سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل تشترط الموالاة في جمع الصلوات

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل استخدام بيتادين غرغرة أثناء الحمل مضر بالجنين؟
- سؤال وجواب | توضيح حول حديث (من غسل واغتسل .)
- سؤال وجواب | حديث ((ولد الزنا لا يدخل الجنة)) موضوع
- سؤال وجواب | سبل الترغيب في الذهاب للمسجد والحرص على الجماعة
- سؤال وجواب | بيع المنتجات التي عليها صور النساء
- سؤال وجواب | نظرات في الأحق بالقضاء. حقوق الله أم حقوق العباد
- سؤال وجواب | هل أعاني من اكتئاب أم قلق أم ماذا ؟
- سؤال وجواب | آلام في الرقبة والأذن والجيوب الأنفية والرأس، ما أسبابها؟ وكيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | إذا لم يعدل الأب في القسمة فهل يجب بعد موته تعويض المظلوم
- سؤال وجواب | آلام الصدر وانسداد الأنف وتقرحات اللسان، هل تدل على مرض خبيث؟
- سؤال وجواب | استحباب إضجاع الذبيحة لأجل إحسان الذبح وليس بشرط في صحة الذكاة.
- سؤال وجواب | أعاني من ألم شديد في كعب الرجل، فما علاجه؟
- سؤال وجواب | الصلاة مع الجماعة أفضل من القصر0
- سؤال وجواب | بسبب حادث قديم أصبت أحس بآلام في الركبتين وأسفل الظهر!
- سؤال وجواب | معنى كون النبي متواصل الأحزان
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

صليت صلاة المغرب والعشاء جمع تأخير بعد صلاة العشاء تقريبا بساعة أو أكثر بدأت بصلاة المغرب أولاً ثم صلاة العشاء، فهل صلاتي صحيحة؟ وما هو الأصل في الجمع؟.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإذا كان لك عذر يبيح الجمع، فلا حرج عليك في أن تجمع بين الصلاتين ـ تقديما أو تأخيرا ـ وقد بينا الأعذار المبيحة للجمع في الفتوى رقم: 6846.
وأما إذا كان جمعك من غير عذر: فهذا إثم عظيم وكبيرة من كبائر الذنوب، كما أوضحنا ذلك في الفتوى رقم:

53951�

� وإذا كان لك عذر يبيح الجمع، فلا حرج عليك في أن تجمع في أي جزء من أجزاء الوقت ـ سواء في أول الوقت أو وسطه أو آخره ـ إذا راعيت الشروط المعتبرة في الجمع، ويشترط في جمع التأخير وجود العذر المبيح للجمع، ونية الجمع في وقت الأولى، ولا تشترط الموالاة بين الصلاتين المجموعتين جمع تأخير على الراجح، وانظر الفتويين رقم:

131493

ورقم:

119260

.
وأما جمع التقديم: فيشترط لصحته وجود العذر المبيح للجمع، ونية الجمع عند افتتاح الأولى، والموالاة بين الصلاتين المجموعتين، والترتيب بينهما، وفي بعض ذلك خلاف معروف للعلماء، وانظر الفتوى رقم:

112330

.
وأما سؤالك عن الأصل في الجمع: فإن كان مقصودك السؤال عن الأصل في مشروعيته: فهو أحاديث كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه جمع بين الصلاتين في وقت إحداهما ـ كجمعه بعرفة بين الظهر والعصر تقديما، وجمعه بمزدلفة بين المغرب والعشاء تأخيرا ـ إلى غير ذلك من النصوص الدالة على مشروعية الجمع والمعروفة في مظانها من كتب الحديث والفقه، وإن كان مرادك غير ذلك فبينه لتتسنى لنا إجابتك.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | استحباب إضجاع الذبيحة لأجل إحسان الذبح وليس بشرط في صحة الذكاة.
- سؤال وجواب | أعاني من ألم شديد في كعب الرجل، فما علاجه؟
- سؤال وجواب | الصلاة مع الجماعة أفضل من القصر0
- سؤال وجواب | بسبب حادث قديم أصبت أحس بآلام في الركبتين وأسفل الظهر!
- سؤال وجواب | معنى كون النبي متواصل الأحزان
- سؤال وجواب | طائرته ستقلع بعد العصر وتصل بعد العشاء فكيف يصلي هو وامرأته
- سؤال وجواب | المهاجر للعمل هل يجمع ويقصر أم يتم الصلاة
- سؤال وجواب | معنى حديث (نية المؤمن خير من.)
- سؤال وجواب | معنى حديث: لعن الله من غير منار الأرض
- سؤال وجواب | دلالة لفظ أربعين يوما. أربعين ليلة في الأحاديث
- سؤال وجواب | هل نقص الحديد بالدم من أسباب تساقط الشعر؟
- سؤال وجواب | شرح حديث: "إن الله إذا أحب قومًا ابتلاهم فمن صبر فله الصبر ومن جزع فله الجزع"
- سؤال وجواب | أسباب مشكلة العرق وعلاجها
- سؤال وجواب | أعاني من عرق حول الجهاز التناسلي، وكبر في حجم الثديين، أفيدوني.
- سؤال وجواب | حكم إقامة جماعتين في مسجد واحد ووقت واحد
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل