سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | درء التعارض بين شم الطيب والريحان للمحرم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما خطورة ارتفاع الحرارة بعد التطعيم ضد الحصبة؟
- سؤال وجواب | هل ينقطع الحول بإدخال المال في الصناديق الاستثمارية وكيف يزكي؟
- سؤال وجواب | هل تجب الزكاة في المال الذي دفعه كمقدم لشراء أرض وقد يعود له إذا لم تنطبق عليه الشروط؟
- سؤال وجواب | ما أسباب خروج الصديد من السرة وعلاجه؟
- سؤال وجواب | كيف يمكنني التخلص من الاكتئاب؟
- سؤال وجواب | المفاضلة بين كفالة اليتيم في المنزل وكفالته في دار الأيتام
- سؤال وجواب | خطورة التمادي مع الوساوس على الدين
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في زكاة الدَّيْن، والراجح من أقوالهم
- سؤال وجواب | أعاني من شعور الاكتئاب والحزن، فكيف أحارب هذا الإحساس؟
- سؤال وجواب | الخوف والرهبة عند الصلاة بالناس أو الحديث إليهم ووعظهم
- سؤال وجواب | أعطى مالا لصديقه ليتجر فيه، فمات، ووالده لا يريد السداد، ماذا يعمل، وهل تجب عليه الزكاة؟
- سؤال وجواب | حكم الإيداع في البنوك ، وماذا يفعل بالفوائد
- سؤال وجواب | الصلاة على بساط نجس
- سؤال وجواب | صلاة من صلى جاهلا بوجود النجاسة
- سؤال وجواب | حكم الصلاة خلف من يشرب الدخان
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

كيف يرفع التعارض بين فتوى لكم وبين حديث صحيح؟ في الفتوى رقم:

137067

، عنوان الفتوى: حكم دخول المحرم دكانا يتصاعد فيه دخان البخور تقول: المحرم يجب عليه أن لا يستنشق البخور ولا يأتي البخور ناحيته، أو ناحية ملابس الإحرام ـ بينما حديث ابن عباس في صحيح البخاري: يشم المحرم الريحان وينظر في المرآة ويتداوى ويأكل الزيت والسمن، أليس بالقياس حكم البخور هو حكم الريحان؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالأثر المذكور عن ابن عباس قد ذكره البخاري في صحيحه معلقا, وهو صحيح, ولكنه موقوف على ابن عباس من قوله وليس مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم حتى يقال إن فتوانا عارضت الحديث الصحيح، وقد خالف ابن عباس غيره من الصحابة فمنعوا المحرم من شم الريحان, قال العيني في عمدة القاري: وقال ابن عباس ـ رضي الله عنهما: يشم المحرم الريحان وينظر في المرآة ويتداوى بما يأكل الزيت والسمن، هذا التعليق في شم المحرم الريحان وصله البيهقي بسند جيد إلى سفيان: حدثنا أيوب عن عكرمة عن ابن عباس: أنه كان لا يرى بأسا للمحرم أن يشم الريحان، وروى الدار قطني بسند صحيح عنه: المحرم يشم الريحان ويدخل الحمام وينزع سنه ويفقأ القرحة وإن انكسر ظفره أماط عنه الأذى ـ واختلف الفقهاء في الريحان فقال إسحاق يباح، وتوقف أحمد فيه، وقال الشافعي يحرم، وكرهه مالك والحنفية، ومنشأ الخلاف أن كل ما يتخذ منه الطيب يحرم بلا خلاف، وأما غيره فلا، وروى ابن أبي شيبة عن جابر أنه قال: لا يشم المحرم الريحان، وروى البيهقي بسند صحيح عن ابن عمر أنه كان يكره شم الريحان للمحرم، وعن أبي الزبير سمع جابرا يسأل عن الريحان أيشمه المحرم والطيب والدهن؟ فقال لا، وعن جابر إذا شم المحرم ريحانا، أو مس طيبا إهراق لذلك دما، وعن إبراهيم في الطيب الفدية، وعن عطاء: إذا شم طيبا كفر، وعنه إذا وضع المحرم على شيء دهنا فيه طيب فعليه الكفارة.

انتهى.

وهذه الفتوى جارية على قول كثير من أهل العلم فلا إشكال فيها, ثم إن إلزام من تعمد شم الطيب بالفدية هو الأحوط والأبرأ للذمة, وتعمد شم الطيب ذريعة قوية لاستعماله ومن ثم كان تحريمه متجها, يقول ابن القيم رحمه الله : مبينا وجه تحريم شم الطيب عند من حرمه من العلماء وما يراه هو راجحا في المسألة ما عبارته: وإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم قد نهى أن يقرب طيبا, أو يمس به تناول ذلك الرأس والبدن والثياب، وأما شمه من غير مس فإنما حرمه من حرمه بالقياس؛ وإلا فلفظ النهي لا يتناوله بصريحه ولا إجماع معلوم فيه يجب المصير إليه، ولكن تحريمه من باب تحريم الوسائل، فإن شمه يدعو إلى ملامسته في البدن والثياب كما يحرم النظر إلى الأجنبية لأنه وسيلة إلى غيره، وما حرم تحريم الوسائل فإنه يباح للحاجة، أو المصلحة الراجحة؛ كما يباح النظر إلى الأمة المستامة والمخطوبة ومن شهد عليها, أو يعاملها, أو يطبها.

وعلى هذا, فإنما يمنع المحرم من قصد شم الطيب للترفه واللذة، فأما إذا وصلت الرائحة إلى أنفه من غير قصد منه، أو شمه قصدا لاستعلامه عند شرائه لم يمنع منه ولم يجب عليه سد أنفه فالأول بمنزلة نظر الفجأة، والثاني بمنزلة نظر المستام والخاطب.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الخوف والرهبة عند الصلاة بالناس أو الحديث إليهم ووعظهم
- سؤال وجواب | أعطى مالا لصديقه ليتجر فيه، فمات، ووالده لا يريد السداد، ماذا يعمل، وهل تجب عليه الزكاة؟
- سؤال وجواب | حكم الإيداع في البنوك ، وماذا يفعل بالفوائد
- سؤال وجواب | الصلاة على بساط نجس
- سؤال وجواب | صلاة من صلى جاهلا بوجود النجاسة
- سؤال وجواب | حكم الصلاة خلف من يشرب الدخان
- سؤال وجواب | حكم تأخير الجنب للصلاة حتى يخرج وقتها بسبب البرد
- سؤال وجواب | اكتئاب وحزن كلما ضايقت شخصا أو ضايقني. أفيدوني
- سؤال وجواب | ما سبب زوال الثقل والحرارة التي كنت أعاني منها؟
- سؤال وجواب | من شك في طهارة ملابسه وصلى ناسيا تبديلها
- سؤال وجواب | استفادت الدولة من أرضه سنوات وستعطيه الآن تعويضا فهل يزكي عما مضى؟
- سؤال وجواب | ضعف الذاكرة والسمع والبصر، هل له علاقة بالعادة السرية؟
- سؤال وجواب | نوى صلاة الوتر ثلاث ركعات فسلم إمامه بعد الركعة الثانية
- سؤال وجواب | الطريقة التي أيقظني بها أخي جعلتني أعاني من الخوق والوسواس
- سؤال وجواب | دواء amiodarone وأثره بعد التوقف عن استخدامه؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل