سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | صلاة الظهر في حال تعدد الجمعة غير مطلوبة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يعتبر إدخال أمي للمستشفى عقوقا لها؟
- سؤال وجواب | زراعة الأعضاء التناسلية. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | كلم الله نبيه موسى عليه السلام بجبل سيناء بمصر
- سؤال وجواب | معاونة الطبيبة المرأة الزانية على الإجهاض
- سؤال وجواب | هل الإنسان حر في التصرف في أعضائه
- سؤال وجواب | هل لبس النظارة غير الطبية يضر العين؟
- سؤال وجواب | هل تصح الأضحية عن الحي دون إذنه؟
- سؤال وجواب | طريقة استعمال كربونات المغنسيوم لمن يحتاجها
- سؤال وجواب | هل تحتاج آلام الديسك وقتا طويلا للعلاج؟
- سؤال وجواب | أريد الزواج من دار أيتام لكن أمي ترفض الفكرة
- سؤال وجواب | اشتراك من يريد الأضحية مع من يريد وليمة النكاح والقدر المجزئ في وليمة النكاح
- سؤال وجواب | مسائل متنوعة حول التبرع بالأعضاء
- سؤال وجواب | ما هي طريقة استخدام المكملات الغذائية، وهل هي آمنة؟
- سؤال وجواب | يرفض أهلي زواجي ممن كانت سببا في صلاحي!
- سؤال وجواب | الحب بين الجنسين مع عدم وجود القدرة على الزواج
آخر تحديث منذ 2 يوم
4 مشاهدة

هل يجب علينا أن نصلي الظهر بعد صلاة الجمعة إذا تعددت في البلد الواحد؟ وهل كل المذاهب متفقون على ذلك؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإن الجمعة ثبت وجوبها وفرضيتها بالقرآن والسنة والإجماع.

قال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسَعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ[الجمعة:9].

وقال صلى الله عليه وسلم: رواح الجمعة واجب على كل محتلم.

رواه النسائي وأبو داود وصححه الألباني.

وثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الوعيد الشديد في تركها، ففي صحيح مسلم وغيره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات.

أو ليختمن الله على قلوبهم.

ثم ليكونن من الغافلين.

فيجب أداء صلاة الجمعة إذا توفرت شروطها، ومن تلك الشروط المسجد، والذي عليه المذاهب الأربعة الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة أنه يجوز أن يكون متعددا إذا دعت الحاجة إلى ذلك.وعليه.

فإن صلاة الظهر في حال تعدد الجمعة غير مطلوبة، ولا دليل عليها، وإنما قال بها بعض الحنفية على وجه الاحتياط لا على سبيل الوجوب مستدلاً بقوله صلى الله عليه وسلم: ومن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه.

متفق عليه.وهذا القول ذكره ابن عابدين في رد المحتار، كما يرى هذا الرأي بعض الشافعية مخافة عدم توفر شروط التعدد.ولمعرفة الحكم في المسألة يرجع إلى الفتويين التاليتين:

14017�

23537.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل سيعود البصر لعمتي أم سيبقى الحال كما هو؟
- سؤال وجواب | مشكلة المياه الزرقاء في العين هل تنتقل بالوراثة؟
- سؤال وجواب | طفلتي تعاني من حالة فزع وصراخ وبكاء مستمر، ما السبب والعلاج؟
- سؤال وجواب | تعرضت لقسوة في صغري وأصبح الخوف يلاحقني وأنا كبيرة!
- سؤال وجواب | آلام في الظهر لا أستطيع الجلوس طويلاً بسببها، فبماذا تنصحوني؟
- سؤال وجواب | أصبحت أخاف من الأطباء بعد موت أبي بحادث.
- سؤال وجواب | حكم راتب موظف أجر نفسه لجهة أخرى
- سؤال وجواب | حكم التبرع بالكلية بدون علم الخطيب
- سؤال وجواب | سبب أصفرار بياض العين وعلاج الحساسية من الغبار
- سؤال وجواب | ترك الإقامة مع الأب حفاظا على الدين
- سؤال وجواب | هل يجوز تسمية البنت باسم "فردوس" أو "جنة"؟
- سؤال وجواب | ضيق الفقرات والشعور بالوخز كالإبر ما سببه؟ وما علاجه؟
- سؤال وجواب | ما هي حبوب A-ZvltAl وفي ماذا تستخدم؟
- سؤال وجواب | زواج الرجل بامرأته تفوقه في العلم الشرعي
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في صلاة الجمعة في الصحراء
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/28




كلمات بحث جوجل