سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مسائل حول الصدقات والتبرعات

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | يرتكب المعاصي ويقول : الإيمان في القلب!
- سؤال وجواب | خطأ تسوية عبارة: جسم لا كالأجسام بعبارة: يد ليست كأيدينا
- سؤال وجواب | خطورة الاعتقاد بأن العادات والتقاليد أفضل من الشرع
- سؤال وجواب | صرف الصدقة في غير الجهة التي حددها المتصدق
- سؤال وجواب | ما هي جرعة الريمارون الصحيحة، وهل يتعارض مع الدوجماتيل؟
- سؤال وجواب | حائر بين المسار الأدبي والمسار العلمي.ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | علاج من ترفض معاشرة زوجها بعد أن توظفت
- سؤال وجواب | حكم من أعطى صدقته لجهة لا تضعها في مصرفها الصحيح مع عدم علمه بذلك
- سؤال وجواب | أعاني من خوف وجبن من الآخرين وعدم ثقة في نفسي
- سؤال وجواب | تنميل وحرارة خلف الرقبة وضعف في العضلات، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم الرقية المذكورة في السؤال
- سؤال وجواب | حكم من شك في ترك ركن من أركان الصلاة أثناء الصلاة
- سؤال وجواب | أذنبت وتبت، لكن الضمير لم يرتح بعد.
- سؤال وجواب | طلب الزوجة الطلاق لاختلاف الآراء السياسية
- سؤال وجواب | تجنّب أكل الدجاج المستورد وسؤال المضيف عن مصدر الدجاج
آخر تحديث منذ 39 ثوانى
2 مشاهدة

أنا والحمد لله دكتورة صيدلانية وزوجي أخصائي جراحة ونمتلك عيادة وصيدلية ونمتلك 2 شقة تمليك وأمورنا ميسرة والحمد لله وعندي من الأولاد من أوشك على الزواج في بداية العشرين وأريد أن أشترك بجزء معقول مما أمتلك من ذهب -ألبسه كحلي- لدعم بعض القنوات الإسلامية الفضائية مثل قناة الرحمة وزوجي يقول إن الأولى ادخار هذه الأموال لزواج الأبناء في حين أنه يشارك بفضل الله بمبالغ كبيرة في بناء المساجد وعندما كنت أحدثه منذ عدة سنوات عن ادخار بعض المال شهريا لزواج الأبناء مستقبلا كان يقول إن الأمور ميسرة بفضل الله ولا داعي لهذا، فهل الأولى أن أطيع زوجي وأدخر أموال ذهبي أم أخرج منها لهذه القنوات الفضائية، وهل الأولى أن يتبرع زوجي لبناء المساجد أم لدعم فلسطين؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فقد تلخصت أسئلتك فيما يلي:1- هل الأولى أن تطيعي زوجك وتدخري الأموال لزواج الأبناء أم تخرجيها في دعم القنوات الإسلامية.2- هل الأولى أن يتبرع زوجك لبناء المساجد أم لدعم فلسطين.3- هل الأولى جعل جزء كبير مما تنفقينه للأقارب أم الأولى أن تخصيصه لأولئك الشباب الذين يمرون بظروف مالية صعبة لإكمال دراستهم.4- هل التبرع لمعاهد الأورام بمبالغ كبيرة أولى أم التبرع لفلسطين.5- قلت إنك تقدمين بعض التبرعات لأماكن رسمية كنقابة الأطباء في فلسطين وأحياناً لمعهد الأورام ابتغاء وجه الله ، مقابل إيصالات رسمية، وتسألين عما إذا كان يجوز أن تقدمي هذه الإيصالات لمصلحة الضرائب الخاصة بنقابتك لتخفف من الضرائب عن نقابتك.فنقول في الرد على النقطة الأولى: إن للمرأة الحق في التصرف في جميع ممتلكاتها إذا كانت بالغة رشيدة ما دام تصرفها في دائرة المباح، ولا يشترط في ذلك إذن الزوج أو موافقته، لأن النبي صلى الله عليه وسلم في خطبته المشهورة أمر النساء أن يتصدقن ولو من حليهن، ولما تصدقن قبل منهن ما تصدقن به، ولم يسألهن هل استأذن أولياءهن -أزواجاً أو غير أزواج- في ذلك، ولكننا ننصحك بأن تتشاوري مع زوجك، ولا تتصرفي إلا في حدود ما تتفقان عليه، فإن ذلك أدعى إلى بقاء الألفة، علماً بأن بعض العلماء ومنهم الإمام مالك رحمه الله قالوا: إنه لا حق للزوجة أن تتصرف فيما فوق الثلث من مالها إلا بإذن زوجها.وحول النقطة الثانية: فإن الشرع الحنيف قد رغب كثيراً في بناء المساجد، ففي الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من بنى مسجداً يبتغي به وجه الله بنى الله له مثله في الجنة.ولا شك في أن من أولى ما ينفق فيه المال صرفه في دعم أهل فلسطين، لما يمرون به من الظروف الصعبة، ولما هم فيه من الاحتياج، وعليه فإن استطاع زوجك الجمع بين الخصلتين معاً فذلك هو الأفضل، وإن لم يستطع فإن الأولى من بين الأمرين يتحدد بحسب شدة الاحتياج وقلته، فإذا كانت المساجد متوفرة في الأماكن التي يدعم زوجك بناء المساجد فيها، وكان الاحتياج في فلسطين شديداً كان دعم فلسطين أولى، وبالعكس يكون.وعن النقطة الثالثة: فإن الصدقة على الأقارب أفضل من الصدقة على غيرهم، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: الصدقة على المسكين صدقة، وهي على ذي الرحم ثنتان صدقة وصلة.

