سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | من نوى الإقامة أربعة أيام في بلد ما فهل هو في حكم المسافر؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | السبب في ارتفاع إنزيمات الكبد
- سؤال وجواب | كيف يكون التعامل مع المراهق العنيد؟
- سؤال وجواب | نتوء الفقرة القطنية الأخيرة
- سؤال وجواب | هل يفيد زيت المرامية في مشكلة التعرق الزائد؟
- سؤال وجواب | ما علاقة الشحنات الكهربائية بمرض الصرع؟
- سؤال وجواب | ما المدة التي يجب أن أقطع فيها دواء الإيفكسر حتى يكون الحمل سليما؟
- سؤال وجواب | شرب الزنجبيل مع حبوب الياسمين هل يؤثر على فاعليتها؟
- سؤال وجواب | بعد أسبوعين من تجبير قدمي لا حظت التواء بالساق، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | هل تبرك الصحابة بمحمد بن طلحة؟
- سؤال وجواب | حكم تفضيل أحد الوالدين في العطية
- سؤال وجواب | رتبة حديث: وَإِذَا عَمِلْتَ سَيِّئَةً فَأَتْبِعْهَا حَسَنَةً تَمْحُهَا.
- سؤال وجواب | تكرر نزول الدم مع البراز دون ألم
- سؤال وجواب | إذا سافر إلى وطن والده وأعمامه هل يقصر الصلاة ؟
- سؤال وجواب | التهابات أنفية تسبب لي ألما، فما السبب؟
- سؤال وجواب | يتملك المرء المباحات بحيازتها
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

أنا مقيم في جدة, وسأسافر لليمن مدة 15 يومًا، وسأجلس في اليمن هذه المدة في منطقتين مختلفتين نرمز لهما بـ أ، و ب، لسهولة شرح السؤال، وسوف أجلس في منطقة أ مدة 8 أيام، ومن ثم سأسافر لمدينة ب وأظل فيها 4 أو 3 أيام، ومن ثم أعود للمنطقة الأولى أ وأكمل فيها 3 أو 4 أيام أخرى، وأعود بعدها للسعودية، وسؤالي هو: هل أقصر الصلاة في المنطقة ب فقط، دون منطقة أ؟ أم العكس؟ أم لا أقصر الصلاة طوال مدة سفري - جزاكم الله خيرًا -؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالمسافر إذا نوى إقامة أربعة أيام فقد انقطع سفره, ولا يحق له الترخص برخص السفر من قصر وجمع مثلًا، هذا مذهب الجمهور, جاء في المجموع للنووي الشافعي: قد ذكرنا أن مذهبنا أنه إن نوى إقامة أربعة أيام غير يومي الدخول والخروج انقطع الترخص، وإن نوى دون ذلك لم ينقطع، وهو مذهب عثمان بن عفان، وابن المسيب، ومالك, وأبي ثور، وقال أبو حنيفة، والثوري، والمزني: إن نوى إقامة خمسة عشر يومًا مع الدخول أتم، وإن نوى أقل من ذلك، قصر.

إلى أن قال: وقال أحمد: إن نوى إقامة تزيد على أربعة أيام أتم، وإن نوى أربعة قصر، في أصح الروايتين، وبه قال داود، وعن أحمد رواية أنه إن نوى إقامة اثنتين وعشرين صلاة أتم، وإن نوى إحدى وعشرين قصر، ويحسب عنده يوما الدخول والخروج.

انتهى.
وعلى هذا، فإذا كنت ستقيم في المنطقة أ ثمانية أيام، فلا يحق لك القصر, ولا الجمع, إما إقامتك في المنطقة ب، فإن كانت أربعة أيام فأكثر فأنت في حكم المقيم, وإن كانت إقامتك أقل من ذلك فأنت في حكم المسافر، وإذا رجعت للمنطقة أ وأقمت فيها أربعة أيام فأنت في حكم المقيم, وإذا أقمت فيها أقل من ذلك فأنت في حكم المسافر، وذهب شيخ الإسلام ابن تيمية إلى أن للمسافر القصر ما دام لم ينو الإقامة المطلقة, وهو ما رجحه الشيخ محمد بن صالح العثيمين ـ رحمه الله تعالى ـ كما سبق بيانه في الفتوى رقم:

147903

.
مع التنبيه على أن السفر ينقطع بوصول الشخص إلى وطنه، أو إلى مكان فيه زوجة له مدخول بها، وراجع التفصيل في الفتوى رقم:

126840

.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | إذا سافر إلى وطن والده وأعمامه هل يقصر الصلاة ؟
- سؤال وجواب | التهابات أنفية تسبب لي ألما، فما السبب؟
- سؤال وجواب | يتملك المرء المباحات بحيازتها
- سؤال وجواب | معنى فليستتر بستر الله
- سؤال وجواب | قصر الصلاة في البلدة المترامية الطراف
- سؤال وجواب | ما صحة حديث: "إن الشيطان ذئب الإنسان كذئب الغنم، يأكل الشاة القاصية .؟
- سؤال وجواب | هل عدم اليقين في إجابة الدعاء يمنع من إجابته؟
- سؤال وجواب | هل تنفع حبوب نافوديكسين التي تؤخذ للإقياء في الحمل؟
- سؤال وجواب | كتمت عن زوجها أنها ليست بكرا فما حكمها
- سؤال وجواب | حكم كتابة الأملاك باسم أبناء الأخ
- سؤال وجواب | حكة وانسداد في الأنف مع تغير الفصول
- سؤال وجواب | الجمع بين قول رسول الله : "رفعت الأقلام." وسماعه ليلة المعراج صوت صريف الأقلام
- سؤال وجواب | شرح حديث: تزوجوا الولود الودود. الحديث
- سؤال وجواب | معنى حديث: إنك لن تدع شيئا لله عز وجل إلا بدلك الله به.
- سؤال وجواب | دوالي الخصية وتكيسات المبايض هل تؤخر حدوث الحمل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل