سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | المدة المبيحة للترخص برخص السفر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما هي نصائحكم للتخلص من تصلب العمود الفقري ورخاوة العضلات؟
- سؤال وجواب | أمارس الرياضة ولا تشفى إصاباتي بسرعة
- سؤال وجواب | الأثر المدمر لمشاهدة الأفلام الإباحية
- سؤال وجواب | ما سبب شعوري بالألم في الظهر عند الاستيقاظ؟
- سؤال وجواب | عندي انزلاق غضروفي في الفقرتين الأخيرتين. بماذا تنصحونني؟
- سؤال وجواب | شرب الماء بكثرة أو السوائل، هل يمكن أن يكون سبباً للتعرق أكثر؟
- سؤال وجواب | درجة حديث: رحم الله والدين أعانا ولدهما على برهما.
- سؤال وجواب | مرض أنيميا الفول . أسبابه وعلاجه
- سؤال وجواب | هبة الأب لبعض أولاده دون بعضهم قبل موته
- سؤال وجواب | كيفية الرد على شبهة إنكار حجية السنة النبوية
- سؤال وجواب | تعالجت من التهاب المرارة، والآن رجعت الآلام، فما تشخيصكم لحالتي؟
- سؤال وجواب | كفارة من حلف لغيره أنه سينام ثم لم ينم
- سؤال وجواب | رتبة حديث: ما من عبد اعتصم بي فكادت له السموات والأرض.
- سؤال وجواب | قضاء صلاة المغرب التي قصرت جهلا
- سؤال وجواب | هل زيادة وزني وأنا حامل طبيعية؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

أنا طالب دكتوراه من الأردن، أدرس في موسكو، أذهب من حين لآخر لمتابعة أمور الدكتوراه، الفترة غير محدودة، ولا أعلم متى أنتهي من المهمات الموكلة لي.

هل لي أن أجمع وأقصر في الفترة التي أكون فيها في موسكو، حتى لو كانت قرابة الشهر؟ لأني لا أعرف تاريخ عودتي لبلدي.
.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فمذهب جماهير أهل العلم أن المدة المبيحة للترخص برخص السفر من القصر والجمع، وغيرها لمن نوى الإقامة في بلدٍ ما، هي ما دون أربعة أيام، وضبطها بعض العلماء بعشرين صلاةً، إذ هي المدة التي أقامها النبي -صلى الله عليه وسلم- بمكة جازماً بأنه يقيمها، فإنه دخلها يوم الرابع من ذي الحجة قبل صلاة الظهر، وخرجَ منها إلى منى اليوم الثامن قبل صلاة الظهر، فصلى بمكةَ عشرين صلاة.
وعليه؛ فمن قدم إلى بلد ناويا الإقامة أكثرَ من هذه المدة، أو يعلم أنه سيمضيها، فإنه لا يقصر، ولا يجمع لأجل السفر؛ لأن الأصل فيمن قدم إلى بلد، وأقام به أنه مقيم، واسْتُثنيَتْ هذه المدة المذكورة بدلالة فعل النبي -صلى الله عليه وسلم- فيبقى ما عداها على الأصل.
وأما من قدم إلى البلد وهو ينوي أن يقيم أقل من أربعة أيام، أو كان لم يحدد وقت خروجه، فهو يقول اليوم أخرج، غداً أخرج، فإن له القصرَ والجمع وإن أقام سنين، ما دام لم يجزم بنية الإقامة أربعة أيام.
وبهذا التقرير تعلمُ أنك إذا قدمت إلى البلد الذي تتابع فيه دراستك ناويا في سفرتك هذه إقامة أربعة أيام فأكثر، فليس لك الجمع ولا القصر، وأما إن كنت تنوي إقامة أقل من أربعة أيام، أو كنت متردداً في الإقامة غير جازم بمدتها، فالقصرُ والجمع جائزان لك.
ولمزيد من الفائدة انظر الفتاوى :

241051

،

273880

،

136133

.
أما بقية أسئلتك؛ فإننا نعتذر عن الإجابة عليها ،لأن سياسة الموقع الإجابة على سؤال واحد فقط ، فأدخل بقية الأسئلة كل سؤال على حدة.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هبة الأب لبعض أولاده دون بعضهم قبل موته
- سؤال وجواب | كيفية الرد على شبهة إنكار حجية السنة النبوية
- سؤال وجواب | تعالجت من التهاب المرارة، والآن رجعت الآلام، فما تشخيصكم لحالتي؟
- سؤال وجواب | كفارة من حلف لغيره أنه سينام ثم لم ينم
- سؤال وجواب | رتبة حديث: ما من عبد اعتصم بي فكادت له السموات والأرض.
- سؤال وجواب | قضاء صلاة المغرب التي قصرت جهلا
- سؤال وجواب | هل زيادة وزني وأنا حامل طبيعية؟
- سؤال وجواب | من كان سفره دائماً ، فهل له أن يترخص برخص السفر ؟
- سؤال وجواب | هل ما أشعر به هو حب في الله تجاه مدرستي؟
- سؤال وجواب | الغش في التقرير الطبي للحصول على الوظيفة
- سؤال وجواب | لون النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | أعاني من آلام مبرحة في الرقبة من الخلف، ما النصيحة؟
- سؤال وجواب | حكم إهداء بائع الذهب قطعة ذهبية للمشتري بعد تمام البيع
- سؤال وجواب | الحب في الله وضوابطه.
- سؤال وجواب | أعاني من فقدان الشعور بالذات، مع إصابتي بالقولون العصبي.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل