سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | وقت التبكير للجمعة وحكم النوم بعض الوقت قبل الخطبة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من ألم في الرحم بعد الدورة الشهرية فهل في ذلك ضرر علي
- سؤال وجواب | صلى صلاة الاستخارة أكثر من مرة لإجراء عملية جراحية ولم يتبين له وجه الخير في الأمر فماذا يفعل؟
- سؤال وجواب | هل يمكن أن تؤثر العين على الحمل فيجهض؟
- سؤال وجواب | ما حكم هذه الطرق: القاديانية والرفاعية والشاذلية والنقشبندية والتيجانية؟
- سؤال وجواب | أثر العامل النفسي في تبول الطفل اللاإرادي
- سؤال وجواب | حافظ القرآن : هل يأكله الدود في قبره ويبلى جسده ، أم يبقى ، ولا يبلى ؟
- سؤال وجواب | قصة رجوع الإمام أحمد عن النهي عن القراءة عند القبر غير صحيحة .
- سؤال وجواب | تعامل المرأة مع الزوج الذي أحضر كلبًا للبيت
- سؤال وجواب | آداب الأكل بالأدلة التفصيلية
- سؤال وجواب | لا تسوغ مقاطعة الوالدين بحال
- سؤال وجواب | أخاف أن أحسد نفسي !
- سؤال وجواب | تزوج امرأته على أن تعطيه من راتبها مبلغا كل شهر فهل يلزمها الوفاء
- سؤال وجواب | تشنج في إحدى اليدين وتسارع في التنفس.
- سؤال وجواب | بيع الخيزران والطبول لأصحاب العرضات
- سؤال وجواب | أرى أشياء تتحرك في الشقة، فهل هو سحر أم جن؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
16 مشاهدة

أريد أن أحصل على ثواب حديث النبي صلى الله عليه وسلم: من غسل واغتسل.

الحديث.

لكنني لا أدري متى يكون التبكير!.

فهل إذا ذهبت إلى المسجد قبل الخطبة بخمس ساعات أدخل في الحديث؟ وهل إذا قمت بالتبكير إلى المسجد وجلست فيه وغلبتني عيني في المسجد نصف ساعة أو ساعة حتى أستطيع أن أنصت للخطبة؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فنسأل الله أن يوفقنا وإياك إلى هذه العبادة الشريفة، قال ابن القيم في زاد المعاد: وَلِهَذَا مَنْ صَحَّ لَهُ يَوْمُ جُمُعَتِهِ وَسَلِمَ سَلِمَتْ لَهُ سَائِرُ جُمْعَتِهِ، وَمَنْ صَحَّ لَهُ رَمَضَانُ وَسَلِمَ سَلِمَتْ لَهُ سَائِرُ سَنَتِهِ، وَمَنْ صَحَّتْ لَهُ حَجَّتُهُ وَسَلِمَتْ لَهُ، صَحَّ لَهُ سَائِرُ عُمْرِهِ، فَيَوْمُ الْجُمُعَةِ مِيزَانُ الْأُسْبُوعِ، وَرَمَضَانُ مِيزَانُ الْعَامِ، وَالْحَجُّ مِيزَانُ الْعُمْرِ، وَبِاللَّهِ التَّوْفِيقُ.والتبكير إلى الجمعة يكون من طلوع الشمس على الأصح، كما بينا في الفتوى رقم:

115577

.نقل ابن عبد البر عن ابن حبيب: وَالشَّمْسُ إِنَّمَا تَزُولُ فِي السَّاعَةِ السَّادِسَةِ مِنَ النَّهَارِ، وَهُوَ وَقْتُ الْأَذَانِ وَخُرُوجِ الْإِمَامِ إِلَى الْخُطْبَةِ، فَدَلَّ ذَلِكَ عَلَى أَنَّ السَّاعَاتِ الْمَذْكُورَاتِ فِي هَذَا الْحَدِيثِ هِيَ سَاعَاتُ النَّهَارِ الْمَعْرُوفَاتُ.وقال النووي في شرح مسلم: ومذهب الشافعي وجماهير أصحابه وابن حبيب المالكي وجماهير العلماء استحباب التبكير إليها أول النهار، والساعات عندهم من أول النهار.جاء في مجموع فتاوى العثيمين رحمه الله : سئل فضيلة الشيخ رحمه الله تعالى: متى تبدأ الساعة الأولى من يوم الجمعة؟ فأجاب فضيلته بقوله: الساعات التي ذكرها الرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خمس: فقال: من راح في الساعة الأولى.

فقسم الزمن من طلوع الشمس إلى مجيء الإمام خمسة أقسام، فقد يكون كل قسم بمقدار الساعة المعروفة وقد تكون الساعة أقل أو أكثر، لأن الوقت يتغير، فالساعات خمس ما بين طلوع الشمس ومجيء الإمام للصلاة، وتبتدي من طلوع الشمس، وقيل: من طلوع الفجر، والأول أرجح، لأن ما قبل طلوع الشمس وقت لصلاة الفجر.وجاء في دروس الحرم المدني للعثيمين:.

ولكن هل تختلف طولاً وقصراً في الشتاء والصيف؟ وهل تختلف في الطول باختلاف الصيف وباختلاف الفصول؟ تختلف باختلاف الفصول، ففترة الشتاء بين الشروق والأذان قصيرة، وفي الصيف طويلة.

انتهى.إذن، العبرة ليست بالساعات الفلكية، ولكن تُحسب كما سبق، يقول الشيخ عبد الكريم الخضير في شرح عمدة الأحكام: فإذا كانت الشمس ترتفع الآن في الخامسة والثلث، والإمام يدخل في الثانية عشرة إلا عشر، قسم هذا على خمسة، وقد تكون موافقة للساعة الفلكية التي هي ستون دقيقة، وقد تكون أقل، وقد تكون أكثر، قد تكون أقل وقد تكون أكثر، لأن المراد بالساعة مقدار من الزمان، وبدؤها يكون من أول النهار من ارتفاع الشمس.

انتهى.وأما النوم في المسجد: فقد بينا جوازه في الفتوى رقم:

27718.

ونرجو أن تُؤجر إذا احتسبت أن تتمكن من الإنصات للخطبة لا سيما إذا غلب على ظنك أنك ستغفل، ففي الصحيحين عن معاذ قال: أما أنا فأنام وأقوم، وأرجو في نومتي ما أرجو في قومتي.

اهـوإلا، فالأصل أن التبكير لغرض الصلاة والذكر، لا لغرض النوم، جاء في فتاوى اللجنة الدائمة: س: 1ـ أذهب إلى المسجد يوم الجمعة مبكرا، ولكن أنا أقوم بأشغال في المسجد في الساحة والمخزن، ولا أدخل إلى مكاني إلا بعد 3 ساعات أو 4 ساعات، هل يصدق علي الحديث أم لا؟ من راح في الساعة الأولى فكأنما قرب بدنة.

ج: 1 ـ لك من الأجر بقدر ما تجلس في المسجد تنتظر الصلاة، لما جاء في الحديث: أن المسلم يكون في صلاة مادام ينتظر الصلاة وأن الملائكة تستغفر له ـ رواه البخاري.

اهـوالله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الكتب التي ينصح بقراءتها في علم النفس
- سؤال وجواب | أعاني من ضيق واكتئاب ولم أستطع تناول السبرالكس، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | مدى مشروعية الصيام بنية القضاء وبنية الست من شوال
- سؤال وجواب | وقت انتهاء ثلث الليل الآخر
- سؤال وجواب | ليس للنكاح سن معين وبيان المراد بقوله تعالى (حتى إذا بلغوا النكاح)
- سؤال وجواب | الحاج من مال حرام أجره ناقص
- سؤال وجواب | هل يلزم استئصال الأظفار بالكلية عند تقليمها ؛ لتحقيق السنة ؟
- سؤال وجواب | حكم حصول المبتعث على منحة من الجامعة الأجنبية بالحيلة
- سؤال وجواب | هل من طريقة لشد جسمي وتوحيد لونه؟ وكيف أعيد لشعري صحته ونعومته؟ وما رأيكم بنبات السعد؟
- سؤال وجواب | ميلان الرحم وإفرازات الثدي وتغير لون دم الدورة. ما دلالة ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم الجمع بين الصلاتين لمن به سلس
- سؤال وجواب | مات عن زوجة وأولاد إخوة ذكورا وإناثا
- سؤال وجواب | تأنيب الضمير يقتلني؛ لأنني كنت أفشي أسراري لصديقاتي، ما توجيهكم لي؟
- سؤال وجواب | ما التوصيات للاهتمام بطفلة مصابة بمتلازمة داون؟
- سؤال وجواب | هل يبلغ عمن يفشي أسرار الشركة؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/11




كلمات بحث جوجل