رواه الترمذي وحسنه.

لكن أولئك الشباب الذين تتحدثين عنهم إذا كان احتياجهم يصل إلى درجة الاضطرار كان الإنفاق عليهم واجباً، وحينئذ يكون الإنفاق عليهم أولى، لأن الواجب يجب تقديمه على المستحب.ثم الجواب عن النقطة الرابعة: يتوقف على معرفة درجة الاحتياج بين الأمرين، فالقاعدة أنه يندب إيثار الأكثر احتياجاً.وأما النقطة الأخيرة: فإن جوابها يتوقف على معرفة قوانين البلد وما إذا كانت الضرائب فيه تفرض بحق أم بباطل، فإن كانت الضرائب تفرض بباطل فالتهرب من دفعها سائغ بأي وجه لا يضر بالمرء، وإن كانت تفرض بحق فإن كانت القوانين تسمح بما سألت عنه كان الاعتبار المذكور في السؤال مباحاً وإلا فلا، وراجعي في ذلك الفتوى رقم: 5107.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تجنّب أكل الدجاج المستورد وسؤال المضيف عن مصدر الدجاج
- سؤال وجواب | ضيعت حق ربها وحق زوجها. الداء والدواء
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في حاجبي الأيسر وخلف الأذن، لأي طبيب أذهب؟
- سؤال وجواب | الخمر أم الخبائث
- سؤال وجواب | يجتمع أهله كل خميس لقراءة القرآن ولقراءة الأذكار جماعة فهل يجوز لهم وماذا يصنع ؟
- سؤال وجواب | أمي سليطة اللسان فهل يجوز هجرها؟
- سؤال وجواب | حكم إطلاق لفظة نحن أبناء الله
- سؤال وجواب | الترهيب من إساءة معاملة الزوجة، والحلول المقترحة
- سؤال وجواب | مالم يقع زكاة فهو صدقة
- سؤال وجواب | حكم وضع صورة ظل امرأة مكشوفة
- سؤال وجواب | كيف أعرف أن لدي نقصا في فيتامين b؟ وهل التحليل يبين ذلك؟
- سؤال وجواب | الصدقة على ذي الرحم صدقة وصلة
- سؤال وجواب | ضوابط ممارسة المرأة لرياضة المشي
- سؤال وجواب | متزوجة حديثا، وتشتكي من عدم محبتها لزوجها، وتريد الطلاق
- سؤال وجواب | لفظ يحتمل الوعد بالطلاق أو التحريم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/22




كلمات بحث جوجل