سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | زكاة ذهب الزوجة واجبة عليها لا على زوجها إلا إن تطوع

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من وسواس ينتقل من العبادة إلى الصحة وهكذا. أرشدوني للحل!
- سؤال وجواب | أحكام الوقف على النفس، والذكور دون الإناث
- سؤال وجواب | قسمة التركة هل تختص بمن كان يقيم مع الميت من ورثته دون غيرهم
- سؤال وجواب | أسباب تراجع المسلمين وانهزامهم
- سؤال وجواب | أحكام الأثاث الذي يتركه الميت
- سؤال وجواب | الصفرة والكدرة التي تسبق الحيض
- سؤال وجواب | هل الألم في الصدر يعني وجود مرض في القلب؟
- سؤال وجواب | التكبير في العيدين. أنواعه. وصيغه
- سؤال وجواب | شرط صحة التيمم بالحائط
- سؤال وجواب | لا يستطيع الاستنشاق فقرر أن يتيمم
- سؤال وجواب | آلام الركبة وإجراء العملية الجراحية لها
- سؤال وجواب | أثر الحمل على الظهر والقدمين
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف في عضلات الركبة، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | عقاقير تأخير الدورة وتأثيرها على البكر
- سؤال وجواب | التيمم وأداء الصلاة في وقتها أولى من خروج وقتها انتظارا للماء
آخر تحديث منذ 2 ساعة
5 مشاهدة

سؤالي بخصوص زكاة الذهب، فقد ورثت أنا وأخواتي الثلاثة ذهبا من والدتنا التي توفيت من 13 عاما رحمها الله ، ولم نقسم هذا الذهب بيننا نحن الأربعة، ولكنه ظل في المنزل إذا أردنا منه حليا استخدمناها ثم نعيدها، ونحن لا نعلم وزنه الفعلي، لكن نصيب الواحدة منا لم يصل إلى 37 جراما تقريبا، سؤالي هو أنني قد تزوجت وقدم لي زوجي ذهبا، فعندما قمت بحساب تقريبي لما قدمه لي زوجي على ما يتوجب علي أن أرثه من أمي وجدته قد تعدى الـ 85 جراما..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فجمهور أهل العلم وهو قول جمع من الصحابة عدم وجوب زكاة الحلي المعد للاستعمال، جاء في الروض المربع: لا زكاة في حليهما أي حلي الذكر والأنثى المباح المعد للاستعمال أو العارية؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: "ليس في الحلي زكاة" رواه الطبراني عن جابر (ضعفه الألباني، وغيره) وهو قول أنس وجابر وابن عمر وعائشة وأسماء أختها حتى ولو اتخذ الرجل حلي النساء لإعارتهن أو بالعكس إن لم يكن فرارا، وروى ابن أبي شيبة عن يحيى بن سعيد قال سألت عمرة عن زكاة الحلي فقالت ما رأيت أحدا يزكيه.

اهـعن الحسن قال: لا نعلم أحدا من الخلفاء قال في الحلي زكاة.وإن كان القول بوجوب الزكاة أحوط، وأبرأ للذمة، وانظري الفتويين التالية أرقامهما:

137296

،

231313

.وعلى هذا، فلا يلزمك إخراج زكاة الحلي، ولكن إن اخترت الاحتياط بالإخراج، فالجزء الموروث من ذهب أمك يدخل في ملكك من وقت موتها؛ كما بينا بالفتوى رقم:

188437

.وحيث إنه لم يبلغ النصاب، فلا زكاة فيه؛ فإذا بلغ مجموعهما نصابا وهو 85 جراماً، فلتزك عنهما، بعد مرور حول هجري على اكتمال النصاب من مجموعهما، ولا يلزم سؤال إخوتك قسمة الذهب، ولكن يمكن أن تعايري الذهب، وتحسبي نصيبك منه، وتجمعي إليه الذهب الذي حصل لك من الزواج، وتخرجي ربع العشر منه أو من قيمته السوقية طالما تجاوز النصاب.والزكاة لا تجب في مال الزوج، وإنما تجب في مالك لأن الحلي ملكك.ولو أراد زوجك أن يدفع عنك، فلا بأس بذلك.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | التيمم وأداء الصلاة في وقتها أولى من خروج وقتها انتظارا للماء
- سؤال وجواب | العمل العسكري وجمع الصلوات
- سؤال وجواب | ما العلاج السلوكي للمخاوف الوسواسية والخوف من المجهول؟
- سؤال وجواب | حكم البيع بالتقسيط مع زيادة الثمن، وشروط المشاركة فيه
- سؤال وجواب | أبي طلق أمي ظلما وحرمها من كل شيء، فكيف نتعامل معه؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة دائم الحدث إذا دخل عليه وقت الصلاة التالية وهو يصلي
- سؤال وجواب | يحرم الجماع في رمضان وعلى فاعله الكفارة المغلظة
- سؤال وجواب | مقدار كفارة القضاء، ومسائل في إخراجها
- سؤال وجواب | حكم الدم والإفرازات التي تلي الجفوف
- سؤال وجواب | حكم الوطء إذا عاد الدم بعد الطهر
- سؤال وجواب | مع انخفاض مخزون البويضات هل هناك أمل في الحمل؟
- سؤال وجواب | أول عيد فطر في الإسلام
- سؤال وجواب | الرواسي صفة للجبال
- سؤال وجواب | تغير حال زوجي بعد أن كان تقياً. فما النصيحة؟
- سؤال وجواب | شبهة في غير محلها والرد عليها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل