سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | زكاة من يقبض ثمن سلعته على أقساط

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | علمت ابني الفصحى وسنعود للوطن.فكيف أتحدث معه؟
- سؤال وجواب | حول قراءة سورة البقرة لحفظ الإنسان
- سؤال وجواب | بورصات المضاربة ليست على حد سواء
- سؤال وجواب | من أعراض الاكتئاب وعلاجه
- سؤال وجواب | حكم قطع الصلاة تجنباً للوشاية
- سؤال وجواب | هل تفيد حبوب سبراليكس لعلاج الأرق والخوف من الموت؟
- سؤال وجواب | الإجراءات اللازمة في علاج تضخم الكبد والطحال لدى الطفل
- سؤال وجواب | حكم العمل بنظام المارجن في البورصات
- سؤال وجواب | هل يدفع المودع رسوم البنك المقررة عليه من الفوائد
- سؤال وجواب | الشراء عن طريق الهامش في البورصة
- سؤال وجواب | تفكيري الداخلي يقودني لأفكار سلبية، كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | من اقترض مبلغًا وأودعه في البنك وأنفق منه حتى انتهى دون زكاة
- سؤال وجواب | تأخرت دورتي بعد ولادة طفلي لأكثر من سنة، فهل الأمر طبيعي؟
- سؤال وجواب | استخدام برامج إخفاء الموقع في الربح من مشاهدات الإعلانات على الفيديوهات
- سؤال وجواب | ظروف والدي تشعرني بالضيق، ماذا أفعل؟
آخر تحديث منذ 3 دقيقة
21 مشاهدة

أقوم أنا و صدبق لي بتجارة سلع مختلفة ونقبض ثمنها على أقساط 6 أقساط، نريد معرفة كيفية معرفة نصاب وقيمة الزكاة خاصة أننا لا نقبضها دفعة واحدة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فنصابُ زكاة الأموال هو عشرونَ ديناراً، أو ما يساوي خمسة وثمانين جراماً من الذهب الخالص تقريباً، أو مائتا درهم وهو ما يساوي خمسمائة وخمسة وتسعين جراما من الفضة الخالصة تقريباً، فإذا بلغَت حصة كل واحدٍ منكما من العروض التي تتجران بها أحدَ هذين النصابين الذهب أو الفضة وجبت الزكاة، ويجبُ ضمُ العروض إلى ما عندك من أثمان، فلو لم تبلغ النصاب بنفسها وبلغته بالضم زُكيت، وانظر الفتوى رقم:

67589�

� فإذا بلغ ما يملكه كل واحدٍ منكما نصاباً زكاهُ كل حولٍ هجري، بأن يُخرج من مجموعه ربع العشر: 2,5% ، وأما الأقساط التي لكما فهي محسوبةٌ من المال تُزكى معه كل حول إن كان الدين على مليء، والراجح أن لكَ ألا تُزكيها مع مالك وتزكيها حين تقبضها لما مضى من السنين.

وأما إن كان هذا الدين على معسر أو مماطلٍ أو جاحد فلا تلزمُكَ زكاته مع مالك، فإذا قبضته فقال بعض العلماء إنك تستقبلُ به حولاً جديداً، وقال بعضهم إنك تزكيه لحولٍ واحد وهو قول مالك، والأحوط العمل بقول الجمهور وهو أن تزكيه حين تقبضه لما مضى من السنين.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من كتلة صغيرة تحت الجلد، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | لا سبيل إلى القطع بتحقق الرؤيا
- سؤال وجواب | حكم من شك هل دفع ثمن السلعة أم لا
- سؤال وجواب | حكم أخذ أجرة على التحويلات المالية
- سؤال وجواب | الزكاة للقريب المستحق أفضل
- سؤال وجواب | زوجها تركها هي وابنتها عند أهله ، فماذا تفعل ؟
- سؤال وجواب | حكم الحج من أموال التجارة في البورصة
- سؤال وجواب | حكم العمل في قطاع الضرائب
- سؤال وجواب | حكم البناء فوق المسجد أو تحته
- سؤال وجواب | قول الزوج اذهبي لأهلك وسوف أرسل لك ورقتك
- سؤال وجواب | حكم زراعة الحاجبين
- سؤال وجواب | كيفية توبة من تسوّل وهو غير محتاج ودلّ غيره على التسوّل
- سؤال وجواب | تزوج خامسة في عدة الرابعة ، ثم توفي ، فهل ترثه الزوجة الخامسة ؟
- سؤال وجواب | معنى قوله سبحانه: وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ.
- سؤال وجواب | كيف تتعامل الزوجة مع زوج قاس.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07