سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | أدلة تفضيل السنن المؤكدة على النوافل المطلقة
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | شراء أرض ليس من الضرورات التي تبيح التعامل بالربا- سؤال وجواب | بين التأمين التعاوني والتأمين التجاري
- سؤال وجواب | الحكم على الصندوق التعاوني ينبني على طبيعة العقد بينه وبين الموظفين
- سؤال وجواب | حكم الاقتداء بإمام يحرك إصبعه في القراءة
- سؤال وجواب | ما الأحاديث الصحيحة التي وردت في نبات الصبر والصبار؟
- سؤال وجواب | التوقف عن إرضاع الطفل عند ظهور بوادر الحمل الجديد
- سؤال وجواب | نام بعد المغرب واستيقظ فجرا فكيف يصلي العشاء
- سؤال وجواب | حكم التعويض المستفاد من شركات التأمين
- سؤال وجواب | تقدم شركة التأمين فواتير علاج لوالدي، فيأخذ بها مستلزمات أخرى من الصيدلية، فما الحكم؟
- سؤال وجواب | الاسترقاء في ميزان الشرع
- سؤال وجواب | جواز سؤال المفضول العالم بوجود الأعلم
- سؤال وجواب | إدخال الموظف أسرته في التأمين الصحي التابع لجهة عمله
- سؤال وجواب | أحتاج نصائح للتعامل مع أم زوجي القاسية.
- سؤال وجواب | هل هناك وقت محدد بعد ممارسة الرياضة للقيام بالعلاقة الزوجية؟
- سؤال وجواب | تكيس المبايض ضعف التبويض عندي ورفع هرمون LH. فما العلاج؟
هل للسنن المؤكدة أجر زائد عن السنن الأخرى؟.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فالذي يظهر- والله أعلم- هو أن السنن المؤكدة أعظم أجراً من غيرها من النوافل ، يدل على ذلك أمور:الأول: مواظبته صلى الله عليه وسلم على فعلها، فعن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عيه وسلم يصلي في بيته قبل الظهر أربعاً ، ثم يخرج فيصلي بالناس ، ثم يدخل فيصلي ركعتين ، ويصلي بالناس العشاء ويدخل بيتي فيصلي ركعتين" رواه أحمد وأبو داود.
ولفظ "كان" يدل على المداومة والاستمرار ، وما كان صلى الله عليه وسلم يداوم إلا على أفضل الأعمال ، وأحبها إلى الله ، والظاهر أن العبادة كلما كانت أفضل كانت أكثر أجراً.الثاني: ترغيبه فيها، فعن أم حبيبة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من صلى اثنتي عشرة ركعة في يوم وليلة بني له بهن بيت في الجنة" رواه مسلم.وعن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "رحم الله امرأ صلى أربعاً قبل العصر" رواه أحمد وأبو داود.الثالث: أمره بها، كأمره بالوتر ، وبركعتي الفجر ، فمن ذلك قوله صلى الله عليه وسلم: "يا أهل القرآن أوتروا فإن الله وتر يحب الوتر" رواه أحمد ، والنسائي ، والترمذي ، وابن ماجه.وقال في سنة الفجر:" لا تدعوهما ولو طردتكم الخيل" رواه أبو داود.
فكل من أمره بها ، ومواظبته عليها ، وترغيبه فيها ، يدل بمفرده على عظم أجرها ، وجزيل ثوابها ، وأنها أفضل من سائر النوافل ، وفي كلٍِ خير.الأمر الرابع: أن السنن المذكورة تشترك مع النوافل المطلقة فيما أعد لأهلها من الأجر والثواب ، كقوله صلى الله عليه وسلم: "عليك بكثرة السجود ، فإنك لا تسجد لله سجدة إلا رفعك بها درجة ، وحط بها عنك خطيئة" رواه مسلم، فهذا عام في كل صلاة ، وتختص المذكورة عن غيرها بما ورد فيها هي خاصة.
مثل ما جاء في حديث أم حبيبة المتقدم ، وحديث أبي داود في شأن الوتر ، الأمر الذي يدل على أن السنة المؤكدة أكثر أجراً وثواباً من غيرها.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | إدخال الموظف أسرته في التأمين الصحي التابع لجهة عمله- سؤال وجواب | أحتاج نصائح للتعامل مع أم زوجي القاسية.
- سؤال وجواب | هل هناك وقت محدد بعد ممارسة الرياضة للقيام بالعلاقة الزوجية؟
- سؤال وجواب | تكيس المبايض ضعف التبويض عندي ورفع هرمون LH. فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم عدم دخول اختبارات الجامعة للانتفاع من التأمين الصحي
- سؤال وجواب | حكم التأمين الطبي
- سؤال وجواب | تفسير كلمة (الجواري)
- سؤال وجواب | حكم الاشتراك الاختياري في صندوق الضمان الصحي
- سؤال وجواب | إذا اضطر لإيداع أمواله في بنك ربوي
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في أوقات النهي عن الصلاة
- سؤال وجواب | قول الألباني في الركعتين بعد العصر
- سؤال وجواب | أصبت بالبهاق وكان للعلاج منه آثار جانبية، فما العمل؟
- سؤال وجواب | حكم التعامل مع بنك سيدفع بقية ثمن السيارة بزيادة ربح حسب المدة
- سؤال وجواب | طباع زوجتي تقتلني، فهل من حلول لهذه الطباع؟
- سؤال وجواب | ضابط الأخذ بالأيسر من أقوال العلماء للموسوس
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا