مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الأخذ من الشعر المحاذي للأذن عند التحلل من الإحرام

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | علاج الوسواس في الطهارة
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الساق مصحوبا بتنميل وحرارة.
- سؤال وجواب | يحق للمسروق منه أن يأخذ من سارقه عين ماله أو مثله
- سؤال وجواب | عبثية الحياة ، والحكمة من الحياة الدنيا بين المؤمن وغيره
- سؤال وجواب | الغدة الدرقية وأثرها على نمو وذكاء ووزن الأطفال
- سؤال وجواب | الحلق بعد رمي جمرة العقبة. لا شيء فيه
- سؤال وجواب | مسائل في الصدقة والتوكيل بدفعها
- سؤال وجواب | كيف تتعالج والدتي من خلل وظائف الكلى؟
- سؤال وجواب | الفرق بين الهدي والدم
- سؤال وجواب | هل كريم نبات السعد يزيل الشعر نهائيًا؟
- سؤال وجواب | هل يحق للوالدين منع الابن من الاستقلال بحياته؟
- سؤال وجواب | ما هو العلاج والحل الإيجابي لقضم الأظافر؟
- سؤال وجواب | لدي أفكار وتخيلات وتوقعات سيئة، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | بركة الرضاعة الطبيعية
- سؤال وجواب | أسباب ظهور الفراغات بين الأسنان
آخر تحديث منذ 33 دقيقة
10 مشاهدة

أكرمني الله تعالى بالحج متمتعا هذا العام، وسؤالي عن الحلق ـ سواء في العمرة أو في الحج ـ قالوا لنا لا بد من حلق الرأس كله فأحضرت مكنة حلاقة لحلاقة الرأس كله وبدأت من اليمين إلى اليسار وفي العمرة بدأت ـ من غير قصد ـ بجزء من سوالف الجزء الأيمن ـ أي جزء من شعر رأس الملاصق للأذن ـ ثم الرأس ثم جزء من السوالف التي بجوار الأذن اليسرى، وفي العمرة يغلب على ظني أنني لم أتنبه إلى أن هذه السوالف قد تكون من اللحية فلو بدأت بها أكون قد حلقت شعرا قبل التحلل، أما في الحج عند الحلاقة فقد احترت: هل لو أخذت جزءا من السوالف ثم مررت بالرأس كله ثم سوالف الجهة الأخرى يعتبر حلقا للشعر قبل التحلل؟ فقلت في نفسي لا داعي للوسوسة اللحية والرأس مشتركان في جزء السوالف فيمكن اعتباره من الرأس واحترت وتضايقت، لأنني أردت التحلل ولم أصبر للبحث عن شيخ ثقة لسؤاله فبدأت ـ كما فعلت في العمرة ـ بجزء من سوالف ـ الجزء الأيمن ـ ثم الرأس ثم سوالف الجزء الأيسر..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فهذا الشعر المسؤول عن حكم أخذه في التحلل: يحتمل أن يكون من العذار ـ وهو الشعر المسامت لصماخ الأذن أي ثقبها ـ فيكون من الوجه، ويحتمل أن يكون من الصدغ ـ وهو الشعر المسامت لرأس الأذن ـ فيكون من الرأس، قال البهوتي في كشاف القناع: فيدخل فيه أي الوجه عذار ـ وهو الشعر النابت على العظم الناتىء أي المرتفع المسامت أي المحاذي صماخ الأذن بكسر الصاد وهو خرقها ـ ولا يدخل في الوجه صدغ بضم الصاد المهملة وهو الشعر الذي بعد انتهاء العذار يحاذي رأس الأذن وينزل عنه قليلا وهو من الرأس، لأن في حديث الربيع أن النبي صلى الله عليه وسلم مسح برأسه وصدغيه وأذنيه مرة واحدة.

رواه أبو داود.

ولم ينقل أحد أنه غسله مع الوجه.

انتهى بتصرف.

فإذا علمت هذا، فإذا كان هذا الشعر المأخوذ من الصدغ فلا شيء عليك في أخذه، لكونه من الرأس، وأما إذا كان من العذار فلم يكن يجوز لك حلقه ـ رأسا ـ لكونه من اللحية، وحلقها محرم، والأخذ منه قبل التحلل من محظورات الإحرام.ولكننا نحب أن ننبهك إلى أمور مهمة: منها: أن أخذ الشعر قبل التحلل لا يجب فيه دم، وإنما تجب فيه الفدية وهي على التخيير بين صيام ثلاثة أيام وإطعام ستة مساكين لكل مسكين نصف صاع، وذبح شاة، وقد استوفينا القول فيما يجب بالأخذ من الشعر قبل التحلل في الفتوى رقم:

128247

.ومنها: أن العلماء مختلفون في وجوب حلق أو تقصير جميع الرأس عند التحلل من الإحرام، أو أنه يجزئ أخذ بعض الرأس، والقول بالوجوب هو مذهب مالك وأحمد ـ رحمهما الله ـ وهو أحوط بلا شك.ومنها: أن من فعل محظورا من محظورات الإحرام جاهلا أو متأولا ـ كما في مسألتك ـ لا تجب عليه الفدية عند كثير من العلماء ـ مطلقا ـ وهو اختيار شيخ الإسلام ـ رحمه الله ـ لقوله تعالى: وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُم بِهِ وَلَكِن مَّا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ {الأحزاب:5}.وفرَّق كثير من العلماء بين ما كان من المحظورات من قبيل الإتلاف كقص الشعر والأظفار فتجب فيه الفدية، وما كان من قبيل الترفه فلا تجب فيه الفدية.والأحوط والأبرأ للذمة في حقك هو أن تخرج الفدية ـ إن كنت قد فعلت هذا المحظورـ وهي كما قدمنا على التخيير بين صيام ثلاثة أيام وإطعام ستة مساكين لكل مسكين نصف صاع وذبح شاة، وتلزمك عن العمرة فدية وعن الحج أخرى إذا تكرر المحظور في نسكين مختلفين.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | علاج الصرع الجزئي وأعراضه الجانبية
- سؤال وجواب | لا حرج على الفتاة في عدم قبول من يتقدم لخطبتها
- سؤال وجواب | حكم إخبار المسئول عن المناقصة أحد المتنافسين بسعر غيره
- سؤال وجواب | عدم الرؤية المذكورة في السؤال لا أثر لها على صحة الحج
- سؤال وجواب | من كان ضعيف البصر ، ولديه سائق خاص ، فيجب عليه حضور صلاة الجماعة في المسجد
- سؤال وجواب | أعاني من الخجل والخوف من الغرباء، ولا أجرؤ على الحديث معهم
- سؤال وجواب | أعاني من ظهور حبوب بالشفة العلوية، ما السبب.والعلاج؟
- سؤال وجواب | يتدارسون القرآن في البيت ويأتون الجمعة قبل صعود الخطيب بربع ساعة
- سؤال وجواب | تنتابني حالة من الغضب بسبب الإحباط وأشعر بالحزن والقلق
- سؤال وجواب | كيف أحدد هدفي وشغفي؟
- سؤال وجواب | التخلص من المال المشتبه في قضاء دَين الوالد للبنك الربوي
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في الوصية لوارث
- سؤال وجواب | زكاة من لديه مال بعضه مستثمر وبعضه أقرضه لشخص
- سؤال وجواب | من دفع مالًا لغيره ليضارب به على أن يعطيه من 35 إلى 40 % من الربح
- سؤال وجواب | أكل آل البيت من التمر الذي يوزع في الحرمين لا حرج فيه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل