سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | نصاب زكاة زيت الزيتون ومقدارها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | إذا ضحى عنه أهله وهو في الحج فهل يلزمه أضحية أخرى؟
- سؤال وجواب | طالب في جامعة مختلطة وأحتاج إلى الزواج بشدة. فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل يتعارض تناول الحبوب العقاقير مع تناول الأعشاب؟
- سؤال وجواب | سبب تضخم الرحم
- سؤال وجواب | من رضعت من لبنها هل تحرم على زوجها
- سؤال وجواب | وجدت الفتاة التي أريدها لكن أهلي رفضوها
- سؤال وجواب | كيف أتأكد من إصابتي بسرطان القولون من عدمه؟
- سؤال وجواب | الصفرة التي ترى عقب دم الحيض
- سؤال وجواب | هل الشك في سلوك الزوجة يسوغ التجسس عليها
- سؤال وجواب | الغضب لا يمنع وقوع الطلاق والطلاق باللفظ الصريح يقع بدون حاجة إلى نية
- سؤال وجواب | ما سبب القلق والتوتر والخوف وكثرة التفكير؟
- سؤال وجواب | حكم الأضحية خارج البلد
- سؤال وجواب | أعاني من الوسواس القهري والخوف من كل شي!
- سؤال وجواب | ضابط أهل البيت الذين تجزئ عنهم الأضحية الواحدة
- سؤال وجواب | تاريخ نزول الآيات
آخر تحديث منذ 1 يوم
7 مشاهدة

كان عندي زيتون ـ 22 تنكة ـ وبعته قبل شهر ونصف، فهل يجب إخراج الزكاة عنه؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالزيتون تجب زكاته عند أكثر أهل العلم، كما سبق في الفتوى رقم:

80170.

وبالتالي: فمن ملك منه نصابا وجبت عليه الزكاة، والنصاب الذي تجب زكاته من الزيتون هو خمسة أوسق من حب الزيتون نفسه, وقد بينا مقدارالنصاب بالكيلو جرامات في الفتوى رقم:

115639

.وتؤخذ الزكاة منه زيتا بعد عصره إن كان لا يدخر حبا، وإلا أخذت حبا، ففي الموسوعة الفقهية الكويتية: والزيتون عند من قال تؤخذ منه الزكاة، إن كان من الزيتون الذي يعصر منه الزيت يؤخذ العشر من زيته بعد عصره، ولو كان زيته قليلا، لأنه هو الذي يدخر فهو بمثابة التجفيف في سائر الثمار، وإن كان يدخر حبا، فيؤخذ عشره حبا إذا بلغ الحب خمسة أوسق، وهذا مذهب المالكية والحنابلة، قال مالك: إذا بلغ الزيتون خمسة أوسق أخذ الخمس من زيته بعد أن يعصر، وذهب أبو حنيفة إلى أنه يخرج العشر منه حبا على كل حال.

انتهى.والقدر الواجب إخراجه هو العشر إذا كانت الأرض تسقى بماء المطر ونحوه، أما إذا كانت تسقى بكلفة كالسقي ببعض آلات الري كالماكينة مثلاً، فالواجب نصف العشر فقط، وراجعي الفتوى رقم:

56409.

وبناء على ما سبق، فإن كانت السائلة لم تحصد نصابا من الزيتون، فلا زكاة عليها في ثمن ما باعته إلا إذا حال الحول على الثمن ابتداء من اكتماله نصابا، وإن كانت السائلة قد حصدت نصابا من الزيتون، فيجب عليها إخراج القدر الواجب من زيت الزيتون، أو الحب إن كان يدخر حبا، كما يجوز لها عند بعض أهل العلم إخراج ما يساوي القدر الواجب نقودا إذا كانت المصلحة تقتضي ذلك، لكون النقود أكثر فائدة للفقراء، وراجعي التفصيل في الفتوى رقم:

136767

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الأضحية في بلده مرتفعة الثمن ، فهل يرسل نقوداً ليضحي في بلد أخرى؟
- سؤال وجواب | كيف يمكنني إيقاف إنبات الشعر نهائيا؟
- سؤال وجواب | نصاب زكاة زيت الزيتون
- سؤال وجواب | الإضرار في الوصية من الكبائر
- سؤال وجواب | هل يكفر إذا حلف بغير الاسلام على أمر ماض أو مستقبل؟
- سؤال وجواب | لا تسعد المرأة مع زوج غير راضية عن زواجه
- سؤال وجواب | حكم دفع الابن جزءا من تكاليف علاج أبيه إن كان دفعها كلها يجحف بماله
- سؤال وجواب | كيف أتصرف مع من تدبر لي المكائد وتشوه صورتي في العمل؟
- سؤال وجواب | عقدت على امرأة لم يعجب أمي أهلها، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | المدة التي استغرقها نزول القرآن الكريم
- سؤال وجواب | حكم اشتراط ربح مقطوع في المضاربة
- سؤال وجواب | هل يضحي أم يسد ما عليه من الدين ؟
- سؤال وجواب | ما هو علاج غزارة الطمث والنحافة الشديدة؟
- سؤال وجواب | تكفي أضحية واحدة عن أهل البيت جميعاً
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في صلاة من ترك التشديد في الفاتحة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/28




كلمات بحث جوجل