سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | صلاة نافلة الفجر وقت الشروق

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل تأثم إذا بقيت مع زوجها الذي كان يمارس فاحشة قبل الزواج؟
- سؤال وجواب | أحببت زوجي كثيراً ولكنه صار يسبني ويزعجني
- سؤال وجواب | أيهما أولى الأخذ بالأشد أم بالأيسر عند اختلاف الفتوى؟
- سؤال وجواب | مسألة احتمال إحداث المشتري بالمبيع عيباً
- سؤال وجواب | إنفاق السلعة بالحلف الكاذب من أعظم الآثام
- سؤال وجواب | أعيش في مجتمع يعمه الجهل ولا أستطيع التكيف معه، ساعدوني.
- سؤال وجواب | ماذا يفعل من وجد ورقة فيها طلاسم؟
- سؤال وجواب | الترغيب في إكثار النسل
- سؤال وجواب | عدم الزواج، وإساءة الأقارب، والغربة، سببت نوبة الهلع لدي
- سؤال وجواب | هل توجد رقية بغرض تعجيل الزواج
- سؤال وجواب | رغم سوء خلقها وتطليقي لها لا زلت متعلقاً بها
- سؤال وجواب | التحذير من الرقاة المنحرفين
- سؤال وجواب | أختي ترى وتشعر بأشياء غريبة، فما الذي بها؟
- سؤال وجواب | حكم استخدام البرامج المنسوخة للانتفاع بها
- سؤال وجواب | لا حرج في تحصين النفس بهذا الدعاء
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

تأخّرت في الاستيقاظ لصلاة الفجر، وبسبب وسواس الاستنجاء والوضوء تأخّرت أكثر، ولم يبقَ لي إلا خمس دقائق لأدائها قبل الشروق، والشروق يبدأ من 6:42، فبدأت بصلاة الفجر، ثم السنة، وعندما انتهيت من السنة وجدت الساعة 6:43، فهل صلاتي صحيحة، أم عليَّ إعادة السنة قضاء بعد الشروق بربع ساعة؟ جزاكم الله خيرًا..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فلا يلزمك إعادة سنة الفجر بعد الشروق، بل إنك قد أتيت بها مجزئة، ولا شيء عليك، ولو أتيت بها، أو ببعضها وقت شروق الشمس؛ لأنها من ذوات الأسباب، فيجوز فعلها في وقت النهي، قال ابن قدامة في المغني: فأما قضاء سنة الفجر بعدها، فجائز، إلا أن أحمد اختار أن يقضيهما من الضحى، وقال: إن صلاهما بعد الفجر أجزأ، وأما أنا فأختار ذلك.

وقال عطاء، وابن جريج، والشافعي: يقضيهما بعدها؛ لما روي عن قيس بن فهد، قال: «رآني رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا أصلي ركعتي الفجر بعد صلاة الفجر، فقال: ما هاتان الركعتان -يا قيس-؟ قلت: يا رسول الله ، لم أكن صليت ركعتي الفجر، فهما هاتان».

رواه الإمام أحمد، وأبو داود، والترمذي.

وسكوت النبي صلى الله عليه وسلم يدل على الجواز، ولأن النبي صلى الله عليه وسلم قضى سنة الظهر بعد العصر، وهذه في معناها، ولأنها صلاة ذات سبب، فأشبهت ركعتي الطواف.

اهـ.وراجعي المزيد في الفتوى:

126372

.لكن مذهب الجمهور هو تقديم سنة الفجر، ثم الفريضة بالنسبة لحالتك، وانظري التفصيل في الفتوى:

98065.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم استخدام البرامج المنسوخة للانتفاع بها
- سؤال وجواب | لا حرج في تحصين النفس بهذا الدعاء
- سؤال وجواب | التحصّن من السحر
- سؤال وجواب | زوجي يبذر على أصدقائه ويقصر في بيته وعياله، كيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | حكم إحراق القرآن لتبخير المريض به
- سؤال وجواب | علاج الشعور بالطنين والصفير في الأذن عند قراءة القرآن
- سؤال وجواب | حكم أخذ الأم مالا من أحد أبنائها لتعطيه لابنها الآخر
- سؤال وجواب | ماذا تفعل من يأتيها الخُطَّاب ثم ينصرفون عنها
- سؤال وجواب | أشكو من ارتفاع في السكر وعسر في الهضم، فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | واجب من كان يعلق تميمة
- سؤال وجواب | أهملت في طعامي فحدثت لي مشاكل في وزني وبطني. أفيدوني
- سؤال وجواب | هل تكفي الأذكار اليومية لمنع الحسد دون الرقية؟
- سؤال وجواب | رفض رقية الأشخاص خشية التلبس
- سؤال وجواب | الخوف من الإمامة مع عدم وجود من يحسن القراءة
- سؤال وجواب | تجاوز الآخرين في الطابور بدعوى الضرورة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل