سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | زكاة الشياه المعدة للتجارة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم تطويل الاعتدال بعد الركوع مع قصر القراءة
- سؤال وجواب | بعد إنجاب طفلي الثاني لم أعد أحب أهلي زوجي ولا الجلوس معهم.
- سؤال وجواب | هل يصلي صاحب السلس الحاضرة والفائتة بوضوء واحد
- سؤال وجواب | السائق النعسان لا يعفى من كفارة القتل الخطأ
- سؤال وجواب | مصاب بقرحة في المعدة ونصحه الأطباء بعدم الصوم
- سؤال وجواب | كيفي يتطهر ويصلي من يلازمه الحدث كثيرا
- سؤال وجواب | خلافات بيني وبين زوجي بسبب غربته!
- سؤال وجواب | وجوب التقيد في الوصية بشرط الموصي
- سؤال وجواب | ماذا على القاتل خطأ إذا عفى أولياء القتيل عن الدية؟
- سؤال وجواب | حديث: "من قال حين يصبح." حديث غريب
- سؤال وجواب | ما مدى فائدة الاسترخاء العضلي التنفسي في علاج الرهاب؟
- سؤال وجواب | خاطبي يحبني كثيرًا ولكني لم أستطع أن أحبه، فهل أكمل معه؟
- سؤال وجواب | بطلان الوصية بالحرمان من الميراث
- سؤال وجواب | ليس في القرآن ما يدعو إلى مودة أهل الكتاب
- سؤال وجواب | صفات العالم الرباني الذي يؤخذ عنه العلم
آخر تحديث منذ 7 ساعة
1 مشاهدة

أنا أملك 42من الخرفان، أعطيتها لمن يربيها وسآخذها منه بعد عام، وسأبيعها ومن ثم نتقاسم المبلغ المتحصل عليه مناصفة.

فهل فيها زكاة باعتبار أن الحول مر عليها، وإن كان فيها زكاة فممن تؤخذ مني أم من الشريك؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فننبهكَ أولاً إلى أن هذا النوع من المشاركة فيه خلاف بين أهل العلم، فالذي ننصحكم به هو العدول عن هذه الطريقة في الشركة، خروجا من خلاف من منعها من العلماء وهم الجمهور، وجوزها أحمد في رواية، جاء في الدليل مع شرح منار السبيل: ويصح دفع دابة أو نحل أو نحوهما لمن يقوم بهما، مدة معلومة بجزء منهما.

لا إن كان بجزء من النماء كالدر والنسل والصوف والعسل، فلا يصح بحصول نمائه بغير عمل، وللعامل أجرة مثله لأنه بذل منافعه بعوض لم يسلم له، وعنه يصح، اختاره الشيخ تقي الدين.

انتهى.واعلم أن هذه الخراف التي تملكها مُعدة للبيع، فتجب فيها زكاة عروض التجارة، إذا توفر فيها شرطها، وذلك أن تكون ملكتها بعقد معاوضة، وبنية التجارة، فإذا بلغت قيمتها نصاباً لزمتك زكاتها عند حولان حول أصلها وهو المال الذي اشتريت به.

قال الشيخ العثيمين رحمه الله : وقوله: وبلغت قيمتها نصاباً أي: لا عينها، فلو كان عند إنسان عشر شياه سائمة قد أعدّها للتجارة قيمتها ألف درهم، فإن الزكاة تجب فيها مع أنها لم تبلغ نصاب السائمة؛ لأن المعتبر القيمة وقد بلغت نصاباً.مثال آخر: إنسان عنده أربعون شاة سائمة أعدها للتجارة قيمتها مائة درهم فلا زكاة فيها؛ لأن القيمة لم تبلغ نصاباً.

انتهى.

وانظر الفتوى رقم:

29800.

وعلى القول ببطلان هذه المشاركة فإن زكاة هذه العروض واجبة عليك لأنه مالك، فوجبت عليكَ زكاته، وأما العامل فله أجرة مثله.وإذا قلنا بصحتها، فإن الزكاة تؤخذُ من الربح على الصحيح من أقوال العلماء كما رجحنا ذلك في الفتوى رقم:

115620

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الواجب في قتل الخطأ
- سؤال وجواب | حكم القاضي بالوصية الواجبة ينفذ ولو كانت مرجوحة
- سؤال وجواب | إذا علق زوجته وطلقها وظلمها فهل يغفر له ذلك بإحسانه إلى الزوجة الثانية؟!
- سؤال وجواب | كتب نافعة في أساليب الدعوة
- سؤال وجواب | القاتل عمدا قبل إسلامه هل يُعطى من الزكاة لأداء الدية؟
- سؤال وجواب | حكم توزيع صيام الكفارة عمن مات على عدة أشخاص
- سؤال وجواب | زوجتي عنيدة وتمن بإحسان إبيها علينا. كيف السبيل لتغييرها؟
- سؤال وجواب | كيف أقنع زوجي بموضوع الحجاب وأن الدين يسر؟
- سؤال وجواب | هل يجزئ دفع الزكاة للسائل مجهول الحال
- سؤال وجواب | حكم إجهاض الجنين ذي الستة أشهر لإخبار الأطباء بتشوهه
- سؤال وجواب | يريد أن يوصي ببيته الذي يملكه لابنه
- سؤال وجواب | هل تلزم الكفارة بإجهاض الجنين خوفا من تشوهه
- سؤال وجواب | إرشاد لفتاة محجبة تعاني الإحساس بالحاجة إلى كلام الحب
- سؤال وجواب | حائرة بين من تقدم لي وبين من وعدني بالزواج.
- سؤال وجواب | كبر الثديين وكيفية تصغيرهما
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل