سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | صلاة النافلة مثنى مثنى والتنفل باربع قبل الظهر وأربع بعدها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ساءت حالتي النفسية بعد إصابتي بزيادة إنزيمات الكبد.
- سؤال وجواب | حكم الاقتراض من البنك لسداد الديون المستحقة
- سؤال وجواب | هل يأثم من يبيع الأحذية لمن يستخدمها وقد يذهب بها إلى أماكن محرمة ?
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: "وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلامًا"
- سؤال وجواب | ما هي الآثار السلبية لأدوية الكورتيزون على الأطفال؟
- سؤال وجواب | تفسير سورة العاديات وبيان الخيل المقصودة فيها
- سؤال وجواب | زوجي عصبي وأفكر بالانفصال فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | من السنن الراتبة
- سؤال وجواب | حكم صلاة السنة بعد كل فريضة
- سؤال وجواب | الجنان الأربع في سورة الرحمن
- سؤال وجواب | أعاني من سحرٍ منعني من الدخول بزوجتي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | ما يشترط في بيع المرابحة
- سؤال وجواب | هل ينتقل حق التأمين للمالك الجديد؟
- سؤال وجواب | اسم " هبة " وتنوع ألفاظ الناس به
- سؤال وجواب | حكم هدية وثيقة تأمين على الحياة من شركة التأمين
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

أصلي السنة أربع ركعات قبل الظهر وأربعا بعده، وأربعا قبل العصر، وفي بعض الأحيان أصلي الجميع ركعتين ركعتين، وفي بعض الأحيان أصلي أربعا متصلة، فهل الصلاة صحيحة؟ وهل نية السنة في بعض الركعات غير المؤكدة صحيحة؟ وهل تجوز صلاة الوتر ركعة واحدة دون الشفع، حيث أصلي العشاء ثم ركعتي السنة، ثم الوتر ركعة واحدة؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالأفضل أن تصلى النافلة كل ركعتين بسلام، ويجوز صلاتها أربعاً بسلام واحد، وهذا مذهب جماهير أهل العلم، وانظر الفتوى رقم:

13156.

ويجوز التنفل بأربع قبل الظهر وأربع بعدها وبأربع قبل العصر، بل هو من السنة، فعن أم حبيبة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من صلى أربعا قبل الظهر وأربعا بعدها، لم تمسه النار.

رواه النسائي، وصححه الألباني.أما عن قولك: وهل نية السنة في بعض الركعات غير المؤكدة صحيحة ـ فلم نفهم بشكل دقيق ما ترمي إليه، ولكن نقول إن النفل عموما لا يخلو من أحد احتمالين: الأول: أن يكون من النوافل المؤقتة كالرواتب أو ذوات الأسباب كالكسوف فهذا النوع من النوافل يجب فيه قصد فعل الصلاة مع التعيين، أي كونها راتبة الفجر أو الظهر، أو كونها صلاة كسوف ونحو ذلك.الثاني: أن يكون من النفل المطلق، وفي هذا النوع يجب قصد فعل الصلاة فقط، دون تعيينها هذا ابتداء، أما إن أردت في أثناء الصلاة تحويل نيتك من راتبة إلى نفل مطلق أو العكس، فلذلك ضوابط تراجع في الفتوى رقم:

113228

.وأما بخصوص حكم الاقتصار في الوتر على ركعة حدة: فراجع الفتويين رقم:

136303

، ورقم: 916.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | رأيت منكرا في المدرسة فما الواجب علي فعله؟
- سؤال وجواب | أحوال قطع صلاة النافلة أو إتمامها حال إقامة الصلاة
- سؤال وجواب | تسجيل المأموم صوت الإمام أثناء الصلاة
- سؤال وجواب | المشاكل بيني وبين زوجي أثرت كثيرا على مستوى تعليم ابنتي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ما هي الطرق الصحيحة لتقوية علاقتي بخطيبي؟ أرشدوني
- سؤال وجواب | تسمية المستشفيات ودور القرآن بأسماء أعلام المسلمين
- سؤال وجواب | علاج الكوابيس والأحلام المزعجة
- سؤال وجواب | الرؤى قد تكون سببا في توبة صاحبها وإيقاظه من الغفلة
- سؤال وجواب | تراكمت علي الديون وأفكر بالانتحار، ساعدوني.
- سؤال وجواب | أعاني من كثرة التفكير والوسوسة بشأن التهاب البروستاتا.
- سؤال وجواب | كيف أعلم والدتي قراءة القرآن وأنصح إخوتي؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة من صلّى بمن لا تصح صلاته
- سؤال وجواب | تأمين المنكر لا يقل إثماً عن النقل والتصنيع
- سؤال وجواب | الشروط التي وضعتها الشركة هي المرجع في استحقاق بدل الانتقال
- سؤال وجواب | إهلاك الناس وفيهم الصالحون
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل