجواب | أخشى من الوقوع في الحرام ووالدتي ترفض تزويجي إلى أن يتحسن دخلي
- سؤال وجواب | أعاني من رجفة في الجسم، وألم في الرقبة، وارتعاش في العضلات.
- سؤال وجواب | هل أجر المرأة المتزوجة أكبر من غير المتزوجة لعذر
- سؤال وجواب | ماذا يفعل من يرغب في النكاح مع عجزه عن مؤنته؟
- سؤال وجواب | نكاح الزناة محرم قبل التوبة
- سؤال وجواب | حكم الزواج ممن أسلمت وتابت من الزنا والتعدد دون علم بقية الزوجات
- سؤال وجواب | حكم نكاح الزانية غير التائبة
- سؤال وجواب | معنى حديث ( مَن صَلَّى الصُّبحَ فَهُوَ فِي ذِمَّةِ اللَّهِ )
- سؤال وجواب | كيف تبدأ بطلب العلم
- سؤال وجواب | حكم الزواج ممن وقعت في الفاحشة بوطئها في دبرها
- سؤال وجواب | أريد تناول حبوب سيكسازون (كورتيزون) لزيادة وزني وفتح الشهية، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | تأخير توثيق الزواج لا أثر له في ثبوت الزوجية أو عدمها
- سؤال وجواب | تستدين الجمعية وتطعم الصائمين ثم تقول للمتبرعين تبرعوا لتفطير الصائمين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/11/08




كلمات بحث جوجل