سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم الشك في عدد الأشواط في طواف الإفاضة والسعي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل في الجنة مطار وطائرات ؟
- سؤال وجواب | توبة من سب الله تعالى
- سؤال وجواب | كيفية بر الوالدين بعد وفاتهم
- سؤال وجواب | وساوس ومخاوف عن الموت تؤرقني وتمنعني من عيش حياتي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في نسخ أسطوانات تعاليم النصرانية
- سؤال وجواب | استخدام الفوائد الربوية في المشاريع الخيرية
- سؤال وجواب | حكم الجهر بالتكبير في صلاة الجنازة
- سؤال وجواب | هل أتزوج ممن عرفتها عبر النت؟
- سؤال وجواب | زكاة حلي الذهب على الزوجة، وتصرف في ما حدد الشرع
- سؤال وجواب | ما هي الوسائل التي تعينني على العفة وترك المعاصي؟
- سؤال وجواب | هل من الممكن أن يصاب قلبي بمرض بعد ثلاثة أشهر من سلامة فحوصاتي؟
- سؤال وجواب | وجوب طاعة الوالدين في المعروف من غير ضرر على الولد
- سؤال وجواب | كيف أقوّم سلوك أخي؟
- سؤال وجواب | القميص يحقق الستر أكثر من غيره
- سؤال وجواب | شرط ألا يتزوج عليها واكتشفت أنه متزوج قبل أن يتزوجها
آخر تحديث منذ 3 يوم
16 مشاهدة

عند طواف الإفاضة في الحج لم أتذكر هل طفت سبعة أم ستة أشواط, وكذلك السعي بين الصفا والمروة, فهل الحج صحيح؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن كنت قد شككت في عدد أشواط الطواف والسعي بعد الفراغ منهما: فحجك صحيح تام, ولا شيء عليك, وإن كان الشك في عدد أشواط الطواف أثناء الطواف, وكان الشك في عدد أشواط السعي أثناء السعي, فكان عليك أن تبني على الأقل: لأنه المتيقن, فتعمل على أنك لم تأت إلا بستة أشواط فقط, وتأتى بشوط سابع, جاء في المغنى لابن قدامة: وإن شك في عدد الطواف, بنى على اليقين, قال ابن المنذر: أجمع كل من نحفظ عنه من أهل العلم على ذلك.

ولأنها عبادة فمتى شك فيها وهو فيها, بنى على اليقين كالصلاة, وإن شك في ذلك بعد فراغه من الطواف, لم يلتفت إليه, كما لو شك في عدد الركعات بعد فراغ الصلاة.

انتهىوفي المجموع للنووي: ولو شك في عدد الطواف أو السعي لزمه الأخذ بالأقل, هذا كله إذا كان الشك وهو في الطواف, أما إذا شك بعد فراغه فلا شيء عليه.

انتهىوفى حال ما إذا كان الشك أثناء الطواف والسعي ثم لم تبن على الأقل- كما ذكرنا - فحجك ناقص, ومن ثَمَّ فأنت باق على إحرامك, فإن كنت رميت وحلقت أو قصرت فقد حصل التحلل الأصغر, وحلت لك جميع محظورات الإحرام باستثناء الجماع, وكذا مقدماته, كما سبق في الفتوى رقم :

70646,

والفتوى رقم :

14363.

وعلى هذا: فيجب عليك الكف عن الجماع ومقدماته حتى ترجع لمكة, وتكمل طوافك, ثم تسعى بعده سعيًا كاملًا؛ لأن السعي لا بدَّ أن يسبقه طواف واجب.وإن كنت لم تتحلل التحلل الأصغر, فعليك الكف عن جميع محظورات الإحرام؛ حتى تكمل طوافك وتسعى من جديد, وما حصل من محظورات الإحرام قبل التحلل، فما كان منه من قبيل الترفه: كلبس المخيط, واستعمال الطيب, فلا شيء فيه، وما كان من قبيل الإتلاف: كحلق الشعر, وقص الأظافر, ففي كل جنس منه فدية واحدة - ولو تكرر كثيرًا - كما أن الجماع نسيانًا أو جهلًا لا يبطل الحج، ولا يترتب عليه شيء عند بعض أهل العلم, وهو ما رجحه شيخ الإسلام ابن تيمية, كما تقدم في الفتوى رقم:

14023.

وإن عجزت عن الرجوع إلى مكة لمرض أو قلة نفقة أو غير ذلك من الموانع الشرعية فتتحلل تحلل المحصر, وذلك بذبح هدي عنك بنية التحلل مع قص شيء من الشعر، وهذا الهدي أقله شاة, قال في نهاية الزين من كتب الشافعية: يمْتَنع أَن تَطوف الْحَائِض حَتَّى تطهر, فَإِن رحلت الْقَافِلَة قبل أَن تَطوف طواف الرُّكْن, وخافت من التَّخَلُّف فلهَا الرحيل مَعَهم بِلَا طواف, فَإِذا وصلت إِلَى مَحل يتَعَذَّر عَلَيْهَا الرُّجُوع مِنْهُ إِلَى مَكَّة جَازَ لَهَا أَن تتحلل بِذبح, فحلق أَو تَقْصِير, مَعَ نِيَّة التَّحَلُّل, كالمحصر, وَتحل حِينَئِذٍ من إحرامها, وَيبقى الطّواف فِي ذمَّتهَا إِلَى أَن تعود.

انتهى.

وراجع لمزيد الفائدة الفتوى رقم:

186747

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من انحسار الشعر من مقدمة الرأس
- سؤال وجواب | كيفية تربية الأطفال على المحافظة على الصلاة
- سؤال وجواب | حكم بذل المال من أجل تطوير ألعاب الكترونية
- سؤال وجواب | حكم من قال: استوى على العرش بلا كيف
- سؤال وجواب | حكم العمل بشرح تطبيقات الجوال للإعلانات
- سؤال وجواب | لدي آلامٌ متفرقة في الجسم وأتناول أدوية للضغط والقلب ودهون الدم!
- سؤال وجواب | ضوابط خروج المعتدة عن وفاة، وحكم استعمالها الصابون المعطر والشامبو
- سؤال وجواب | هل من الممكن أن يكون إنجاب الولد والبنت من المبيض الأيسر؟
- سؤال وجواب | تزوجت دون ولي ثم عاد وليها فعقد لها النكاح ثم قاطعها
- سؤال وجواب | هل زيت تريس يطول الشعر؟
- سؤال وجواب | دفع شبهة إحراق أبي بكر وعمر للأحاديث النبوية
- سؤال وجواب | حكم الصلاة على سجادة مشتراة من مال حرام
- سؤال وجواب | أشعر بالضيق والألم كلما تذكرت أني لم أدافع عن نفسي عندما أعتدي علي
- سؤال وجواب | الرقية الشرعية نافعة بتحقق شروطها
- سؤال وجواب | طفلي لا يحب الروضة، ويتصرف بعنف.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/11/09




كلمات بحث جوجل