سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم من لبست النقاب ناسية وتذكرت وهي في الطواف

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مذاهب الأئمة في أركان الصوم
- سؤال وجواب | أحكام من أحرمت بالعمرة ولم تتمها وجامعها زوجها عدة مرات راضية أو جاهلة أو مكرهة
- سؤال وجواب | الاحمرار والاصفرار في بياض العين؛ ما سببه؟ وما علاجه؟
- سؤال وجواب | هل يتزوج الرجل المرأة إذا لم يجد من نفسه ميلا أو عاطفة نحوها
- سؤال وجواب | يجب غض البصر أثناء البحث عن القنوات
- سؤال وجواب | لم أعد أطيق كثرة المشاكل مع زوجتي وأفكر في الطلاق!
- سؤال وجواب | هل تحتاج آلام الديسك وقتا طويلا للعلاج؟
- سؤال وجواب | ذكر الرجال بعد التسمية على الذبيحة
- سؤال وجواب | حكم وقف الأب على أحد أولاده
- سؤال وجواب | لا يجوز أن تكون الصلة بما يخالف الشرع
- سؤال وجواب | أحاول تجاوز مرارة ظلم أهل زوجي لي ولكني أعجز، ساعدوني
- سؤال وجواب | هل هناك مشكلة في القلب بسبب التدخين أو السمنة؟
- سؤال وجواب | حقوق الأبناء بين ضياعها واستعباد الوالدين
- سؤال وجواب | ضرورة الوقاية من مهيجات الحساسية
- سؤال وجواب | زواج الرجل من بنت خاله لتساعد أمّه في أعمال المنزل
آخر تحديث منذ 2 ساعة
6 مشاهدة

اعتمرت أنا وزجتي، وكانت تغطي وجهها بنقاب ناسية الحكم، وذكرت وهي في الطواف ولم نستطع تغييره فأكملنا العمرة فماذا يلزمها؟ علما أن النقاب كان يعلوه قطعة قماش تظلل العينين.أفتونا مأجورين؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالمرأةُ يحرمُ عليها في إحرامها لُبس النقاب، لحديث ابن عمر الثابت في الصحيح أنه صلى الله عليه وسلم قال: لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين.

فإذا لبست النقاب ناسية، لم يكن عليها شيء.

لقوله تعالى: رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا.

{البقرة:286}.

قال الله في جوابها: قد فعلت.

أخرجه مسلم.

جاء في الروض المربع مع حاشيته لابن قاسم: ويسقط بنسيان أو جهل أو إكراه، فدية لبس، وطيب، وتغطية رأس.

اختاره الخرقي وغيره، وهو مذهب الشافعي، وقال ابن القيم: الراجح من الأقوال أن الفدية في ذلك لا تجب مع النسيان والجهل.

لحديث: عفي لأمتي عن الخطأ والنسيان، وما استكرهوا عليه.

انتهى.ويجبُ عليها متى ذكرت أن تنزع النقاب لزوال العذر.

قال ابن قاسم: ومتى زال عذره من نسيان، أو جهل، أو إكراه بأن ذكر، أو علم، أو ارتفع الإكراه أزال المحظور عليه في الحال.انتهى.فإذا لم تُزل المرأة النقاب بعد ذكرها للحكم فقد لزمتها الفدية، وإن كانت لم تستطع تغييره على حد قولك فحكمها حكم من لبس المخيط للحاجة، فتلزمها الفدية، ولا إثم عليها.قال النووي في المجموع: إذا احتاج إلى ستر رأسه، أو لبس المخيط لعذر كحر أو برد أو مداواة، أو احتاجت المرأة إلى ستر الوجه جاز الستر ووجبت الفدية؛ لقوله تعالى: فمن كان منكم مريضا أو به أذى من رأسه ففدية.

انتهى.والفدية إما ذبح شاة، أو إطعام ستة مساكين لكل مسكين نصف صاع، أو صيام ثلاثة أيام على التخيير.

وانظر الفتوى رقم:

80339.

ولا أثر لقطعة القماش التي كانت تعلو النقاب في تغيير ما ذكرنا من الحكم.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كفارة من حلف بالله على إخراج مبلغ مالي عند فعل معصية
- سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته قبل الزفاف: والله عندما نتزوج سيكون حالك مثل حال أختي
- سؤال وجواب | مجاهدة النفس على قطع العلاقة غير الشرعية
- سؤال وجواب | هل يصح أن يكون مقدم الصداق مصحفا من القرآن الكريم؟
- سؤال وجواب | تكون الحصوات عند الأطفال
- سؤال وجواب | تبيعه كما تعاقدت مع الزبون الأول
- سؤال وجواب | كلما دخل المنتدى سبح ، فسبح الأعضاء وكبروا وهللوا
- سؤال وجواب | أشكو من انتفاخ بسيط مثل حبة الزيتون بجانب المستقيم، فما علاجه؟
- سؤال وجواب | هل يعد طبيعيا أن يثبت وزن الطفلة على ما هو عليه لسنوات؟
- سؤال وجواب | ولاية التأديب هل هي ممنوعة في حق المرأة
- سؤال وجواب | حكم العمل في الفنادق السياحية
- سؤال وجواب | مآلات الحب بين شاب وفتاة
- سؤال وجواب | إعانة الأب في تعبئة بيانات الفيزا ‏لتعبئة الإنترنت
- سؤال وجواب | هل أترك خطيبتي إرضاء لأهلي أم ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | شرح حديث (تركتكم على المحجة البيضاء.)
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06