سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | محل جواز قضاء دين الزوجة أو الولد من الزكاة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | جواز التعليم بالرسم لغير ذوات الأرواح
- سؤال وجواب | شروط النائب ومن ناب عنه في الحج
- سؤال وجواب | ما هو سبب أن يكون كيس الحمل بدون جنين؟
- سؤال وجواب | هل تجب غسل المادة الدهنية بين ثنايا البظر عند الاستنجاء؟
- سؤال وجواب | الخشوع في الصلاة
- سؤال وجواب | نذر إن استمر في عمله أن يتبرع براتب أول شهر فهل يجوز تقسيطه على أشهر ؟
- سؤال وجواب | زكاة الذهب المستعمل
- سؤال وجواب | هل تبطل الصلاة بزيادة بعض الأذكار المشروعة في غير محلها
- سؤال وجواب | الصلاة دون تطهّر من المذي جهلًا
- سؤال وجواب | ما تشخيص طنين الأذن وخمول وصعوبة الاستيقاظ وآلام خلف الرأس؟
- سؤال وجواب | يتعين انتظار انقطاع البول والاستنجاء عقبه
- سؤال وجواب | هل يشرع الدعاء أثناء الأذان؟
- سؤال وجواب | حكم إجراء عملية ‏تفتيح لون البشرة
- سؤال وجواب | الواجب في نزول المني بدون شهوة
- سؤال وجواب | كيفية طهارة وصلاة من لا يعي غالب الوقت لكبر سنه ولا يتحكم في بوله
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

أما بعد:.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فههنا مسائل:الأولى: أخو زوجتك يعتبر وكيلا عن صاحب المحل، وهو ملزم بقيوده وضوابطه، ومن ثم فإن كان أذن له بالبيع بالآجل فلا إشكال هنا، وإلا فإنه يكون متعديا وضامنا لما باع بالدين، فيسدده لصاحب المحل ثم يرجع هو على من باع لهم بالأجل، وانظر الفتوى رقم:

180863

.

الثانية: معاملة البيع التي تمت بين زوجتك وبين أخيها معاملة فاسدة شرعا؛ لأن الثمن في هذا البيع مؤجل بأجل مجهول وذلك غير جائز، وهل يفسد به البيع أم لا؟ محل خلاف عند العلماء، ويرى الحنابلة أن العقد صحيح، والشرط باطل، وبالتالي فالثمن حال.

الثالثة: إن ترتب على المعاملة المذكورة شيء فإنه يعتبر دينا في ذمة زوجتك، لا يلزمك شرعا قضاؤه، ما لم تتبرع بذلك إحسانا إليها؛ لأن ما يلزم الزوج لزوجته هو النفقة والكسوة والمسكن بالمعروف بخلاف قضاء ديونها فلا تلزمه، ولهذا أجازوا أن يعطيها الزوج من زكاته لقضاء ديونها، ولو كان قضاء دينها واجبا عليه لما جاز له ذلك، جاء في شرح زاد المستقنع للحمد: الراجح أنه يجوز للوالد أن يقضي دين ولده أو دين زوجته أو غير ذلك ممن ينفق عليهم؛ لأن ذلك غير داخل في النفقة الواجبة، لكن إذا كان الدين بسبب إهماله في النفقة، كأن يكون على الابن دين في نكاحه أو في مسكنه وهو محتاج إلى نفقة والده، أو يكون على الزوجة دين بسبب عدم قيام الزوج بالنفقة فإن قضاء دينها من الزكاة لا يجوز؛ لأنه يجب عليه أن ينفق وهذا داخل في النفقة، لكن الدين الخارج عن النفقة هو الذي يجوز أن يقضيه من الزكاة.

اهـوانظر الفتوى رقم:

20999�

� حول الحقوق الواجبة للزوجة على زوجها.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم دفع لحارس زوجته تحتاج لعملية جراحية
- سؤال وجواب | زكام شبه مستمر يصاحبه صداع في الرأس!
- سؤال وجواب | القرعة بين الجواز والتحريم
- سؤال وجواب | أحكام الحيض
- سؤال وجواب | أعطي زكاة ليدفعها للمستحقين فدفع جزء لأولاده
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف من المرض والموت، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | الخوف من الأمراض والموت المفاجئ
- سؤال وجواب | قواعد في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
- سؤال وجواب | جواز التعليم بالرسم لغير ذوات الأرواح
- سؤال وجواب | مَنْ ترك الصلاة أياماً هل يجب عليه القضاء
- سؤال وجواب | بعد خلع ضرسي أصبحت لا أرى بوضوح في عيني اليسرى، فما السبب؟
- سؤال وجواب | شروط النائب ومن ناب عنه في الحج
- سؤال وجواب | ما هو سبب أن يكون كيس الحمل بدون جنين؟
- سؤال وجواب | أحوال جواز دفع الزكاة للوالدين
- سؤال وجواب | هل تجب غسل المادة الدهنية بين ثنايا البظر عند الاستنجاء؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل