سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | لا يمنع المحرم من لبس النعل وإن كان فيه خيوط
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | المكي إذا خرج إلى الطائف وفي نيته الحج هل يلزمه الإحرام؟- سؤال وجواب | ميراث بنت الأخ من عمها
- سؤال وجواب | أولوا العزم من الرسل، وسبب تسميتهم بذلك
- سؤال وجواب | طلقها ثلاثا ثم اتفق مع محلل تزوجها وطلقها دون وطء
- سؤال وجواب | توفي عن أم حامل وبنت وابن ابن وجد وابن أخ لأب وزوجة ابن حامل وعليه ديون وزكاة
- سؤال وجواب | الاختيار بين استئصال الرحم أو تركيب لولب (مارينا)
- سؤال وجواب | أعاني من تقطير الدم بعد أخذ دواء، فهل من حل؟
- سؤال وجواب | المرأة التي تتعرض للمسّ أيام الدورة الشهرية
- سؤال وجواب | تعرَّف على فتاة في الانترنت ويرغب بالزواج منها وأبوها رافض
- سؤال وجواب | توفيت عن زوج وأحد عشر ابنا وأربع بنات
- سؤال وجواب | ضرورة تقدير النفس وتقييمها بصورة إيجابية
- سؤال وجواب | عدم الارتياح أثناء التبول، ووجود طبقات من الجلد في الخصية. ما السبب وما العلاج؟
- سؤال وجواب | لدي غيرة شديدة من الجمال في بعض الناس، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة من يلامس الكلاب
- سؤال وجواب | مات عن زوجتين وأربعة أبناء وخمس بنات وأبناء أخ شقيق
ما معنى عدم جواز لبس المخيط في الاحرام ؟ وهل لبس الحذاء الذي له خيوط لشده على القدم يدخل في هذا المعنى .؟.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالمقصود بالمخيط المنهي عن لبسه في الإحرام هو ما كان مخيطا مفصلا على البدن وليس كل ما فيه خيط فليتنبه لذلك، وعليه فللمحرم أن يلبس النعلين ولو كان لهما سيور يشدان بها وإنما المنهي عنه لبس الخفين إلا أنه إذا لم يجد النعلين فله لبس الخفين بعد قطعهما حتى يكونا أسفل من الكعبين على الراجح من أقوال أهل العلم، وذلك لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أن رجلا سأله: ما يلبس المحرم؟ فقال: لا يلبس القميص ولا العمامة ولا السراويل ولا البرنس ولا ثوبا مسه الورس أو الزعفران، فإن لم يجد النعلين فليلبس الخفين وليقطعهما حتى يكونا تحت الكعبين.
أخرجه البخاري ومسلم.
وبهذا استدل الجمهور على اشتراط القطع خلافا للمشهور عند أحمد فإنه أجاز لبس الخفين من غير قطع، وهذا هواختيار شيخ الإسلام ابن تيمية حيث قال رحمه الله : والأفضل أن يحرم في نعلين، فإن لم يجد لبس خفين وليس عليه أن يقطعهما دون الكعبين، فإن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بالقطع أولا ثم رخص بعد ذلك في عرفات.
ا.هـ.
يشير إلى حديث ابن عباس رضي الله عنهما: من لم يجد نعلين فليلبس خفين.
رواه البخاري.
حيث رأوا أنه ناسخ لحديث ابن عمر رضي الله عنهما.
لكن مذهب الجمهور أرجح لأنه لا تعارض بين الحديثين، قال الشافعي رحمه الله في الأم: زيادة ابن عمر لا تخالف ابن عباس لا حتمال أن تكون غربت عنه أو شك أو قالها ولم ينقلها عنه بعض رواته.
ويمكن الجمع بينهما بحمل المطلق على المقيد، والنسخ لا يصار إليه إلا عند عدم إمكان الجمع، وكل ما ذكرناه يخص الرجل، أما المرأة فيجوز لها لبس الخف مطلقا، قال ابن المنذر: أجمعوا على أن للمرأة لبس جميع ما ذكر في حديث ابن عمر إلا ما مسه الورس أو الزعفران.
والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أعاني من كثرة التبول وأستعمل بعض الأدوية، فهل تنصحون بها؟- سؤال وجواب | ابني يصرخ ليلا ولا يهدأ ولا يقبلني ولا يقبل أباه. ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | أعاني من مشكلة الإمساك ونزول دم مع البراز، ما الحل؟
- سؤال وجواب | الورثة هم: الزوجة والأبناء والبنات فقط
- سؤال وجواب | ما تفسير نزول دم بعد الدورة الشهرية بيومين؟
- سؤال وجواب | أصبحت أنفر من زوجي ولا أحبه. فما سبب هذا النفور والبغض؟
- سؤال وجواب | أشعر أن توبتي مشكوك بها وأني أخدع نفسي، فما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | مات عن زوجة وبنت وإخوة لأب وإخوة لأم
- سؤال وجواب | معنى قوله تعالى: (لا مبدل لكلماته) مع وقوع التحريف في الكتب السابقة
- سؤال وجواب | طفلي كثير الصراخ والبكاء وقليل الأكل والنوم، ولا أعرف السبب!
- سؤال وجواب | من عاهد الله على ترك الاستمناء ومشاهدة الأفلام ثم رأى امرأة دون قصد
- سؤال وجواب | الظروف منعتني من المجموع الذي يخولني للعمل كطبيبة وأشعر بالإحباط الشديد والفشل أفيدوني
- سؤال وجواب | مات عن أم وزوجة وبنتين وستة أشقاء وخمس شقيقات
- سؤال وجواب | التأتأة وتأخر الكلام لدى الطفل
- سؤال وجواب | ما حكم إزالة أو تشقير شعر الوجه للمرأة؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا