سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم إعطاء الزكاة للأخ لعلاج زوجته ودراسة أولاده

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ماذا يفعل من كان محافظا على الصلاة ثم تركها
- سؤال وجواب | حكم شراء منزل قيد الإنشاء من شركة عقارات مع اشتراطها في العقد طرفا ثالثا وهو شركة لتمويل البناء
- سؤال وجواب | أشعر بالخوف مما سيحدث وأتخيل نفسي تفعل أشياء غير طبيعية!
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في مفارقة الزوج التارك للصلاة
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الوساوس المسيطرة علي؟
- سؤال وجواب | آسية زوجة فرعون
- سؤال وجواب | أجد صعوبة في التعامل مع ابني
- سؤال وجواب | واجب من شك في نجاسة ثوبه وخشي خروج وقت الصلاة
- سؤال وجواب | حكم التحايل لأخذ معاش تقاعد والده
- سؤال وجواب | ابنتي تعاني من شد في حركتها. هل يمكن للشدّ أن يختفي أو يخِفّ؟
- سؤال وجواب | عصبيتي زائدة، وأتردد في اتخاذ القرار، أشيروا عليّ!
- سؤال وجواب | حكم أخذ مساعدة جزافية مقرونة بقرض بفائدة
- سؤال وجواب | هل ممكن أن تتجدد شبكية العين مرة أخرى؟
- سؤال وجواب | هل يجوز تدريس أولادنا في مدرسة إسلامية بٌنيت بقرضٍ ربويٍّ ؟
- سؤال وجواب | هل يتأخر المأموم عن الإمام لإتمام التشهد الأول أم يتابع الإمام ؟
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

لي أخ دخله محدود، وله وديعة في البنك يعتمد على ما يخرج منها في معيشته، ومع ذلك لا تكفيه.

وله ابن وابنة في مدرسة خاصة، وزوجته لها تكاليف علاج، وباقي إخوته حالتهم جيدة..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فأولا: قد سبق بيان حد الفقير المستحق للزكاة في الفتوى رقم:

128146

وتعليم الأبناء في مدارس خاصة ليس من الحاجات التي تدفع فيها الزكاة، كما سبق في الفتوى رقم:

140725

.

ثانيا: أكثر العلماء على أن الزوج لا يلزمه نفقة علاج زوجته خلافا لبعض المالكية.

وراجع الفتاوى أرقام:

49804�

18627�

56114

لكن على القول بعدم وجوب علاجها على الزوج، إن كانت تلك المرأة غير قادرة على تحمل نفقات علاجها، ولم يكن من تلزمه نفقتها من أقاربها قادرين على دفع نفقات علاجها، فيجوز دفع الزكاة لعلاجها على ما سبق توضيحه في الفتوى رقم:

136319

ثالثا: لا يجوز الانتفاع بودائع البنوك الربوية إلا للضرورة القصوى، وقد سبق بيان حد الضرورة التي تبيح التعامل بالربا في الفتوى رقم: 6501، والفتوى رقم:

22567

فإن كانت الوديعة في بنك ربوي بلا ضرورة، فيجب سحبها منه فورا، والتخلص من فوائدها بصرفها في المصالح العامة.

وبوسع المرء أن يستثمر أمواله في مؤسسات إسلامية أو بأي طريق مشروع آخر.

وانظر الفتوى رقم: 3856، والفتوى رقم: 2181والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | يتعثر في التوبة من العادة السرية وفي المحافظة على الصلاة وحفظ القرآن
- سؤال وجواب | بعض فضائل أبي ذر الغفاري رضي الله عنه
- سؤال وجواب | أشعر بالخوف مما سيحدث وأتخيل نفسي تفعل أشياء غير طبيعية!
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في مفارقة الزوج التارك للصلاة
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الوساوس المسيطرة علي؟
- سؤال وجواب | حول مع ثبات مؤقت لحدقة العين اليمنى وسقوط الجفن في اليسرى
- سؤال وجواب | ما سبب عودة الاكتئاب رغم الاستمرار في العلاج؟ وما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | آسية زوجة فرعون
- سؤال وجواب | أجد صعوبة في التعامل مع ابني
- سؤال وجواب | واجب من شك في نجاسة ثوبه وخشي خروج وقت الصلاة
- سؤال وجواب | حكم التحايل لأخذ معاش تقاعد والده
- سؤال وجواب | ابنتي تعاني من شد في حركتها. هل يمكن للشدّ أن يختفي أو يخِفّ؟
- سؤال وجواب | عصبيتي زائدة، وأتردد في اتخاذ القرار، أشيروا عليّ!
- سؤال وجواب | حكم أخذ مساعدة جزافية مقرونة بقرض بفائدة
- سؤال وجواب | هل ممكن أن تتجدد شبكية العين مرة أخرى؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل