التنبيهات
عاجل
سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | دفع الضريبة المأخوذة بغير حق

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لم أرتح مع زوجتي رغم الصفات الجيدة فيها، فهل أطلقها؟
- سؤال وجواب | طواف التطوع أفضل أم صلاة التطوع
- سؤال وجواب | حكم الاحتيال لتخفيض الضريبة
- سؤال وجواب | مسائل متنوعة حول التبرع بالأعضاء
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في صلاة الجمعة في الصحراء
- سؤال وجواب | طريقة حساب عدد الأشواط في الطواف
- سؤال وجواب | من نسي ركوع الركعة الأولى وتذكّره وهو راكع في الركعة الثانية
- سؤال وجواب | حكم طواف من شك في الطهارة أثناءه
- سؤال وجواب | ما قاله الفقهاء فيمن أقيمت عليه الصلاة وهو في الطواف أو السعي
- سؤال وجواب | أنا حامل، فما هي الأعراض التي تنبئني بوجود خطر على الجنين؟
- سؤال وجواب | توبة الموكل لو صرف الزكاة على نفسه
- سؤال وجواب | حكم بيع منحة الإعفاء الجمركي
- سؤال وجواب | المقيم بمكة ليس عليه طواف القدوم
- سؤال وجواب | هل يبدأ بطواف العمرة أم بالتراويح
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في تقبيل الحجر بغير طواف
آخر تحديث منذ 10 يوم
- مشاهدة

بسم الله الرحمن الرحيم.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فليس من شك في أن المسلم مسؤول أمام الله تعالى عن ماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه، كما ورد في الحديث الشريف، وفيما يتعلق بموضوع الضريبة، سواء كانت ضريبة دخل، أو ضريبة أرباح رأسمالية، أو ضريبة دعاية وإعلان، أو ضريبة بلدية أو غير ذلك من الضرائب، فإنه لا يجوز للدولة أن تفرضها على المواطنين إلا إذا كانت تريد أن توفر بما تجنيه منها الخدمات اللازمة، كتعبيد الطرق وبناء المستشفيات والمدارس وغير ذلك من المصالح العامة، وبشرط أن تستنفد كل ما في بيت المال (الخزينة العامة).وأما جعل ضرائب على المواطنين بدون مقابل أو جعلها عليهم وفي بيت المال ما يكفي للقيام بالخدمات اللازمة والمصلحة العامة فإن ذلك محرم شرعاً، وآخذها عرضة لأن لا يدخل الجنة، كما ثبت في المسند من حديث عقبة بن عامر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا يدخل الجنة صاحب مكس يعني العشار.

ولك أن تراجع في هذا الفتوى رقم: 5811.وفي الحالات التي لا يجوز فيها وضع الضرائب فإنه لا يجوز دفعها إلا إذا كان المرء مجبراً على ذلك، فإنه حينئذ ينتفي عنه الإثم لقول النبي صلى الله عليه وسلم: إن الله تجاوز لي عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه.

أخرجه أحمد وابن ماجه عن أبي ذر وهو صحيح.وإذا قلنا بعدم جواز دفع الضريبة، فمن باب أولى أن لا يجوز ترك شيء زيادة عليها للجابي، وسواء كانت الضريبة من النوع الذي يجوز وضعه أو من النوع الثاني، فإن تنازلك عن شيء زيادة عليها حياء، لا يبيحه للمتنازل له، لقوله صلى الله عليه وسلم: لا يحل مال امرئ مسلم إلا بطيب نفس منه.

رواه الإمام أحمد.وعلى أية حال فإنه لا يعتبر رشوة إلا إذا كنت تتركه من أجل إبطال حق أو إحقاق باطل.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من قلق وهلع من الأمراض، فما تشخيص حالتي؟
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في صلاة ركعتين بعد الطواف، وأين يصليهما؟
- سؤال وجواب | المرجع في الحكم على الضرائب
- سؤال وجواب | وصول بعض النساء إلى الكمال ليس مستحيلا
- سؤال وجواب | أشكو من تصرفات مخطوبتي وتدخلات أهلها. أشيروا عليّ
- سؤال وجواب | نسي السجدة الأخيرة، وبعد السلام ذكروه فسجدت للسهو
- سؤال وجواب | حكم من طاف على غير طهارة
- سؤال وجواب | ظهرت لدى والدتي بقعة داكنة بنية على الجفن، ما تفسيرها؟
- سؤال وجواب | هل يفوت طواف القدوم بالمكوث في مكة؟
- سؤال وجواب | حكم الأكل من شجرة رُمي بتربتها ماء مختلط بقيء آدمي
- سؤال وجواب | ما هي حدود معرفة واكتساب الثقافة الجنسية بالنسبة لعمري؟
- سؤال وجواب | النوم الخفيف في الطواف
- سؤال وجواب | حكم ركعتي الطواف في أوقات النهي
- سؤال وجواب | حكم تمكين الشخص غيره من اللعب بألعاب محرمة على جهازه
- سؤال وجواب | الخطيب يدعو إلى الله بما يعلمه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/28




كلمات بحث جوجل