سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | أقوال العلماء في ما يلزم المريض فيما أفطره من رمضان

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لعبة " الرُّجبي " ، كيفيتها ، وحكم ممارستها
- سؤال وجواب | آلام في الخصية، وسائل يخرج عند التبول؟
- سؤال وجواب | قضاء المريض صيام السنين التي عجز عن صيامها
- سؤال وجواب | تجب الزكاة في المال المدخر إذا توفرت شروطها
- سؤال وجواب | بدء القضاء في الأيام الفاضلة هل له مزية
- سؤال وجواب | واجب من أفطر أياما في رمضان ولم يقضها حتى دخل رمضان آخر
- سؤال وجواب | حكم اشتراط الجامعة إسقاط حق الطالب في الكتب التي دفع ثمنها لو تأخر عن استلامها
- سؤال وجواب | بعد عملية الدوالي أعاني من سرعة القذف. فهل العملية السبب في ذلك؟
- سؤال وجواب | طيبتي الزائدة أتعبتني. فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم صيام من شرب بعد طلوع الفجر جاهلا وقت الإمساك
- سؤال وجواب | المقصود بالفزع الأكبر
- سؤال وجواب | الترتيب والتتابع في قضاء الصيام
- سؤال وجواب | أهمية التعليم النظامي إلى جانب طلب العلم الشرعي لإيجاد الفرص في سوق العمل
- سؤال وجواب | حكم تقاضي الموظف أجرا إضافيا على عمل لم يعمله
- سؤال وجواب | أحكام إرجاع المطلقة
آخر تحديث منذ 7 يوم
- مشاهدة

لقد أفطرت شهر رمضان بسبب الولادة وكلما أصوم أشعر بالتعب.

فما هو رأيكم ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فقد اتفق الفقهاء على أن المرأة إذا أفطرت بسبب الحيض أو النفاس فعليها قضاء ما أفطرته من رمضان، ويستحب تعجيل القضاء وتتابعه، وإن فرق أجزأ.

وبندبية التتابع في القضاء، وإجزاء القضاء المفرق قال مالك والشافعي محتجين بقول الله تعالى:فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَر [البقرة:184].قال ابن العربي: إنما وجب التتابع في الشهر لكونه معينا، وقد عُدِم التعيين في القضاء فجاز التفريق، وإن أخر القضاء حتى جاء رمضان المقبل، فإن كان لغير عذر لزم القضاء وإطعام مسكين عن كل يوم للتفريط، وهذا قول مالك والشافعي وأحمد ، وقال أبو حنيفة والحسن والنخعي بعدم الإطعام.

وحجة الجمهور ما روى الدارقطني عن أبي هريرة مرفوعاً، أن النبي صلى الله عليه وسلم: سئل عن رجل أفطر في شهر رمضان من مرض ثم صح ولم يصم حتى أدركه رمضان آخر؟ قال: يصوم الذي أدرك، ثم يصوم الشهر الذي أفطر فيه، ويطعم لكل يوم مسكيناً.

وأما إن كان التأخير لمرض يرجى الشفاء منه فلا يلزمه إلا الصوم فقط، ولا كفارة عليه.

فإن كان المرض المانع من الصوم مرضاً ميؤوساً من الشفاء منه عادة فيتعين الإطعام ويسقط الصيام، لأن هذا المريض أصبح مثل الشيخ الكبير وقد روى البخاري عن عطاء أنه سمع ابن عباس يقرأ وعلى الذين يطيقون فدية طعام مسكين.

"البقرة " قال ابن عباس : ليست منسوخة، هي للشيخ الكبير والمرأة الكبيرة لا يستطيعان أن يصوما فيطعمان مكان كل يوم مسكيناً.وخلاصة المسألة: أنك إذا شفيت مما أنت فيه من المرض قبل رمضان فيلزمك قضاء ما أفطرته، وإن استمر المرض حتى جاء رمضان الآخر وكان ما بك من مرض يؤمل شفاؤه سقط عنك الإطعام وبقي عليك القضاء، وإن كان المرض غير قابل للشفاء رفع الصوم ولزم الإطعام عن كل يوم مداً لمسكين.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | وكلت والدها بالطلاق وهي لا تريد الإبراء
- سؤال وجواب | أصاب بالأرق بعد قيامي بالعادة السرية، فكيف أتركها؟
- سؤال وجواب | زوجي أكبر مني بـ14 سنة. هل لذلك علاقة ببروده الجنسي؟
- سؤال وجواب | أعاني من البدانة، فكيف أنقص وزني؟
- سؤال وجواب | أعاني من حموضة المعدة. ما العلاج المناسب برأيكم؟
- سؤال وجواب | أدرس عدة علوم وأميل إلى حفظ متون القراءات
- سؤال وجواب | كيف أعرف أن بي مساً من الجن العاشق أم لا؟
- سؤال وجواب | كرهت المدرسة والطابور الصباحي بسبب الرهاب. فساعدوني
- سؤال وجواب | حكم التسويق الشبكي في شركة: يوني واي (Uniway)
- سؤال وجواب | أشكو من زيادة الرغبة، فهل من دواء طبي يقلل منها؟
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بأجرة العقار المبني بدون رخصة بناء
- سؤال وجواب | تغير الزوج من حيث رغبته في الفراش وقلة اهتمامه بذلك . أسباب ذلك وعلاجه
- سؤال وجواب | حكم قضاء صيام التطوع لمن بالغ في الاستنشاق حتى دخل الماء جوفه
- سؤال وجواب | هل تجب الزكاة في رأس المال وربحه؟
- سؤال وجواب | ليكن الهجر لمصلحة معتبرة لا لحظ النفس
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل