سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مقدار ما تقصه المرأة من شعرها للتحلل من الإحرام

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حالات إجراء العمليات لآلام الظهر
- سؤال وجواب | لا أشعر بالسعادة، والتوتر يدمر نفسيتي وحياتي. مدوا لي يد العون
- سؤال وجواب | التشتت والقلق المستمر والخوف من الموت ينغص حياتي. أرشدوني
- سؤال وجواب | توضأ بماء تغير طعمه ورائحته فهل عليه إعادة الصلوات؟
- سؤال وجواب | هل يضر حملي برضاعة طفلتي
- سؤال وجواب | في عين ابني نقطة حمراء قريبة من الحدقة، فما تشخيصها؟
- سؤال وجواب | أشعر بالضيق والاكتئاب وألم في القولون. أريد علاجاً
- سؤال وجواب | أشعر بالحنين الزائد للماضي الجميل، فهل مشكلتي طبيعية؟
- سؤال وجواب | يهددها بالطلاق إن لم تخلع النقاب
- سؤال وجواب | لدي بقع رمادية صغيرة في عيني لا تتغير ولا تؤلم.
- سؤال وجواب | القلق الاكتئابي . وكيفية التخلص منه
- سؤال وجواب | الشعور بالاكتئاب والتشاؤم وسرعة الغضب
- سؤال وجواب | هل الأعصاب تسبب التعب والإرهاق من أقل مجهود؟
- سؤال وجواب | هل يؤثر تأخير الدورة بالحبوب على الإباضة والحمل؟
- سؤال وجواب | ابن الابن لايرث من جده في حياة الأب
آخر تحديث منذ 20 ساعة
8 مشاهدة

ذهبت للحج مع زوجي من عدة سنوات, وأسترجع الآن ما حدث لي.

فقد كنت أخذت حبوبا لمنع الدورة لتأخيرها, وما حصل أن نزل علي دم قبل الوصول لمكة, فأخذت حبتين بدلا من حبة ثم اغتسلت وطفت طواف القدوم ثم سعيت, فوجدت أن قد نزل علي بعض الدم, فقدرت أنه قد نزل وقت السعي ؛لأنه دم قليل وأدركت ساعتها أن الدورة قد بدأت ولا داعي للاستمرار في الحبوب, فاعتزلت المسجد وكانت علي الدورة وقت عرفة وفي منى.

ولكني رميت الجمرات كلها لمدة ثلاثة أيام, وعند طواف الإفاضة تأخرت عند أخي في جدة حتى طهرت وطفت طواف الإفاضة, ولا أذكر إن كنت طفت طواف الوداع أم لا ,فهل علي شيء بسبب نزول الدم علي وأنا غير متأكدة إن كان نزل وقت السعي أو الطواف؟ مع أنني أكاد أجزم أنه نزل وقت السعي لقلته..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فلا مانع من استعمال حبوب لتأخير الدورة إذا لم يترتب على ذلك ضرر، وإذا لم تتحققي من نزول الدم أثناء الطواف فإنه صحيح ولا أثر للشك في حصوله أثناءه فإن الأصل كون الحدث يضاف إلى أقرب أوقاته لا إلى ما قبل ذلك, وراجعي الفتوى رقم :

29212.

وقد اختلف أهل العلم في القدر المجزئ من تقصير شعر المرأة عند التحلل فعند الحنابلة والمالكية: لا بد من التقصير من جميع شعر الرأس لا من بعضه قال ابن قدامة في المغني وهو حنبلي : وقال أبو داود : سمعت أحمد سئل عن المرأة تقصر من كل رأسها ؟ قال : نعم ، تجمع شعرها إلى مقدم رأسها ثم تأخذ من أطراف شعرها قدر أنملة ، والرجل الذي يقصر في ذلك كالمرأة ، وقد ذكرنا في ذلك خلافاً فيما مضى.

انتهىوفي المنتقي للباجي وهو مالكي عند كلامه على تقصير المرأة : وكم مقدار ما تقصر روي عن ابن عمر أنه قال : مقدار أنملة ، وقد روى ابن حبيب عن مالك قدر الأنملة أو فوق ذلك بقليل أو دونه بقليل ، وروي عن عائشة يجزيها قدر التطريف قال مالك : ليس لذلك عندنا حد معلوم وما أخذت منه أجزأها ولا بد من أن تعم بالتقصير الشعر كله طويله وقصيره والدليل هو أنها عبادة تتعلق بالرأس فكان حكمها فيه الاستيعاب كالمسح في الوضوء.

انتهىوعند الشافعية يجزئ التقصير بثلاث شعرات فقط ففي أسنى المطالب ممزوجاً بروض الطالب على الفقه الشافعي : ( ويجزئ ) في الحلق والتقصير ( ثلاث شعرات دفعة من الرأس ) لوجوب الدم بإزالتها المحرمة واكتفاء بمسمى الجمع ولقوله تعالى : مُحَلِّقِينَ رُءُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ {الفتح: 27 } أي شعراً من رؤوسكم.

انتهىوعند الحنفية الأفضل التقصير من جميع الرأس لكن يجزئ التقصير من ربعه فأكثر ففي المبسوط للسرخسي وهو حنفي : والتقصير قائم مقام الحلق في حكم التحلل فإذا فعل ذلك في أحد جانبي رأسه أجزأه بمنزلة ما لو حلق نصف رأسه ، وكذلك إن فعله في أقل من النصف ، وكان بقدر الثلث أو الربع فكذلك يجزئه ، لأن كل حكم تعلق بالرأس فالربع منه ينزل منزلة الكمال كالمسح بالرأس ، ولكنه مسيء في الاكتفاء بهذا المقدار ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم حلق جميع رأسه ، وأمرنا بالاقتداء به فما كان أقرب إلى موافقة فعله فهو أفضل.

انتهىفبناء على ما عليه بعض أهل العلم لا يجزئك التقصير المذكور إذا لم يكن التقصير من جميع الرأس فقصري بعد الاطلاع على الحكم في هذه المسألة، فأنت بمثابة من أخر الحلق حتى رجع إلى بلده، وبالتالي فالورع في هذه الحالة ذبح شاة في الحرم وتوزيعها على الفقراء من أهله نظراً لمن يقول بهذا من أهل العلم, وراجعي الفتوى رقم :

44838

، ويجزئ توكيل ثقة يقوم بالذبح المذكور نيابة عنك ، كما أن مذهب الجمهور أن من ترك طواف الوداع يلزمه دم أيضاً كما تقدم في الفتوى رقم :

43917

، وإذا لم تتحققي من ترك الطواف المذكور فلا شيء عليك ، ولا شك أن الإكثار من الحج والعمرة فضله عظيم لمن استطاع ذلك كما سبق في الفتوى رقم :

31892

، لكن إذا كان الشخص قد أدى فريضة الحج وكان له أقارب فقراء محتاجون فالأفضل أن يتصدق عليهم بما سيبذله في الحج كما تقدم في الفتوى رقم :

39969

، والفتوى رقم :

14214

، ومن الأفضل أن يقدم في الصدقة الأقرب رحماً فالأقرب؛ لأن الصدقة عليه في هذه الحالة تكون صدقة وصلة ، وراجعي الفتوى رقم:

20621

.والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل علاقات الحب قبل الزواج تؤدي إلى عدم التوفيق بعد الزواج؟ أفيدوني
- سؤال وجواب | هل يمكن الشفاء من حالة الضيق مع الوقت دون استخدام الدواء؟
- سؤال وجواب | لدي حالة غريبة من القلق والوساوس. أفيدوني
- سؤال وجواب | أعيش في دوامة الهلع والوساوس. أفيدوني
- سؤال وجواب | هل شعور قرب الموت حقيقي أم مجرد وساوس؟
- سؤال وجواب | حافظت على نفسي وقطعت علاقتي بصديقي القديم
- سؤال وجواب | أجريت عملية جراحية للديسك ولكني ما زلت أعاني من أعراضها، فما الحل؟
- سؤال وجواب | ماذا أفعل وقد تعلقت بشاب أصغر مني، وأحببته مثل أخي؟
- سؤال وجواب | تغلبت على الظلم ولكن مازلت أعيش تدهوراً نفسياً. فهل من نصيحة؟
- سؤال وجواب | ظروفي المادية صعبة ولا أحب مخالطة الناس. كيف أعالج نفسي؟
- سؤال وجواب | أسناني شفافة اللون وبها ضعف وتآكل، فكيف أعتني بها؟
- سؤال وجواب | النسيان الشديد جعلني منعزلا عن العالم حتى صرت أتمنى الموت.
- سؤال وجواب | هل دواء بريمولوت يسبب تأخير دورتين شهريتين مع إجهاد الحج؟
- سؤال وجواب | أعاني من وجود بقعة حمراء تحت القزحية، فهل هي التهاب في الملتحمة؟
- سؤال وجواب | عندما تنتابني أشعر بتعب وتقلب مزاج، وأفكر بما هو سيء!
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/28




كلمات بحث جوجل