سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | من أخر القضاء للعذر حتى دخل رمضان

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | طلق زوجته وهو غضبان بعد طهرها من الحيض ولما تغتسل
- سؤال وجواب | نبذة مختصرة عن سيرة الصحابي الجليل حذيفة بن اليمان رضي الله عنهما .
- سؤال وجواب | هل عبادة حالق اللحية أقل أجرا ممن يعفيها
- سؤال وجواب | طلق زوجته التي لم يدخل بها وهو في حالة غضب شديد
- سؤال وجواب | أدخلني والدي تخصصا غير الذي أرغب به، فتدهورت نفسيتي!
- سؤال وجواب | تردد الفتاة في القبول بخطيبها لمظنة اتصافه بالبخل
- سؤال وجواب | قررت الابتعاد عن أخي لجفائه في معاملتي، فهل قراري صائب؟
- سؤال وجواب | أهلي يرغبون بسفري للخارج دون محرم للدراسة وأنا لا أريد
- سؤال وجواب | كوني عونا لزوجك على توفير لحيته
- سؤال وجواب | يصنع فيلما من الصور الكرتونية ، فهل يجوز أن يربح من إعلانات اليوتيوب المصاحبة لمقاطعه ؟
- سؤال وجواب | فضل مسجد الخيف وسبب تسميته
- سؤال وجواب | هل يستفيد الرسول صلى الله عليه وسلم من صلاتنا عليه؟
- سؤال وجواب | أمارس العادة السرية وأشكو من سرعة القذف، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أنا طالب في الجامعة وأفكر في تركها، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في الأخذ من اللحية
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

أبلغ من العمر 16سنة و يجب علي صوم رمضان المبارك، وقد أخرت القضاء إلى رمضان الآخر، وذلك بسبب عدم قدرتي على النهوض للسحور أيام الدراسة، فقررت القضاء في العطلة الصيفية، ولم يكن يتبقى لرمضان سوى 9 أيام، أما الأيام التي كان علي قضاؤها فهي لا تتعدى 8 أيام، فصمت أول يوم أو بالأحرى لم أستطع إكمال صيامي بسبب الحيض الذي فوجئت به عند القيام للتوضؤ لصلاة الظهر..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد كان ينبغي لكِ أن تبادري بالقضاء، فإن قضاء رمضان، وإن كان يجب على التراخي، لكن المبادرة به أولى، لقوله تعالى: فَاسْتَبِقُواْ الْخَيْرَاتِ.

{المائدة:48}.ثم إنه لا يلزمكِ إلا قضاء ما فاتكِ من الأيام فقط، ولا فدية عليكِ لأن الفدية إنما تجبُ على من أخر القضاء لغير عذر، وأما المعذور فلا شيء عليه إلا القضاء.

قال في مغني المحتاج: فإن لم يمكنه القضاء لاستمرار عذره، كأن استمر مسافرا أو مريضا، أو المرأة حاملاً أو مرضعة حتى دخل رمضان فلا فدية عليه لهذا التأخير، لأن تأخير الأداء بهذا العذر جائز فتأخير القضاء أولى.

انتهى.

والمراد باستمرار العذر استمراره من وقت وجوب القضاء على الفور، وذلك إذا لم يبق من شعبان إلا القدر الذي يسع القضاء قبل دخول رمضان.

وجاء في مختصر خليل ممزوجاً بشرحه للدردير: ومحل إطعام المفرط -إن أمكن قضاؤه بشعبان- بأن يبقى من شعبان بقدر ما عليه من رمضان وهو غير معذور -لا إن اتصل مرضه- الأولى عذره ليشمل الإغماء، والجنون، والحيض، والنفاس، والإكراه، والجهل، والسفر بشعبان، أي اتصل من مبدأ القدر الواجب عليه إلى تمام شعبان، كما إذا كان عليه خمسة أيام مثلا وحصل له العذر قبل رمضان الثاني بخمسة أيام واستمر إلى رمضان فلا إطعام عليه، فليس المراد اتصل من رمضان لرمضان ولا جميع شعبان.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | توجيه الأحاديث الواردة في تفضيل أهل اليمن !
- سؤال وجواب | أحس بأني ليس لي أهمية حتى في المنزل. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | الورثة هم: الأم والابن والبنتان فقط
- سؤال وجواب | من شروط جواز أخذ العمولة
- سؤال وجواب | حكم حلق اللحية لمن يعفيها لأجل الزينة
- سؤال وجواب | أتجنب صلة أقارب والدي لأنهم يؤذونني، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته: اعتبري نفسك طالقا لغاية ما أبعث لك ورقتك
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بالفوائد الربوية في غير المأكل والمشرب والملبس
- سؤال وجواب | اكتشفت بأن خطيبي لديه صداقات في حسابه من الجنس الآخر، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | القطع والضمان في السرقة الجماعية
- سؤال وجواب | كيف أجعل طفلي يحترمني وأنمي إحساسه بالمسؤولية؟
- سؤال وجواب | حكم حلق اللحية لأسباب أمنية
- سؤال وجواب | تأخرت الدورة، فهل هو حمل أم لم تنزل الدورة بسبب كثرة تفكيري فيها؟
- سؤال وجواب | كرامات الشيخ عبد القادر الجيلاني
- سؤال وجواب | مدلولات الألفاظ الواردة بخصوص قص الشارب وإعفاء اللحية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/27




كلمات بحث جوجل