سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | لا يشرع القصر والجمع بنية السفر في أقل من أربعة بُرُد

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف يمكنني تنظيم دورتي الشهرية المضطربة؟
- سؤال وجواب | أحس بألمٍ في الرأس وانتفاخ في الرقبة، ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | أشكو من آلام في الرقبة والكتفين!
- سؤال وجواب | الضابط الشرعي في احتجاب المرأة عن الأولاد
- سؤال وجواب | طهارة المسافرة وصلاتها في المكان المكشوف
- سؤال وجواب | أسباب الشعور بارتفاع درجة الحرارة وتعرق ليلي
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب الجيوب الأنفية واللوزتين المستمر، ما العلاج الأمثل؟
- سؤال وجواب | العرق بشدة في الصيف وأهمية التوازن الغذائي لتقوية عضلة القلب
- سؤال وجواب | حكم تأخير تزويج البنت تخوفا لحدوث عدة وفيات
- سؤال وجواب | دفع تعارض بين حديثين
- سؤال وجواب | شرح حديث (مثل المؤمنين في توادهم.)
- سؤال وجواب | هل أدوية البشرة تؤدي إلى تشوه الجنين؟!
- سؤال وجواب | هل سيتم الحمل بشكل طبيعي، وأنا أستخدم حبوب فوميستون fomeston؟
- سؤال وجواب | طفلي مشاكس جدا وعندما يفعل أي خطأ أقوم بضربه.
- سؤال وجواب | هل هناك خطورة على الحمل عند أخذ إبر فيتامين (د)؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

أنا طالب بيتي يبعد عن الكلية 60 كم وأنا كل يوم أقطع المسافة ذهابا إيابا وأبقى في دوامي من الساعة 7 تقريبا إلى 4 مساء، والسؤال: هل أقصر وأجمع؟ أم فقط أقصر الصلاة؟ أم لا يحق لي القصر والجمع؟ وإذا دخلت صلاة جماعة في الركعة الثانية هل أسلم في الثالثة دون الإمام، لأنني نويت القصر؟ وجزاكم الله عنا خيرا.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد بينا في عدة فتاوى سابقة أن أقل مسافة يشرع فيها قصر الصلاة وجمعها للمسافر هي أربعة برد أي ستة عشر فرسخا وهو ما يقدر الآن بثلاثة وثمانين كيلوا مترا تقريبا, وهذه المسافة معتبرة في الذهاب فقط وليست باعتبار الذهاب والإياب معا، فقد صح أن ابن عباس وابن عمر كانا يقصران ويفطران في أربعة برد وهي ستة عشر فرسخا, كما في البخاري، قال في المغني: قدر ابن عباس الأربعة برد من جدة إلى مكة.

انتهى.

ومن هذا يعلم أنه لا يشرع القصر ولا الجمع في حق الأخ السائل، لأن المسافة المذكورة أقل من المسافة المعتبرة عند جمهور الفقهاء، وانظر الفتوى رقم:

129618

.
ولا يجوز له نية القصر سواء كان مع إمام أم لا، مع التنبيه على أن المسافر إذا اقتدى بالمقيم وجب عليه الإتمام، كما سبق بيانه في الفتوى رقم:

74787.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أثر وجود أجسامٍ مناعية أو مضادةٍ للحيوانات المنوية في الرحم في عدم الحمل
- سؤال وجواب | العرق بشدة في الصيف وأهمية التوازن الغذائي لتقوية عضلة القلب
- سؤال وجواب | حكم تأخير تزويج البنت تخوفا لحدوث عدة وفيات
- سؤال وجواب | دفع تعارض بين حديثين
- سؤال وجواب | شرح حديث (مثل المؤمنين في توادهم.)
- سؤال وجواب | هل أدوية البشرة تؤدي إلى تشوه الجنين؟!
- سؤال وجواب | هل سيتم الحمل بشكل طبيعي، وأنا أستخدم حبوب فوميستون fomeston؟
- سؤال وجواب | طفلي مشاكس جدا وعندما يفعل أي خطأ أقوم بضربه.
- سؤال وجواب | هل هناك خطورة على الحمل عند أخذ إبر فيتامين (د)؟
- سؤال وجواب | علاقة آلام الرقبة بالتنميل في الأصابع، والجلوس الصحي أمام الكمبيوتر
- سؤال وجواب | خدمة المرأة لزوجها. أحكام وإرشادات
- سؤال وجواب | آلام الظهر بعد عملية المرارة هل هي طبيعية؟
- سؤال وجواب | إفشاء أسرار العمل المطلوب كتمانها خيانة للأمانة
- سؤال وجواب | صلاة الجماعة في أول الوقت أفضل
- سؤال وجواب | درجة حديث (من عادى لي وليا.)
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل