مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | زكاة المال المستفاد الذي ليس نماء للأصل

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | علاج الوسواس في الطهارة
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الساق مصحوبا بتنميل وحرارة.
- سؤال وجواب | يحق للمسروق منه أن يأخذ من سارقه عين ماله أو مثله
- سؤال وجواب | عبثية الحياة ، والحكمة من الحياة الدنيا بين المؤمن وغيره
- سؤال وجواب | الغدة الدرقية وأثرها على نمو وذكاء ووزن الأطفال
- سؤال وجواب | الحلق بعد رمي جمرة العقبة. لا شيء فيه
- سؤال وجواب | مسائل في الصدقة والتوكيل بدفعها
- سؤال وجواب | كيف تتعالج والدتي من خلل وظائف الكلى؟
- سؤال وجواب | الفرق بين الهدي والدم
- سؤال وجواب | هل كريم نبات السعد يزيل الشعر نهائيًا؟
- سؤال وجواب | هل يحق للوالدين منع الابن من الاستقلال بحياته؟
- سؤال وجواب | ما هو العلاج والحل الإيجابي لقضم الأظافر؟
- سؤال وجواب | لدي أفكار وتخيلات وتوقعات سيئة، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | بركة الرضاعة الطبيعية
- سؤال وجواب | أسباب ظهور الفراغات بين الأسنان
آخر تحديث منذ 1 ساعة
8 مشاهدة

لو كان لدي مبلغ من شهر محرم وبلغ النصاب وبعد 6 أشهر حصلت على مبلغ آخر ورغبت في شراء بعض المستلزمات فقررت أن أصرف من المبلغ الذي حصلت عليه في محرم واستنفذت المبلغ الذي حصلت عليه في محرم، فهل تكون علي زكاة في محرم من السنة الثانية أم لا؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالمال المستفاد إذا لم يكن نماء للأصل يزكي عند حولان حوله في قوله الشافعية والمالكية والحنابلة، وذهب الحنفية إلى أنه يزكى عند حولان حول الأصل بكل حال، جاء في الموسوعة الفقهية: وذهب الحنفية إلى أنه يضم كل ما يأتي في الحول إلى النصاب الذي عنده فيزكيهما جميعا عند تمام حول الأول، قالوا: لأنه يضم إلى جنسه في النصاب فوجب ضمه إليه في الحول كالنصاب، ولأن النصاب سبب والحول شرط فإذا ضم في النصاب الذي هو سبب فضمه إليه في الحول الذي هو شرط أولى، ولأن إفراد كل مال يستفاد بحول يفضي إلى تشقيص الواجب في السائمة، واختلاف أوقات الواجب، والحاجة إلى ضبط مواقيت التملك، ووجوب القدر اليسير الذي لا يتمكن من إخراجه وفي ذلك حرج، وإنما شرع الحول للتيسير، وقد قال الله تعالى: وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ ـ وقياسا على نتاج السائمة وربح التجارة.

انتهى.

وعلى مذهب الحنفية فالأمر واضح، فيجب زكاة جميع المال في الصورة المذكورة في المحرم ما لم ينقص عن النصاب، وقد يفهم من كلام الجمهور أنه لو أنفق المال الذي استفاده أولاً لم تجب عليه زكاة الثاني إلا عند حولان حوله إن كان نصاباً، ولكننا لم نظفر بنص صريح يدل على هذا، ومن ثم فنحن نرى أن الأحوط والأبرأ للذمة هو العمل بقول أبي حنيفة، لأن براءة الذمة من الواجب تحصل به بيقين، وتعجيل الزكاة في أثناء الحول جائز لا حرج فيه عند الجمهور، ففي إخراج زكاة جميع المال في المحرم اتقاء للشبهة واحتياط للدين.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | علاج الصرع الجزئي وأعراضه الجانبية
- سؤال وجواب | لا حرج على الفتاة في عدم قبول من يتقدم لخطبتها
- سؤال وجواب | حكم إخبار المسئول عن المناقصة أحد المتنافسين بسعر غيره
- سؤال وجواب | عدم الرؤية المذكورة في السؤال لا أثر لها على صحة الحج
- سؤال وجواب | من كان ضعيف البصر ، ولديه سائق خاص ، فيجب عليه حضور صلاة الجماعة في المسجد
- سؤال وجواب | أعاني من الخجل والخوف من الغرباء، ولا أجرؤ على الحديث معهم
- سؤال وجواب | أعاني من ظهور حبوب بالشفة العلوية، ما السبب.والعلاج؟
- سؤال وجواب | يتدارسون القرآن في البيت ويأتون الجمعة قبل صعود الخطيب بربع ساعة
- سؤال وجواب | تنتابني حالة من الغضب بسبب الإحباط وأشعر بالحزن والقلق
- سؤال وجواب | كيف أحدد هدفي وشغفي؟
- سؤال وجواب | التخلص من المال المشتبه في قضاء دَين الوالد للبنك الربوي
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في الوصية لوارث
- سؤال وجواب | زكاة من لديه مال بعضه مستثمر وبعضه أقرضه لشخص
- سؤال وجواب | من دفع مالًا لغيره ليضارب به على أن يعطيه من 35 إلى 40 % من الربح
- سؤال وجواب | أكل آل البيت من التمر الذي يوزع في الحرمين لا حرج فيه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل