التنبيهات
عاجل
سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | شروط كون المبيع من عروض التجارة وتجب فيه الزكاة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الخصم عند تعجيل السداد
- سؤال وجواب | مشروعية الزواج من امرأة أخرى حتى مع وجود الاستقرار العائلي
- سؤال وجواب | من بات على جنابة في أيام رمضان فليتم صيامه ولا شيء عليه
- سؤال وجواب | سبب تأخر الحمل بعد إزالة اللولب
- سؤال وجواب | حكم الحج لمن عليه دين مقسط
- سؤال وجواب | مزاجي يتقلب بسرعة وأغير آرائي كثيرًا، أريد حلًا
- سؤال وجواب | حكم لبس أكثر من خاتم في اصبع واحدة
- سؤال وجواب | لم أحقق نجاحا ظاهرا في الحياة، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | زيادة ثمن المبيع بالتقسيط، وحكم بيع الذهب بالتقسيط
- سؤال وجواب | حكم من أنكر حديثا لظنه أنه مخالف لنصوص قرآنية أو أحاديث متواترة
- سؤال وجواب | أعاني من القلق الشديد والتوتر الشديد، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أشعر برجفة كالكهرباء في كتفي
- سؤال وجواب | حكم التجارة في الأراضي المشتراة لحفظ المال مع إمكانية بيعها في المستقبل
- سؤال وجواب | أعاني من قلق وهلع بسبب تعرضي لتهديد في حياتي
- سؤال وجواب | شبهة حول مكانة المرأة وجوابها
آخر تحديث منذ 3 ساعة
8 مشاهدة

أمتلك شقة أستعملها كمكتب لعملي، وأريد أن ‏أبيعها، ولكن يمنعني من البيع عدم توفر مقر أو ‏مكتب بديل أستعمله.

فالرغبة في البيع قائمة ولكن ‏ما دمت لا أجد مقرا آخر لا أستطيع البيع.‏ مع العلم أن الوالد قد كتب لي هذه الشقة هبة، مع ‏الاتفاق على أن أسدد له حال بيعها مبلغا كان قد ‏استدانه لشرائها..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فلا زكاة عليك في هذا العقار؛ حيث إنك لم تمتلكه بنية التجارة - كما يظهر من حالك في السؤال - بل إنك لم تنو بيعه بعد، وإنما ترغب في ذلك مستقبلا عند وجود بديل له.

قال ابن قدامة في المغني: ولا يصير العرض للتجارة إلا بشرطين: أن يملكه بفعله كالبيع.

والثاني: أن ينوي عند تملكه أنه للتجارة.

انتهى.

وفي الروض المربع ممزوجا بمتن زاد المستقنع، وهو يذكر زكاة العروض: (فإن ملكها بـ) غير فعله كـ(إرث أو) ملكها (بفعله بغير نية التجارة ثم نواها)، (لم تصر لها) أي للتجارة؛ لأنها خلاف الأصل في العروض.

اهـ.وكذلك ينظر في السبب الحامل على بيع الشقة هل هو نية التجارة أم الرغبة عنها؟ فإن كان السبب هو الرغبة عنها، فلا زكاة فيها.

وأما إن كان السبب هو نية التجارة فلا تجب الزكاة أيضا؛ لعدم وجود نية التجارة عند تملكها كما سبق، وإن كان هناك من قال بالوجوب.

قال ابن عثيمين في الشرح الممتع: فإن كان عنده سيارة يستعملها، ثم بدا له أن يبيعها، فلا تكون للتجارة؛ لأن بيعه هنا ليس للتجارة، ولكن لرغبته عنها، ومثله: لو كان عنده أرض اشتراها للبناء عليها، ثم بدا له أن يبيعها ويشتري سواها، وعرضها للبيع فإنها لا تكون للتجارة؛ لأن نية البيع هنا ليست للتكسب بل لرغبته عنها.

فهناك فرق بين شخص يجعلها رأس مال يتجر بها، وشخص عدل عن هذا الشيء ورغب عنه، وأراد أن يبيعه، فالصورة الأولى فيها الزكاة على القول الراجح، والثانية لا زكاة فيها.

أما على ما مشى عليه المؤلف ـ رحمه الله ـ فإنه لا زكاة.

اهـ.

وأما بخصوص الدين، فجمهور العلماء على أنه يمنع وجوب الزكاة في الأموال الباطنة ومنها عروض التجارة.

وراجع بشأن ذلك الفتوى رقم:

47139.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | زكاة الأرض المزروعة على المستأجر
- سؤال وجواب | كيف أقوي من شخصيتي وأعيد الثقة بنفسي؟
- سؤال وجواب | الواجب على من اشترى كتبًا فيها بعض المخالفات الشرعية
- سؤال وجواب | أريد أن أقطع علاقتي بالذي أحبه لأتزوج رجلاً مناسباً
- سؤال وجواب | زكاة المال الغير مرجو السداد
- سؤال وجواب | هل يمكن حدوث الحمل مع ضعف بطانة الرحم؟
- سؤال وجواب | باع أرضا منذ شهر. هل عليه زكاة
- سؤال وجواب | الأحق بالنفقة الزوجة والأولاد أم الوالدان؟
- سؤال وجواب | الجوال سلب وقتي بنسبة 99%. فكيف أحدد له وقتًا في يومي؟
- سؤال وجواب | أعاني من صعوبة في البلع، فهل المكروب السبحي هو السبب؟
- سؤال وجواب | وسائل طلب العلم الشرعي في هذا الزمان وعدم اقتصارها على الكليات والجامعات
- سؤال وجواب | وكله في الشراء فكتب العقد باسم موكله ووقع عنه
- سؤال وجواب | هل في ذكر المرأة مع الخادم والفرس إهانة لها؟
- سؤال وجواب | كيف تفعل من تريد نسيان من لم تستطع الزواج منه؟
- سؤال وجواب | أماكن انتشار المذهب المالكي
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/28




كلمات بحث جوجل