سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم من جامع ظانا عدم طلوع الفجر فبان خلافه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من جفاف وحكة وحرقان في العين اليمنى
- سؤال وجواب | سبل الوقاية من الانتحار
- سؤال وجواب | رد شبهات حول زواجه عليه والصلاة والسلام من عائشة وخديجة
- سؤال وجواب | قبول الفتاة بالزواج بشاب لا يحرص على تعلم العلم الشرعي رغم مواظبته على صلاة الجماعة وسمو أخلاقه
- سؤال وجواب | حبوب منع الحمل وحساب التبويض
- سؤال وجواب | ما العلاقة بين ضعف النظر وفقدانه؟
- سؤال وجواب | ما العلاج لتجاعيد الوجه وجفاف البشرة الشديد؟
- سؤال وجواب | متى وكيف يُزال شعر العانة
- سؤال وجواب | هل أطلقها لهذه العيوب التي فيها؟
- سؤال وجواب | اختلاف جانبي اللباس في اللون أو في التفصيل
- سؤال وجواب | الكلام على حديث : ( الْبَسْ جَدِيدًا، وَعِشْ حَمِيدًا، وَمُتْ شَهِيدًا ).
- سؤال وجواب | الاستمناء يفسد الصوم ويوجب القضاء
- سؤال وجواب | الدعوة السلفية والعلماء السلفيون
- سؤال وجواب | شعرت باختناق وحكة وظهرت لي حبوب بمجرد أكل الكيوي، فهل حالتي خطرة؟
- سؤال وجواب | أجريت عملية للعين ولكن أجد اهتزازا في الرؤية القريبة.
آخر تحديث منذ 7 يوم
- مشاهدة

حصل الجماع وأذن الفجر ولم نعلم إلا بعد خمس دقائق من الأذان,فهل يجزئ صيامنا أم لا؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإذا كان الجماع حصل قبل الأذان ثم انتهى قبله فهذا لا إشكال فيه والصوم صحيح، وإن حصل الجماع أثناء الأذان وحصل العلم به فإن نزع فوراً فلا قضاء عليه ولا كفارة، وإن استمر فعليه القضاء والكفارة، وانظر تفصيل حكم هذه المسألة في الفتوى رقم 7865.

وإن وقع الأمر المذكور بعد الأذان ظناً أن الأذان ما زال متأخراً ثم تبين أن ذلك كان بعد أذان الفجر وقت الصلاة فالصوم غير صحيح والقضاء واجب على كل، وتجب الكفارة إذا استمر المجامع على حاله بعد علمه بأن المؤذن قد أذن لصلاة الفجر، وذلك لأنه باستمراره قد انتهك حرمة الشهر فوجب عليه مع القضاء الكفارة، وإن كان قد أنهى الأمر بمجرد العلم بأن الأذان قد مضى فلا كفارة وعليه القضاء كما أسلفنا.

والمرأة مثل الرجل في هذا كله إن كانت طائعة كما أوضحنا في الفتوى رقم 1113.قال النووي في المجموع أما إذا طلع الفجر وهو مجامع فعلم طلوعه ثم مكث مستديماً للجماع فيبطل صومه بلا خلاف.

قال: ولا يعلم فيه خلاف للعلماء وتلزمه الكفارة على المذهب.

انتهى.وقال النووي أيضاً في مسألة من جامع ظاناً عدم طلوع الفجر فبان خلافه إذا أكل أو شرب أو جامع ظاناً غروب الشمس أو عدم طلوع الفجر فبان خلافه فقد ذكرنا أن عليه القضاء.

وبه قال أبو حنيفة ومالك وأحمد وأبو ثور والجمهور.

انتهى.وللفائدة يرجى مراجعة الفتوى رقم 4835.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أجريت عملية للعين ولكن أجد اهتزازا في الرؤية القريبة.
- سؤال وجواب | هل الكثافة أو العتامة بقرنية العين بعد الليزك طبيعية؟
- سؤال وجواب | هل تلزم الكفارة من ظن أن الإيلاج دون إنزال لا يفسد الصيام؟
- سؤال وجواب | رتبة قول: الوضوء سلاح المؤمن
- سؤال وجواب | أعاني من القولون العصبي والتجشؤ، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | أشكو من دموع العين لا إراديًا رغم سلامتي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أعاني من الذباب الطائر والطبيب يقول بأني عيني سليمة!
- سؤال وجواب | مشكلتي مع حرقة المعدة وغازات البطن وعدم انتظام البراز. فما السبب؟
- سؤال وجواب | ما علاج تشقق وتساقط الأظافر؟
- سؤال وجواب | نمو الأظافر على شكل طبقتين
- سؤال وجواب | حديث:( إذا فتح الله عليكم مصر فاتخذوا فيها جندا كثيفا) حديث ضعيف لا يصح
- سؤال وجواب | هل من السنة تغطية الرأس عند دخول الخلاء ؟
- سؤال وجواب | تقسيط الزكاة بين الجواز وعدمه
- سؤال وجواب | أعاني من كثرة التردد في اتخاذ القرارات
- سؤال وجواب | زادت التكيسات عندي. هل هو بسبب تناولي (للسيدوفاج)؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل