سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | من تصدق بصدقة على فلان ثم ردها
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | لا أشعر بالأمان مع زوجي وتصرفاته لا تعجبني؛ هل أطلب الطلاق؟- سؤال وجواب | صلت الاستخارة فلم تسترح للارتباط بي، فهل نسلِّم لنتيجة الاستخارة؟
- سؤال وجواب | حكم استثمار الأموال نظير نسبة من الربح
- سؤال وجواب | أشعر بالتعب في كامل جسدي فهل ما أشعر به سببه نقص الفيتامين؟
- سؤال وجواب | حكم شكوى الموظفين مديرهم لسوء خلقه إذا تسببت في إقالته
- سؤال وجواب | كيف يتعامل الرجل مع زوجته سيئة التدين والخلق؟
- سؤال وجواب | حكم الوضوء وبين الأسنان بقايا طعام
- سؤال وجواب | يتوقع الفشل دائما ويشعر أنه لن ينجح في زواجه
- سؤال وجواب | الشد العضلي في كافة أجزاء الجسم
- سؤال وجواب | الرد على من زعم أن بعض الفاضلات الصحابيات زنين
- سؤال وجواب | حكم المشاركة في نظام ادخار في الغرب عبر الإيداع البنكي أو المشاركة في أسهم
- سؤال وجواب | كيف يمكن لوالدي أن يتعالج من سرطان البروستاتا المنتشر في عظامه؟
- سؤال وجواب | هل أخذ الأجرة على تعليم القرآن واللغة العربية يحرم الإنسان من الثواب؟
- سؤال وجواب | أريد أن يزيد وزني!
- سؤال وجواب | هل يستثمر في الأسهم المختلطة لتعويض الخسارة واسترداد رأس ماله؟
استدان مني أحد الأشخاص مبلغاً من المال وقدره ألفا ليرة سورية , وأعطيته بعدها مبلغاً من المال وقدره أربعة آلاف ليرة لوجه الله في سبيل مساعدة والده عندما مرض مرضاً شديداً دون أن يطلب مني ذلك أو حتى دون أن أقول له إن هذا المبلغ هو دين , ومر الوقت واختلفت مع هذا الشخص وافترقنا بعد أن كنا أصدقاء فطلبت منه مبلغ الألفي ليرة على أساس أنه دين ولكنه أصر إلا أن أن يرد لي المبلغ كاملاً ( ستة آلاف ليرة ) وقال لي أنها من حقي وأنه لا يريد لأحد أن يكون له فضل عليه , ولكنني رفضت بشدة وقلت له أن حقي هو الألفي ليرة فقط وليس لي أي حق ببقية المبلغ لأنه لم يكن على سبيل الدين , والسؤال هنا هل لي بأن أتبرع بالأربعة آلاف ليرة في سبيل الخير ( لبناء مسجد مثلاً ) ؟؟؟ وهل يحق لي أن آخذ هذا المبلغ وأتصرف فيه كما أشاء ؟؟وجزاكم الله كل الخير.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد اختلف العلماء فيمن تصدق بصدقة على معين ولم يقبل، فقيل: يمضي في صدقته ويعطيها لفقير آخر ولا ينتفع بها، وقيل: له أن ينتفع بها، قال الدسوقي في حاشيته نقلا عن ابن يونس: قال مالك: إذا خرجت للسائل بالكسرة أو بالدرهم فلم تجده أرى أن تعطيه لغيره تكميلا للمعروف، وإن وجدته ولم يقبل فهو أولى من الأول لتأكيد العزم بالدفع، واختلف هل له أكلها في هاتين الحالتين أم لا؟ فقيل: لا يجوز أكلها مطلقا، وقيل يجوز مطلقا، وقيل: إن كان معينا جاز له أكلها، وإن كان غير معين، فلا يجوز.
اهـولا شك أن الأحوط هو عدم أخذها، بل التصدق بها على فقراء آخرين أو جعلها في بناء مسجد كما هو رغبة السائل هنا.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | كيفية تطهير البلاط المتنجس- سؤال وجواب | الأمة تحتاج إلى المربيات والمعلمات
- سؤال وجواب | مساكن أهل الجنة
- سؤال وجواب | حكم بيع العامل سلعا لا تخص شركته في وقت العمل
- سؤال وجواب | بيع وشراء أسهم الشركات عن طريق البنك
- سؤال وجواب | طلب أن يراني في محل عملي دون علم أهلي لكي يخطبني، فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | أغمي علي فأصبت بعده بدوخة ودوار وصعوبة في المشي، ما تعليقكم؟
- سؤال وجواب | هل يتستر على من اختلسوا أموال الزكاة
- سؤال وجواب | ما الإجراءات المتبعة للمريض بعد عملية البواسير؟
- سؤال وجواب | عقوبة السحاق
- سؤال وجواب | بسبب تجربة حب سابقة لم أعد أشعر بزوجتي، ما توجيهكم لي؟
- سؤال وجواب | ليمتهن الحلاقة فيما يباح حلقه فقط
- سؤال وجواب | هيئة خيرية تريد إصدار بطاقات تخفيض
- سؤال وجواب | عندما أتحدث أشعر وكأن صوتي يخرج من أذني، فما السبب؟ وما العلاج؟
- سؤال وجواب | الدبق على الحلمتين هل يدل على أنني مصابة بورم حليمي؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا