سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | زكاة المال المدخر من سنوات

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الصلاة في ضمادة بها دم من الجرح المشدودة عليه
- سؤال وجواب | أشعر بألم وكأنه وخز في ظهري. هل أنا مصابة بارتخاء الصمام؟
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في زكاة الماشية التي تعلف
- سؤال وجواب | كفارة الإفطار عمدا دون عذر في رمضان
- سؤال وجواب | حكم قصر العشاء خلف من يصلي المغرب
- سؤال وجواب | الأثر الصحي لخروج البلغم من الصدر بعد ترك الدخان والشيشة.
- سؤال وجواب | حلف الرجل وهو في حالة قد لا يملك شعوره
- سؤال وجواب | قياس المال المستثمر على العقار لإسقاط الزكاة فاسد
- سؤال وجواب | ما سبب هذه الإفرازات؟ وهل هي طبيعية؟
- سؤال وجواب | أصابتني حالة غريبة من الضيق والخوف. فهل أتناول السبرالكس؟
- سؤال وجواب | عدم توقف قصر النظر هل هو طبيعي؟
- سؤال وجواب | مريض بالسكر وأعاني من ضعف البصر والوخزات عند ممارسة الرياضةز
- سؤال وجواب | باع أرضا معدة للتجارة قبل حلول الحول بستة أيام ، فمتى تجب عليه الزكاة ؟
- سؤال وجواب | أريد طريقة تجمع بين المراجعة والتثبيت لحفظي لكتاب الله
- سؤال وجواب | نفقة المال بين الحج وبين شهر العسل
آخر تحديث منذ 7 يوم
- مشاهدة

لدي مبلغ ثلاثة آلاف ريال، أحتفظ به حتى أحتاجه، ومر عليه أكثر من عام ولم أستخدمه..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالمال المدخر لأي غرض كان، تجب زكاته إذا حال عليه الحول، ابتداء من اكتماله نصابا.

جاء في فتاوى لقاء الباب المفتوح للشيخ ابن عثيمين: إذا جمع الإنسان مالاً للزواج, أو ليشتري به بيتاً، أو ما أشبه ذلك، فإنه تجب عليه فيه الزكاة حتى إن كانت حالته المادية متعبة؛ لأن المال تجب الزكاة فيه من حيث إنه مال، وإذا وجد مال عند أي إنسان، فإنه يجب عليه أن يزكيه.

انتهى.والمعتبر في نصاب الزكاة من الأوراق النقدية، هو ما يساوي خمسة وثمانين جراما من الذهب الخالص تقريبا، أو خمسمائة وخمسة وتسعين جراما من الفضة الخالصة، ويعتبر أقل النصابين، لكونه الأحظ للفقراء، كما سبق تفصيله في الفتوى رقم:

334966

.وبناء على ما سبق, فإن كان المبلغ الذي تدخرينه يساوي نصابا من الذهب, أو الفضة, فتجب عليك زكاته عن كل سنة على حدة.

وإذا لم تضبطي عدد السنوات التي لم تخرجي عنها زكاة، فاعملي بغالب ظنك.

ففي فتاوى اللجنة الدائمة للإفتاء: من وجبت عليه زكاة وأخّرها بغير عذر مشروع، أثم؛ لورود الأدلة من الكتاب والسنة بالمبادرة بإخراج الزكاة في وقتها، من وجبت عليه زكاة ولم يخرجها في وقتها المحدد، وجب عليه إخراجها بعد، ولو كان تأخيره لمدة سنوات، فيخرج زكاة المال الذي لم يزك لجميع السنوات التي تأخر في إخراجها، ويعمل بظنه في تقدير المال، وعدد السنوات إذا شك فيها؛ لقول الله عز وجل: فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ.

انتهى.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ماهية أفضلية الرسول صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | ما سبب انسداد الأنف؟
- سؤال وجواب | كيف أبر والديَّ وليس عندي مال؟ هل الكلام والسؤال يكفي؟
- سؤال وجواب | لا أستطيع تحديد نوعية خيالي الواسع هل هو إيجابي أم سلبي
- سؤال وجواب | مسائل في ما يفعله صاحب السلس
- سؤال وجواب | ثابري على دعوة هذه الفتاة مع الحذر من شذوذها
- سؤال وجواب | ما العلاقة بين ضعف النظر وفقدانه؟
- سؤال وجواب | أعيش بين حالتي الفرح والحزن، فهل هو اضطراب ثنائي القطب؟؟
- سؤال وجواب | أسباب الحول عند الأطفال
- سؤال وجواب | هل تؤدي الأدوية النفسية بالمريض إلى تقمص دور المعلم والداعية؟
- سؤال وجواب | استيقظ جنبا وخاف فوات المحاضرة فهل يتوضأ؟
- سؤال وجواب | سبب تخصيص نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بمزيد محبة على غيره
- سؤال وجواب | تنظيف الجسم من النيكوتين
- سؤال وجواب | هل الأولى المواصلة في طلب العلم أم التفرغ لخدمة الوالد؟
- سؤال وجواب | أشعر باهتزاز في جسمي ورعشة فى رأسي، ما التشخيص.والعلاج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل