سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | لا يجوز دفع الكفارة لأحد من الأصول أو الفروع

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تعامل الزوجة مع الزوج الذي يشرب الخمر، كيف يكون؟
- سؤال وجواب | كذبت على زوجها فقال أنت محرمة علي لو كنت كاذبة فما الحكم
- سؤال وجواب | حكم الوضوء بوجود المكياج
- سؤال وجواب | ماذا عليّ أن أفعل للتقليل من الفتق أثناء الحمل؟
- سؤال وجواب | الصفرة المتصلة بالحيض تعد حيضا
- سؤال وجواب | حقيقة الجفاف الذي هو إحدى علامتي الطهر
- سؤال وجواب | السائل الذي ينزل في غير زمن الحيض لا يعتبر حيضا
- سؤال وجواب | لا يعطى بعض الورثة من التركة إلا برضى البقية
- سؤال وجواب | أنفر من ابنتي دون سبب!
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس العقيدة، كيف الخلاص منه؟
- سؤال وجواب | ابنتي تعاني من تعب في ركبتيها حتى القدمين، فما السبب؟
- سؤال وجواب | هل المشي يؤثر على الساقين؟
- سؤال وجواب | بعد اتباعي لحمية غذائية شعرت بألم شديد في الركبة اليسرى
- سؤال وجواب | كثرة إفراز الدموع وضعف النظر
- سؤال وجواب | أعاني من آلام شديدة في عضلات الفخذين والساقين وأسفل القدم، فما السبب؟
آخر تحديث منذ 5 ساعة
1 مشاهدة

قبل فترة طويلة سألتني حماتي هل يجوز إخراج الكفارة لابني المحتاج الذي يريد أن يتزوج - لتساعده في بناء البيت- وأرسلت فتوى بهذا الأمر.

وما فهمته من الفتوى أنه جائز ، ولكن بعد ذلك ربما صدفة قرأت أنه لا يجوز ذلك وقلت لها الجواب ولكن بعد أن أخرجت الكفارة لابنها .ماذا أفعل وماذا علي أمام الله سبحانه وتعالى؟وجزاكم الله خيرا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلا يجوز دفع شيء من الكفارات لأحد من الأصول أو الفروع؛ لأنهم إن كانوا فقراء فنفقتهم واجبة، ومن ثم فهم مستغنون بها فلم يجز الدفع إليهم، ولئلا يؤدي ذلك إلى إسقاط حقين واجبين بمال واحد.

قال ابن نجيم رحمه الله في البحر الرائق: قوله ( وأصله وإن علا وفرعه وإن سفل ) بالجر أي لا يجوز الدفع إلى أبيه وجده وإن علا ولا إلى ولده وولد ولده وإن سفل لأن المنفعة لم تنقطع عن المملك من كل وجه , وفيه إشارة إلى أن هذا الحكم لا يخص الزكاة بل كل صدقة واجبة لا يجوز دفعها لهم كأحد الزوجين كالكفارات وصدقة الفطر والنذور.

انتهى باختصار.وفي الموسوعة الفقهية في بيان شروط من تدفع إليهم الكفارة عند الفقهاء ما نصه : أن لا يكون من تصرف إليه الكفارة ممن يلزم المكفر نفقته , كالأصول والفروع , لأن القصد إشعار المكفر بألم حين يخرج جزءا من ماله كفارة عن الذنب الذي ارتكبه, وهذا المعنى لا يتحقق إذا أطعم من تلزمه نفقته.

انتهى.وفي الفتوى رقم:

55523

مزيد فائدة.وإذا تبين لك هذا وعلمت أن هذه المرأة لم يكن يجوز لها أن تدفع تلك الكفارة إلى ابنها، فالواجب عليك أن تخبريها بأن ما دفعته إلى ابنها لم يجزئها عن الكفارة، وأنه يبقى لها ثوابه في الآخرة، وأن عليها أن تخرج هذه الكفارة لمستحقها لأنها دين في ذمتها ولا تبرأ إلا بقضائها لقوله صلى الله عليه وسلم : فدين الله أحق أن يقضى.

متفق عليه.

وإذا فعلت هذا تكون ذمتك قد برئت بإذن الله .هذا، وننبه إلى أن إخراج القيمة في الكفارات لا يجزئ عند الجمهور، وفي الفتوى المحال عليها إشارة لهذه المسألة فليتفطن لها.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أفكر كثيرًا في حال أمي في القبر وكيف تغير شكلها، فكيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | حالات توريث الأحفاد
- سؤال وجواب | الدم النازل بعد استخدام دواء إيقاف النزيف
- سؤال وجواب | هل أرضي أمي وأقاطع أختي؟ وكيف أرضيهما معاً؟
- سؤال وجواب | كيفية الخلاص من برودة مشاعر الفتاة تجاه أمها
- سؤال وجواب | ما علاج جفاف العين بعد عملية الليزك؟
- سؤال وجواب | والدتي متبرجة وتكلم الرجال. كيف أتصرف؟
- سؤال وجواب | عمر يوسف عليه السلام يوم وفاته
- سؤال وجواب | صوم من نزل منه المني عند يقظته
- سؤال وجواب | الفرق بين المال المحرم لذاته والمحرم لطريقة كسبه
- سؤال وجواب | آلام شديدة ونادرة عند المعاشرة في بداية زواجي. أرجو التوضيح؟
- سؤال وجواب | حكم الكدرة بعد الطهر وحكم صيام من مارس العادة السرية جهلا بإفسادها للصوم
- سؤال وجواب | المحظورات المترتبة على عملية شفط الدهون من المؤخرة
- سؤال وجواب | حكم صلاة وصيام من مارست العادة السرية ولم تكن تغتسل جهلا بوجوبه
- سؤال وجواب | من سلم التسليمتين عن يمينه أو عن يساره
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل