سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | حكم قص الشعر وتقليم الأظافر إذا دخل العشر لمن نوى الحج ولن يضحي
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم ابتلاع المصلي البلغم من غير قصد- سؤال وجواب | وجوب رد الحقوق إلى أهلها مسلمين كانوا أو كفارا
- سؤال وجواب | هل حرارة الأطراف وراثة أم لها أسباب أخرى؟
- سؤال وجواب | أحس أن ذكائي واستيعابي أقل من أقراني. كيف أرفعه؟
- سؤال وجواب | حكم أكل العامل من طعام المحل
- سؤال وجواب | صلى الظهر ثم شرع بالسفر فهل يصلي العصر قبل دخول وقتها
- سؤال وجواب | نصائح لمن ابتعدت عن طريق الاستقامة
- سؤال وجواب | أعاني من تأتأة وبطء الكلام رغم أني اجتماعية ولا أشكو من أي شكل من الرهاب الاجتماعي
- سؤال وجواب | حكم التورية أو التعريض في الحلف
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف وتشتت الذهن والنسيان، وأخشى من الأدوية النفسية، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ما يلزم من حلف بالله كذبا
- سؤال وجواب | تغير لون البشرة في الوجه . ما سببه؟
- سؤال وجواب | الوسائل كثيرة لرد الحقوق لأصحابها
- سؤال وجواب | كيفية توجيه المراهقة غير الملتزمة
- سؤال وجواب | كيف تحقق الفتاة حلمها في أن تصير كاتبة معروفة؟
نويت الحج هذا العام ومع دخول شهر ذي الحجة قمت بقص أظافري وأنوي أن أحلق شعري مع العلم أني لم أحرم بعد وأنه ليس علي ضحية.أفيدوني بسرعة..
الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه أما بعد :فلا حرج عليك في تقليم أظفارك وحلق شعرك – غير اللحية – بعد دخول عشر ذي الحجة، والممنوع من ذلك هو من أراد أن يضحي، وأما الحاج فليس ممنوعا من ذلك إلا إذا دخل في الإحرام أو أراد هو أن يضحي أيضا، فإن أراد أن يضحي فإنه لا يأخذ من بشرته وشعره شيئا إلا عند حلقه أو تقصيره لأجل النسك.
قال ابن باز رحمه الله تعالى في الحاج الذي يريد أن يضحي :إذا أراد الحاج أو غيره أن يضحي ولو كان قد حلق رأسه أو قصر أو قلم أظفاره فلا حرج عليه في ذلك ، ولكن عليه إذا عزم على أن يضحي عن نفسه بعد دخول شهر ذي الحجة أن يمتنع من أخذ شيء من الشعر أو الظفر أو شيء من البشرة حتى يضحي ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : "إذا دخل شهر ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فلا يأخذ من شعره ولا من بشرته ولا من أظفاره شيئاً " رواه الإمام مسلم في صحيحه.
اهــ.
وسئل ابن عثيمين عن المنع من الأخذ من الشعر والبشرة لمن أراد أن يضحي هل هو خاص بأهل الأمصار أم يشمل الحاج إذا أراد أن يضحي فأجاب رحمه الله تعالى :وأما قول السائل هل هذا خاصٌ بأهل الأمصار أو بالذين يحجون أيضاً فنقول إن الحاج إذا اعتمر فلا بد له من التقصير فيقصر ولو كان يريد أن يضحي في بلده لأنه يجوز للإنسان إذا كان له عائلة لم تحج أن يشتري لهم أضحية أو يوكل من يشتري لهم أو يوكل أحداً من إخوانه أو أولاده بأن يشتري له أضحية ويضحي عنه وعن أهل بيته وفي هذه الحال إذا كان معتمراً فلا حرج عليه أن يقصر من شعر رأسه لأن التقصير في العمرة نسك.
اهــفإذا كنت عازما على الأضحية مع الحج فقد كان ينبغي لك أن تكف عن الأخذ من الشعر وتقليم الأظفار، فإن فعلت ذلك لم تلزمك فدية واستغفر الله ، وانظر الفتوى رقم:
129499
عن أقوال العلماء في نهي المضحي عن قص شعره وظفره إذا دخل العشر .والله أعلم..اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الجمع بين دخول الفقراء الجنة قبل الأغنياء بنصف يوم وآية: "مقداره خمسين ألف سنة"- سؤال وجواب | أعاني من تساقط كثيف للشعر، فما الحل؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع ابنتي التي تستغل حبي لها؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع مشاهدة ابنتي لمقاطع إباحية في اليوتيوب؟
- سؤال وجواب | أحبها وأحب أخلاقها وأهلها ولكنها ليست جميلة. هل أتقدم لها؟
- سؤال وجواب | كيف أربي بناتي على مبادئ الدين والأخلاق؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع أخي الصغير الذي لا يحترمني ويغار مني؟
- سؤال وجواب | لا يستطيع الوصول إلى من له عليه دية. فما العمل؟
- سؤال وجواب | لا بأس بتوكيل جمعية خيرية في صرف كفارة اليمين
- سؤال وجواب | حكم صلاة الجمعة في مواقع العمل التي لا يقطنها أحد
- سؤال وجواب | مصاب بضغط الدم وأخاف الموت والسفر، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حضور الطلبة لمعلمة تنكر السنة وتشكك في الأحاديث
- سؤال وجواب | كتابة الأخ أملاكه باسم أخيه
- سؤال وجواب | أعاني من مشاكل عديدة وأريد تغيير شخصيتي، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | هذا الذكر يفضل ذكر الليل مع النهار
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا